الحمل و الولادة

وسائل منع الحمل الطبيعية

الاطفال هم زينة الحياة ونعمة كبيرة من الله ولكن هناك بعض المتزوجين لا يناسبهم الانجاب في بعض الاوقات فتسعي الزوجة الي طرق مختلفة لمنع الحمل ومع التطور التكنولوجي ظهرت طرق مختلفة ومتطورة واقل في الاثار الجانبية.
صور وسائل منع الحمل الطبيعة
صور وسائل منع الحمل الطبيعة
تختلف وسائل منع الحمل فمنها وسائل حاجزة مثل الواقي الذكري او غطاء عنق الرحم ووسائل تتحكم بالهرمونات مثل حبوب منع الحمل واجهزة توضع داخل الرحم كاللولب والتعقيم.
تعمل معظم وسائل الحمل علي الاتي:
  1. وسائل منع الحمل الهرمونية تعمل علي عدم اطلاق صراح البويصة كل شهر.
  2. الواقي الذكري او الحاجز يعمل علي منع وصول الحيوان المنوي الي البويضة.

وسائل منع الحمل المختلفة

حبوب منع الحمل: يمكن ان تاتي في شكلين،حبوب مشتركة تحتوي علي هرموني الاستروجين والبروجستين او حبوب تحتوي فقط علي هرمون البروجستين.
حيث ان حبوب منع الحمل تمنع المبايض من اطلاق البويضة وتمنع الحيوان المنوي من الوصول اليها.
يجب اخذه حبوب منع الحمل يوميا بنفس الوقت وعدم تاخيرها اكثر من 3 ساعات،تؤخذ الحبوب كل يوم لمدة 21 يوم ثم توقف لمدة 7 ايام وفي خلال هذا الاسبوع تاتي الدورة الشهرية ثم بعد الاسبوع تبدأي باخذ الحبوب مره اخري.
حبوب منع الحمل فعالة بنسبة 99% في منع الحمل ويوجد نوع خاص بالرضاعه.
حقن منع الحمل: هناك نوعان من الحقن واشهرها ديبو بروفيرا والذي يستمر مفعولها لمدة 12 اسبوع اي 3 اشهر والنوع الثاني يستمر لمده شهر ولكن الاكثر شعبية هي ديبو بروفيرا وهي ايضا من وسائل منع الحمل الهرمونية.
وتعمل حقن منع الحمل علي اطلاق هرمون البروجيسترون في مجري الدم وهو هرمون مماثل لهرمون البروجيسترون الطبيعي الذي تطلقه مبايض المراة خلال فتره الدورة الشهرية مما يعمل علي تثقيل المخاط في عنق الرحم مما يصعب المرور علي الحيوان المنوي الي الرحم.
وتؤخذ الحقنة في الثلاث الايام الاولي من الدورة مما يجعل تاثيرها اضمن وتعتبر هذه الحقنة ذو فاعلية كبيره علي عدم حدوث حمل وتنفع سيدات اللاتي يرغبن بعدم حدوث حمل لفترات طويلة.

 

اللولب: هو جهاز مصنوع من البلاستيك والنحاس ياخذ حرف ال T يضعه الطبيب في الرحم ويعمل اللولب علي وقف الحيوانات المنوية والبويضة من البقاء علي قيد الحياة في الرحم او قناه فالوب ويمكن ايضا ان يمنع البويضة الملقحة من الزرع في الرحم ويستمر اللولب لمده 5 او 10 سنوات علي حسب النوع.
اللولب يعمل علي منع الحمل بطريقة طويلة المفعول فمجرد ان يكون في مكانه فلا تقلقي كل يوم او كل مره تمارسين فيها العلاقة الجنسية ولعه انواع واحجام مختلفة.

