هيلة المشوح تتحدث عن “مشكلة” السعوديين مع الحج

تطرقت الكاتبة هيلة المشوح لما قالت إنها “مشكلة” السعوديين مع الحج والمتمثلة في تخلف أعداد كبيرة من الحجاج عن العودة إلى ديارهم.

وكتبت المشوح في تغريدة على حسابها بموقع تويتر ” مشكلتنا مع الحج ليست في استنفار كل الإمكانات لراحة ملايين البشر وتسخير الطاقات البشرية والمادية، بل في تخلف أعداد كبيرة منهم في العودة لديارهم”.

وأضافت في التغريدة ذاتها “وهي مشكلة قديمة تعاني منها هذه الدولة العظيمة في كرمها مما يدفع الزائر للمكوث للتنعم بخيراتها واستقرارها”.

وما أن ينتهي موسم الحج حتى يبدأ بعض الحجاج في ممارسة الحيل والأساليب للتمويه على أجهزة الأمن، والتخلف عن المغادرة إلى بلدانهم، ما يدفع الجهات الأمنية إلى تدشين حملات لملاحقة المتخلفين والمخالفين لأنظمة الحج.

ويلجأ هؤلاء عادة إلى أقارب لهم في مكة المكرمة بحيث يؤونهم ويتسترون عليهم لوقت طويل حتى تنتهي إجراءات الترحيل وحملات الجوازات التي تباغتهم في الشوارع والأحياء وبعد أن يطمئنوا يبدؤون في الخروج من البيوت والبحث عن العمل، وذلك رغم أنه لا يجوز للحجاج العمل في المملكة سواء بأجر أو بدون أجر.

واختتمت مناسك الحج، أمس الجمعة، الموافق 13 من ذي الحجة، ثالث أيام التشريق، وذلك بعد قيام ضيوف الرحمن من غير المتعجلين برمي الجمرات، ثم التوجه الى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع، آخر مناسك الحج.

وبلغ عدد حجاج بيت الله الحرام هذا العام نحو مليونين و371 ألفا و675 حاجًا، حسب الهيئة العامة للإحصاء.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق