الخميس , مايو 25 2017

وجبة الافطار و فوائدها

تعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات الغذائية على الإطلاق للإنسان، وبرغم ذلك فنجد الكثير من الأمهات والآباء يهملون تناول وجبة الإفطار وبالتالي لا يتناولها الطفل. وتتعدد أسباب إهمال الآباء والأمهات تناول وجبة الإفطار، ومن هذه الأسباب: عدم الشعور بالجوع، عدم الرغبة في تناول الطعام، وضيق الوقت المتاح لهم صباحاً.

فوائد تناول وجبة الإفطار:

يساعد تناول الطعام صباحاً على:
– زيادة قدرة الجسم على التحكم في الوزن
– التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب
– عدم الشعور بالجوع خلال منتصف الصباح

ما هي وجبة الإفطار المثالية؟

بما أن وجبة الإفطار لها تأثير كبير على الحالة الإنتاجية للطفل، فيجب أن تشمل وجبة الإفطار على فاكهة وخضار وحبوب كاملة، فيمكن تناول عصير البرتقال في الإفطار، حيث يزود عصير البرتقال الجسم بفيتامين ج الذي يعمل على زيادة مقاومة الجسم للأمراض، وزيادة البوتاسيوم الذي يخفض من احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية، بينما تحمي الحبوب الكاملة القلب من الأمراض.

تأثير عدم تناول الطفل لوجبة الإفطار:

 

يؤثر عدم تناول الطفل لوجبة الإفطار على الناحيتين الصحية والإنتاجية، حيث لا يستطيع الطفل التركيز، وتزداد حالة الإعياء التي يشعر بها الطفل، كما أن الشعور بالجوع يعيق الطفل عن التفكير، ويأتي هذا كنتيجة طبيعية لنقصان الجلوكوز التي يحتاجه المخ والعضلات لممارسة الأنشطة اليومية.
وقد يصاب الطفل بحالة من الإرهاق والعصبية والقلق الحركي، والإغماء وأوجاع المعدة ونوبات الشعور بالجوع والإرهاق والرغبة في التغيب من المدرسة وذلك بسبب عدم تناول وجبة الإفطار، كما لاحظ خبراء التغذية أن عدم تناول الإفطار يؤثر على العملية التعليمية للطفل.

بعض العادات الخاطئة في وجبة الإفطار:

يخطئ الكثير عند الاعتقاد بأنه من المفيد تناول الأطعمة السكرية في وجبة الإفطار لمنح الجسم المزيد من الطاقة، ولكن في حقيقة الأمر أن تناول السكريات في وجبة الإفطار يؤدي إلى الارتفاع السريع لمستوى السكر في الدم والذي سرعان ما ينخفض مرة أخرى بعد مرور القليل من الوقت مما يؤدي إلى شعور الطفل بالمزيد من الجوع.