كشف باحثون في دراسة تم اجراؤها في فرنسا عن وجود رابط بين المواد الكيميائية المتواجدة في بخاخ الشعر وحالة مرضية قد تصيب الاجنة الذكور. وقد نشرت نتائج الدراسة في (the International Journal Of Environmental Research And Public Health).

ووجد الباحثون ان استعمال بخاخ الشعر وبعض انواع الشامبوهات الملونة للشعر قد يسبب ظهور عيب خلقي في الجنين الذكر يسمى (Hypospadias)، وهو حالة تظهر فيها فتحة التبول في غير موقعها على القضيب الذكري. واظهرت الاحصائيات ان هذه الحالة ازدادت نسبتها بين المواليد الذكور مؤخرا وهي في ازدياد مستمر.

واحدى الفرضيات المطروحة حاليا هي ان المواد الكيميائية المستخدمة في هذه المنتجات، قد تتلاعب بالهرمونات الذكرية ما يؤثر على تطور الاعضاء الذكرية عند الجنين في الاشهر الثلاث الاولى والتي تعتبر فترة حساسة من تكون وتطور الجنين.

ومن الجدير بالذكر ان حوالي 1 من كل 250 رجل مصاب بهذه الحالة، التي تتسبب غالبا باذى نفسي وجسدي للمصاب بها، وتجرى سنويا ما يقارب 1500 عملية جراحية لتصحيح الخلل الحاصل.

وتاتي هذه الدراسة لتدعم نتائج دراسة سابقة وجدت ان نسبة الاجنة الذكور المصابة بهذه الحالة، يتضاعف لدى النساء العاملات في مجال تصفيف الشعر.
وتعتبر هذه الدراسة الاولى من نوعها التي تربط بين هذه الحالة المرضية وهذه المركبات المستخدمة لاغراض تجميلية. لذا وعلى سبيل الاحتياط يرجى من الحامل تجنب استخدام هذه المواد الى ان تكشف الدراسات القادمة صحة هذه النتائج الاولية من عدمها.

شاركها.