صحة

هل يساعد دواء ميتفورمين على إنقاص الوزن؟

يوصف دواء ميتفورمين لحالات السكري من النوع 2، ليعمل بالتعاون مع أدوية أخرى منها الأنسولين على خفض مستوى السكر بالدم. ولا يوصف ميتفورمين لحالات السكري من النوع 1، إلا في حالات نادرة للنساء عند الإصابة بمتلازمة كيسات المبيض. لكن، هل يمكن الاستفادة من دواء ميتفورمين في إنقاص الوزن؟

يوصف الدواء لمن لديهم سكري ووزن زائد، وهي فئة تقوم بإجراءات أخرى للتخسيس، ما يجعل تأثير الدواء ليس مؤكداً

بحسب دراسة أجريت على أشخاص لديهم وزن زائد ويشكون من مقاومة الأنسولين تبين أن دواء ميتفورمين يمكن أن يساعد على خفض الوزن. لكن لا يوجد فهم لطبيعة تأثير الدواء من العلماء والباحثين، كما لا توجد أدلة مؤكدة على أن الدواء يساعد بالفعل على إنقاص الوزن.

من ناحية أخرى، لا توجد موافقة من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية على استخدام ميتفورمين في إنقاص الوزن، أو لدى إصابة المرأة بمتلازمة كيسات المبيض مع وجود السكري من النوع 1. وتعتبر هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية مرجعاً هاماً للموافقة على الأدوية واستخداماتها.

وتشير بعض التقارير الطبية إلى أن دواء ميتفورمين يوصف عادة لمرضى السكري، أو من هم في مرحلة ما قبل السكري ولديهم وزن زائد، وهي فئة تقوم بتغيرات في نمط الحياة تتعلق بطريقة التغذية والنشاط البدني تؤدي عادة إلى التخسيس.

لذلك لا يمكن اعتبار دواء ميتافورمين عاملاً رئيسياً لخفض الوزن دون ربطه بالحالة الصحية، وفي حالة عدم وجود مرض السكري لا يُنصح باستخدام الدواء كوسيلة للتخسيس.

المصدر: 24.ae

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: