هل من الآمن تناول أدوية منتهية الصلاحية؟ هذه هي الإجابة العلمية على هذا السؤال... - مجلة رجيم

هل من الآمن تناول أدوية منتهية الصلاحية؟ هذه هي الإجابة العلمية على هذا السؤال…

محتويات



    هل يمكن تناول الأدوية بعد انتهاء فترة صلاحيتها المدونة على العبوة؟



    تتراكم لدينا الكثير من الأدوية في المكان المخصص لوضع الأدوية، وحين نريد أخذ دواء معين وعند قراءة تاريخ انتهاء صلاحيته يكون قد انتهي بالفعل، حينها نتردد هل نتناوله أم لا؟ فبعد قراءة هذه المقالة ستكون لديك الإجابة في متناول يديك.

    توجد بعض من العوامل التي تُحدد إمكانية تناول الدواء المنتهي الصلاحية مثل: نوعية الدواء، كم من الوقت قد انقضى بعد التاريخ المُدون، وكيف تم تخزينه؟ يجاوب على هذه الأسئلة الدكتور ديفيد نيرنبرغ، رئيس قسم الصيدلة السريرية (أو الصيدلة الإِكلينيكية وهي فِرع مِن فُروع عِلم الصيدلة حيث يقوم الصيدلي بتقديم الرعاية الطبية للمرضى وذلك من خلال التأكد من إعطاء المريض الدواء بالجرعة والشكل المناسبين) وعلم السموم في مركز دارتموث هيتشكوك الطبي.

    يقول نيرنبرغ لهافينجتون بوست (موقع إخباري) “أنه لا يرى وجود أي مشكلة من استخدام دواء قد تخطى تاريخ صلاحيته بضعة أشهر أو سنة، شرط أن يكون قد تم تخزينه بشكل جيد” وأضاف “لكن الشركات لن تضمن ذلك”.

    وينطبق هذا الحديث بالأخص على الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الأسبرين، فتصنع شركات الأدوية فعالية الدواء وسلامته لفترة محددة من الزمن -عادة 2-3 سنوات- شريطة أن يكون قد تم تخزينه بشكل صحيح، حيث يكون التخزين السليم عبارة عن عدم تعرض الدواء لدرجات حرارة مرتفعة أو باردة بشكل شديد، أو لأشعة الشمس المباشرة أو للحرارة والرطوبة.

    تشير بعض البحوث العلمية على فعالية بعض الأدوية بالرغم من تخطي تاريخ صلاحيتها المُدون، حيث تشير دراسة أجريت عام 2000 من قبل إدارة الغذاء والدواء FDA أن 90 % من الأدوية غير المستخدمة والمُخزونة من قِبل الجيش الأمريكي ظلت ذات فاعلية لعدة سنوات من انتهاء الصلاحية.

    متى يفقد الدواء فاعليته؟

    يكون ما ذكرناه سابقاً بمثابة معلومة جيدة جداً لمن يريد أخذ كمية صغيرة جداً من الدواء أو يريد توفير المال. ومع ذلك، يقول نيرنبرغ أن هناك بعض الأدوية التي يجب الحذر منها بعد انتهاء فترة صلاحيتها، كالدواء السائل على وجه الخصوص وذلك لأن محتويات الزجاجة تظل معقمة حتى يتم فتحها، وبمجرد فتح الدواء السائل، يصبح عرضة جداً للتلوث البكتيري، كما يضيف أن هذا الأمر صحيح بالأخص مع قطرات العين السائلة “هذا هو السبب في الإخبار دوماً بعدم لمس طرف قطرة العين للجفن”، هذا بالإضافة إلى أنه يجب أن نأخذ بعين الاعتبار تواريخ انتهاء الصلاحية وإرشادات التخزين المُدونة على الأدوية والوصفة الطبية على محمل الجد.

    عادة ما يُوصف للأشخاص الذين يعانون من الذبحة الصدرية أو مرض القلب التاجي أقراص النتروجليسرين، فهذه الأقراص تكون عُرضة لأن تفسد إذا تم الاحتفاظ بها في درجة حرارة شديدة، لذلك لا يُفضل الاحتفاظ بتلك الأقراص في سيارة ساخنة، وهذا ينطبق أيضاً على المضادات الحيوية إذا كنت مصاب بعدوى خطيرة ووجدت بقايا من المضادات الحيوية في المكان المخصص للأدوية، ولا تمتلك أي وسلة لتتأكد من فاعلية الدواء، فإن هذا الموقف على الأرجح لا يستحق المخاطرة، ويجب أن تأخذ دواء سليم وفعال للسيطرة على الوضع (ناهيك عن أنه يجب عليك دائماً استشارة الطبيب قبل أخذ الدواء).

    تخلص من الدواء على الفور عندما تكون في شك وريبة.
    يجب أن تقوم بفحص خزانة الأدوية سنوياً حتى لا تتعرض لاستخدام دواء قد انقضت فترة صلاحيته، ولتُصبح خزانتك منظمة ومرتبة، تبرع بالأدوية سواء المنقضية فترة صلاحيتها أو التي لا تحتاجها إلى الجهات المختصة.

    وفي نهاية المطاف، إذا كنت في حالة شك أو غير متأكد، بادر بشراء أدوية جديدة لتضمن كونها آمنة وفعالة.
    شاهد أيضاً:   5 أسباب رئيسية محتملة للشعور المستمر بالتعب والإرهاق


    هل من الآمن تناول أدوية منتهية الصلاحية؟ هذه هي الإجابة العلمية على هذا السؤال…


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة