اكل صحي

هل يصح أكل الموز على معدة فارغة؟

تعتبر وجبة الفطور أهم وجبة في اليوم، ويجب أن تحتوي على مختلف العناصر الصحية والمغذية، ومع ذلك، قد نجد أنفسنا في كثير من الأحيان، مضطرين إلى تناول الفطور في العمل أو على الطريق، ويعتبر الموز من أسهل الخيارات. ويأتي الموز بالطبع مع مجموعة من الفوائد الصحية، ومن المعروف أن محتويات هذه الفاكهة تعزز صحة القلب وتساعد على الحد من التعب في الجسم، بالإضافة إلى الحفاظ على ضغط الدم عند مستوى محدد، والحد من الاكتئاب والإمساك وحرقة المعدة والقرحة.

كما أن الموز غني بالحديد الذي يساعد في تحفيز إنتاج الهيموجلوبين، ويلعب دوراً في علاج فقر الدم. وفي حين أنه يعتبر مصدرا ممتازا للحفاظ على الصحة، إلا أن تناول الموز على معدة فارغة المعدة لا يزال موضع جدل، بحسب موقع إن دي تي في.

والموز هو مصدر ممتاز للبوتاسيوم والألياف والمغنيسيوم، وبالتالي يساعد على تلبية الحاجة للعناصر الغذائية المختلفة في جسمك، فهو يعزز الطاقة ويقلل من الشعور بالجوع، وينصح بتناول الموز بشكل يومي للحصول على هذه الفوائد.

ويشير الدكتور شيلبا أرورا المختص بالتغذية و مدرب الصحة في المملكة المتحدة، إلى أن الموز، يزود الجسم بنحو 25 في المائة من السكر الذي يحتاجه لإنتاج الطاقة اللازمة للقيام بأنشطة مختلفة في اليوم.

ووفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي الموز القياسي على 89 سعرة حرارية فقط، وهو مصدر غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية، كما يحتوي على نسبة جيدة من الماء، لذلك فهو يساعد على ترطيب الجسم.

ووفقا لمصادر مختلفة، وعلى الرغم من أن الموز غني بالبوتاسيوم والألياف والمغنيسيوم، إلا أنه لا يعتبر خيارا جيدا للاستهلاك على معدة فارغة لهذه الأسباب:

– الكمية الكبيرة من السكريات الطبيعية الموجودة في الموز والتي تعزز الطاقة يمكن أن تجعلك تشعر بالتعب بعد بضع ساعات.

– يمنحك الموز شعوراً مؤقتاً بالشبع، مما يجعلك تشعر بالنعاس والإرهاق بعد وقت قصير.

– الموز ذو طبيعة حمضية، وبالتالي، قد يسبب مشاكل في الأمعاء إذا تم أكله على معدة فارغة.

ووفقًا للدكتور أنجو سود، وهو خبير تغذية معروف في بنغالورو، فإن “الموز غني بالطبيعة ويحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم والمواد الغذائية. ومن الجيد تناوله في الصباح ولكن ليس على معدة فارغة، ويمكن للمحتوى العالي من المغنيسيوم أن يسبب اختلالاً في التوازن بين الكالسيوم والمغنيسيوم في الدم، والذي قد يكون له تأثير سلبي على نظام القلب والأوعية الدموية”.

ولا يقتصر الأمر على الموز، إذ ينصح الخبراء، بتجنب تناول الفواكه بشكر عام على معدة فارغة، فالمواد الكيماوية الموجودة فيها يمكن أن تكون ضارة للغاية، وللحصول على فوائد الفواكه، يفضل أن يتم خلطها مع بعض الأطعمة الأخرى، حتى ينحسر تأثير المواد الضارة فيها.

ويقول خبراء التغذية إن أفضل وقت لتناول الموز هو في الصباح، خاصة مع بعض الفواكه الأخرى أو الشوفان، ويمكن أن يلعب دوراً كبيراً لدى الأشخاص الذين يسعون إلى خسارة الوزن.

فيما يلي بعض الخيارات حول كيفية تضمين الموز في وجبة الفطور: 

حلويات دقيق الشوفان مع الموز

خيار صحي وشهي يساعد على إعادة تزويد جسمك بالطاقة، عن طريق تناول كوب من الشوفان والموز وزبدة الجوز الخام وشراب القيقب.

حلويات الموز مع التوت

من أسهل وجبات الموز للتحضير في الصباح، ويمكن إعداد وجبة فطور مغذية بأقل جهد ممكن، عن طريق خلط قطع التوت والموز المقطعة إلى قطع صغيرة في وعاء من الحليب.

الحبوب مع الموز

الكوكتيل خيار آخر مغذي يكسر الروتين التقليدي، حيث يمكن خلط الموز مع حليب الجوز ومسحوق الكاكاو للحصول على شراب لذيذ في الصباح الباكر.

مواضيع ذات علاقة بـ هل يصح أكل الموز على معدة فارغة؟

اظهر المزيد