هل يسبب الرجيم تساقط الشعر؟

على الرغم من ان مشكلة تساقط الشعر أصبحت من أكبر المشاكل التي تواجهنا في هذه الأيام الا انه يصعب تحديد اسبابها بالضبط.

فقد يعود السبب للعامل الوراثي، العوامل الهورمونية، الحالة الصحية او حتى الادوية التي نتناولها. وثمة سبب اخر الذي قد يربط بين هذه العوامل جميعاً وهو فقدان الوزن. لذلك يجب أن نتعرف على العلاقة بين فقدان الوزن وتساقط الشعر لكي نعلم كيف نتعامل مع الأمر لحماية شعرنا من التساقط.

1. تساقط الشعر بسبب سوء التغذية:
عند القيام بحمية غذائية لمحاولة فقدان الوزن يجب علينا الانتباه إلى النظام الغذائي، ذلك لأن سوء التغذية واتباع نظام غذائي غير متوازن ومنوع يؤدي إلى تساقط الشعر بشكلٍ ملحوظ. هناك الكثير من الأغذية المفيدة للشعر التي لا يجب تجاهلها حتى لو أردنا خسارة الوزن. لذلك غذاؤنا يجب أن يتضمن البروتين والحديد والحبوب الكاملة لاحتوائهم على الفيتامينات التي تساعد على نمو الشعر.

2. تساقط الشعر والسعرات الحرارية:
من الهام جداً الحفاظ على نسبة جيدة من السعرات الحرارية يومياً، خاصّة ضمن فترة محاولة فقدان الوزن. ذلك لأن قدرة الجسم على دعم نمو الشعر ضعيفة وتحتاج إلى السعرات الحرارية الكافية للقيام بالأمر. لذلك يحتاج الشعر إلى التغذية الجيدة كأي جهازٍ آخر في الجسم لنموه وصحته. يجب ألا يقل عدد السعرات الحرارية عن 1200 سعرة يومياً.

أفضل بديل للحمية الغذائية والتمارين الشاقة – إفقدي ٢٠ كجم في ٣٠ يوم فقط
Green Coffeeأفضل بديل للحمية الغذائية والتمارين الشاقة – إفقدي ٢٠ كجم في ٣٠ يوم فقط
3. فقدان الوزن المفاجئ وتساقط الشعر:
إن فقدان الوزن المفاجئ الناتج عن الأمراض كالسكري وفرط نشاط الغدة الدرقية والاكتئاب والتوتر النفسي وغيرها، أو فقدان الوزن الناتج عن قلّة الأكل والتمرين المفرط يؤدي إلى تساقط بشكلٍ كبير.

4. تساقط الشعر بسبب التغيرات الهرمونية:
هنالك رابط كبير بين تساقط الشعر وفقدان الوزن من الناحية الهرمونية. حيث أن كلاهما يمكن أن يحدثا نتيجة الضغط والتوتر أو عدم التوازن والاضطراب الهرموني مما يؤدي إلى توقف نمو الشعر والكثير من المشاكل الأخرى لكليهما. لذلك يجب استشارة الطبيب في هذه الحالة لمعالجة الموضوع بشكلٍ مباشر.

5. أدوية إنقاص الوزن:
الكثير من الناس يلجؤون إلى أدوية إنقاص الوزن لكن هذه الأدوية تلعب دوراً كبيراً في تساقط الشعر، كما تسبب الكثير من المشاكل الأخرى للجسم. ويعود ذلك إلى احتوائها على كميات كبيرة من المواد الكيميائية الضّارة. لذلك عند إيقاف هذه الأدوية ستلاحظين تحسناً كبيراً في شعرك.