وسائل منع الحمل للمرضع

بعد انتهاء شهور الحمل، تبدأ مرحلة الرضاعة وهنا تعيش حواء حالة جديدة من القلق والحيرة حول وسيلة الحماية التي يجب أن تستعملها خلال فترة الرضاعة ولا تأثر على عملية إدرار الحليب وحالتها النفسية، وفي ذات الوقت يجب أن تكون الوسيلة فعالة وتمنع حدوث حمل، لأن المرأة بعد الوضع تعيش حالة من الضعف الجسدي والنفسي بجانب أنها لديه طفل صغير يحتاج إلى رعاية كاملة، وسنحاول في هذا المقال على موقع رجيم أن نساعدك عزيزتي في اختيار وسيلة مناسبة لكي، من خلال عرض بعض وسائل منع الحمل للمرضع، ولكن بتأكيد يجب أن تستشري طبيبك الخاص أولا.

وسائل منع الحمل للمرضع

وسائل منع الحمل كثيرة ومتنوعة ولكنها لاتناسب كل السيدات لذا نؤكد مرة أخري أنه يجب على كل مرضعة أن تذهب إلى الطبيب لاختيار وسيلة مناسبة ولا يرفضها الجسم ولا تسبب أي أعراض جانبية، وسنستعرض الآن وسائل منع الحمل الشائعة الاستخدام.

حبوب منع الحمل ” للرضاعة”

يوجد عشرات الأنواع من حبوب منع الحمل في الصيدليات الطبية، ولكن ليست جميع الأنواع مناسبة للمرضع لما لها من تأثير سلبي على إدرار الحليب، وأيضا قد تؤثر بشكل كبير على الحالة النفسية للمرضعة في تلك الفترة، لذا يجب أن تنتقي النوع بعناية، ويجب أن يحتوي على هرمون بروجستيرون فقط.

عيوب حبوب منع الحمل

على الرغم من أن تلك الوسيلة مريحة وآمنة للعديد من السيدات ولكنها تتضمن العديد من العيوب وأهمها وهي أن المرأة يجب أن تتناولها بشكل يومي وفي نفس الموعد لأنها من النوع الضعيف لتناسب فترة الرضاعة، كما أنها بعد فترة أول ستة أشهر، يجب أن تستبدل بنوع أقوي، لأنها لن يكون لها تأثير بعد ذلك ويسهل حدوث الحمل.

حقن منع الحمل

هناك نوعان من حقن من الحمل:

  • النوع الأول: يحتوي على هرمون واحد فقط، ويمتد مفعولها إلى 3 شهور فقط.
  • النوع الثاني: تحتوي على هرمونين، ويجب أن تأخذ شهرياً.

مميزات حقن منع الحمل

  • وسيلة تدوم لمدة شهر أو 3 شهور لست بحاجه للقلق من أخذ الوسيلة يوميا، على عكس وسائل أخري يجب أن تتناوليها في نفس الموعد كل يوم، مثل الحبوب وإلا توقعي حدوث الحمل في أي لحظة.
  • بعض السيدات لا يستطيعن استعمال الهرمون الموجود في الحبوب وهو”الإستروجين” لذلك تعتبر الحقن مناسبة لهن.
  •  الحقن تحمي من العديد من الأمراض الخطيرة، التي قد تصيب السيدات مثل سرطان الرحم، والتهابات الحوض.

عيوب حقن منع الحمل

على الرغم من المميزات الكثيرة التي تتضمنها تلك الوسيلة، ولكنها في حال رغبتي في الإنجاب مرة، لن يكون الأمر سهلا قد يحتاج الأمر لبعض الوقت بعد إيقافها، وللأسف الشديدة قد تؤدي إلى العقم في بعض الحالات.

اللولب

أكثر وسائل منع استخداماً بين النساء تعتبر خيارهن الأول، لأنها ليس لها أي أثار جانبية تذكر ولا تؤثر على المرضعة بأي شكل كان، ويوجد منه نوعان:

  • اللولب الهرموني: هو النوع الأكثر فاعلية،  ويستمر مفعولة لمدة خمس سنوات، ويحتوي على هرمون” ليفونورجيستريل”.
  • اللولب النحاسي: تفضل النساء استخدام هذا النوع لأن مدته تستمر لمدة تتجاوز 10 سنوات، ولكن عزيزتي مهما طالت مدة الوسيلة يجب أن تحرصي على الذهاب للطبيب بين الحين والأخر للاطمئنان.