اضرار اللولب

من مساويء اللولب قد تصبح دورتك اثقل واصعب واكثر ايلاما ولكن هذا يتحسن بعد عده اشهر.
لصقة منع الحمل: لصقة منع الحمل مثل لصقة النيكوتين وقياسها 5×5 سم وتعمل علي ايصال الهرمونات للجسم من خلال الجسم.
تعمل بطريقة الهرمونات مثل حبوب منع الحمل المشترك وهذا يعني انها تمنع التبويض وتثقل المخاط في عنق الرحم مما يجعل من الصعب مرور الحيواات المنويه الي البويضة ويخفف بطانه الرحم مما يجعلها اقل احتمال لالتصاق البويضة به.
الحلقة المهبلية: هي وسيلة من وسائل منع الحمل عن طريق المهبل وهي حلقة بلاستيكية شفافه وصغيرة يتم ادخالها الي المهبل والاحتفاظ بها لمدة 3 اسابيع ثم ازالتها اثناء دورتك الشهرية ووضع جديدة غيرها.
تحتوي الحلقة علي نفس الهرمونات التي توجد بحبوب منع الحمل ( البروجيسترو والاستروجين ) وبالتالي لها نفس الفاعلية ولكن استشيري الطبيب لشراءها.
الواقي الذكري: وسيلة مختلفة من وسائل منع الحمل وهو منافس علي احسن وسيلة لمنع الحمل فمن السهل استخدامه وباسعار بسيطة ويوفر افضل حماية من الامراض المنقولة جنسيا مثل ( الكلاميديا والسيلان وفيروس نقص المناعه البشرية ).
الواقي يصنع من المطاط ويناسب السيدات الذين لا ياخذون الهرمونات لمنع الحمل ويجب التاكد من استخدام واقي جديد في كل مرة لسلامتك.
الواقي الانثوي: تماما مثل الواقي الذكري وهو نوع قليل من وسائل منع الحمل الذي يمكن شراؤه بدون توجيهات الطبيب من اي صيدلية ويوفر حماية بنسبة كبيرة 95% ويحمي ايضا من الامراض المنقولة جنسيا وهو اقل عرضه للانفجار من الواقي الذكري ولكن التكلفة اكبر ويمكن استخدامه قبل ممارسة الجنس بثمانية ساعات.
وسائل منع الحمل المزروعة: عبارة عن ابوب مرنه صغيره توضع تحت الجلد م قبل الطبيب وتعمل لمدة 3 سنوات وتقوم بضخ هرمون الاستروجين بصفة مستمرة في الدم ويقل علي مدار الثلاث سنوات.وهي وسيلة جيدة للسيدات الذين لا يريدون اخذ الهرمونات او من لديهم مشكلة في اخذ الحبوب في فس الوقت كل يوم.
صور طرق منع الحمل
صور طرق منع الحمل

طرق منع الحمل الطبيعية

الرضاعة الطبيعية:
تعد من اقدم الطرق الطبيعية لمنع الحمل وتتميز بانها طبيعية ولا تتعارض مع الشرع والدين الاسلامي ولكنها لا تكن مضمونه فبعض السيدات يحدث لهم عملية التبويض اثناء الرضاعه ويحدث الحمل.
فترة الامان:
تعتمد هذه الطريقة بشكل كبير على الافتراض حيث إنه لا يمكن تلقيح البويضة بعد مرور أكثر من 36 ساعة على خروجها من المبيض، والحيوان المنوى لا يمكنه أن يعيش لأكثر من أربعة أيام فى الجهاز التناسلى للأنثى على أكثر تقدير، والتّبويض يحدث قبل نزول دم الحيض بأربعة عشر يوما ولممارسة هذه الطريقة لمنع حدوث الحمل ينبغى على المرأة الاحتفاظ بتواريخ الدورة الشهرية لها وهو ما يمكن أن يساعدها ذلك على معرفة فترة الأمان والتى عادة ما تكون تقريبا أربعة أيام بعد انتهاء الدورة الشهرية و5 إلى 8 أيام قبل موعد الدورة الشهرية التالى، وتتميز هذه الطريقة بأنها طبيعية، فلا تحتاج إلى أدوية، أو عقاقير، أو ما إلى ذلك، إلا أنه من عيوبها أن الحسابات لا تكون مضمونة دائما وهى لا تصلح للمتزوجين حديثا وذوى الشبق الجنسى الزائد، وهى أيضا تحتاج إلى مستويات عالية جدا من الإصرار والثقافة.

القذف الخارجي

وهذا يحدث انن يقوم الرجل باخراج عضوه الذكري من المهبل عند القذف ويقذف خارج الرحم وهي لا تتعارض مع الدين والشرع ولكنها غير مضمونه فقد يحدث القذف داخل الرحم وايضا هذه الطريقة لا تشبع الرغبة الجنسية وهذا يؤدي الي احتقان الاعضاء التناسلية الداخلية للمراه بسبب عدم حدوث الاشباع الجنسي مما يؤدي الي زياده الام الدورة الشهرية ووجع في البطن والظهر.
هذه كانت من اشهر وسائل منع الحمل والاكثر استخداما وهناك وسيلة التعقيم للرجل والمراة وهذا يمنع الحمل طوال العمر وهنام فتاوي تحرم ذلك وهناك الكريمات التي توضع قبل الجماع والتي تقتل الحيوانات المنوية ولكنها ليست امنه.

زر الذهاب إلى الأعلى