وصفات العسل لعلاج الربو

مرض الربو يعاني منه الكثير ولا يختفي بعد سن معين ويظهر في الأطفال وأحيانا يهدأ مع مرور الوقت، ولكن إن ظهر أي أسباب تؤدي إلى تهيج الصدر يحدث مرة أخرى للمريض صعوبة شديدة في التنفس وذلك لانسداد مجرى الهواء إلى الرئتين، ولكن هناك بعض الوصفات المساعدة لك لتنعم بحياة هادئة، وهي وصفات العسل لعلاج الربو بالاضافة إلى وصفات أخرى من شأنها أن تساعدك على ممارسة حياتك الطبيعية بدون مشاكل الربو.

ولكن قبل العمل بوصفات العسل لعلاج الربو عليك استشارة طبيبك أولا، وذلك لأننا نهتم بصحتك ونتمنى أن تكون دائما بخير، فإليك الوصفات.

أسباب الإصابة بنوبات الربو

من أول الأسباب هي العامل الوراثي (الجيني): بمعنى أن إذا كان هناك شخص في عائلتك يعاني من حساسية الصدر أو الجلد، فأنت سوف تكون أكثر عرضه للاصابة بالربو بالمقارنة بلاشخاص الذين ينحدرون من عائلات لا تعاني من أمراض الربو.

والسبب الأخر هو عامل بيئي: كتلوث البيئة المحيطة وتلوث الهواء، ويحدث وقتها تهيج في الصدر وصعوبة في التنفس. وسنتحدث عن العوامل البيئية باستفاضة من خلال السطور التالية:

وصفات العسل لعلاج الربو
وصفات العسل لعلاج الربو

8 عوامل تؤدي للإصابة بنوبات الربو

  1.  دخان السجائر.
  2.  ممارسة التمارين الرياضية الصعبة.
  3.  التعرض لأسباب الانفعالات النفسية.
  4.  الحساسية من بعض الأشياء مثل:( المواد الكيميائية، فرو الحيوانات، رائحة الصبغات، ريش الطيور، غبار الأخشاب، حبوب الطلع، الحيوانات والحشرات، دخان وسائل النقل، العطور، الزهور والأعشاب).
  5.  التغيرات الهرمونية.
  6. إصابة الجهاز التنفسي بالالتهابات الفيروسية.
  7.  الارتجاع المريئي .
  8.  الحساسية من بعض الأدوية مثل (الأسبرين، مضاد الالتهابات، أدوية الضغط).

أعراض الإصابة بالربو

  • السعال المتكرر أثناء نومك في الليل ويحدث صعوبة في النوم أو في الصباح الباكر.
  • الشعور بضيق شديد في الصدر، كأن أحد يضغط أو يجلس على صدرك.
  • سماع صوت صفير أثناء عملية التنفس.
  • صعوبة في التقاط انفاسك، وعدم استنشاق الهواء بشكل كامل وتشعر حينها بضيق في التنفس.

وصفات العسل لعلاج الربو

العسل من الأشياء التي أنعم الله علينا بها لإحتواءه على الكثير من الفيتامينات والفوائد فهو علاج فعال لعلاج السعال والصفير الذي يحدث نتيجة الربو، حيث يعمل الحد من تراكم المخاط في الشعب الهوائية (انقباض الشعب الهوائية) وتهدئة الأغشية المخاطية، بالإضافة إلى تناوله من قبل الأطفال والمراهقين قبل النوم يصبح علاج فعال في تهدئة السعال أثناء النوم.

وصفة عسل النحل والليمون

المكونات: نصف معلقة عسل ابيض، نصف عصير ليمونة طازجة.

الطريقة: اخلطي عصير الليمون مع العسل في كأس من الماء المغلي، ثم قلبي جيدا ويشرب مرة واحدة في اليوم، ويفضل تناول كاس كل يوم.

علاج الربو
علاج الربو

وصفة العسل مع الزنجبيل

المكونات: 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل، و2 ملعقة من العسل، و1 ملعقة مسحوق الفلفل، و1 ملعقة قصب السكر.

الطريقة: يتم خلط مسحوق الزنجبيل مع العسل مع مسحوق الفلفل وقصب السكر مع بعضهم البعض في برطمان صغير وتناول ملعقتين أو ثلاثة ملاعق في اليوم الواحد. تكرار تلك الوصفة لمدة نصف شهر وإذا كنت تعاني من أعراض شديدة يمكنك الإستمرار لمدة شهر بالكثير.

نصائح متعلقة بالوصفة: لا ينصح به للمرأة المرضعة أو الحامل، ولطفل اقل من 5 سنوات، وإذا كان أكبر قليلا يتناول كمية أقل مما ذكر في الوصفة.

وصفة العسل مع الحبة السوداء

المكونات: 1/2 نصف كيلو جرام من العسل، و2 كوب من مسحوق الحبة السوداء.

الطريقة: يخلط مسحوق الحبة السوداء مع العسل جيدا في وعاء عميق حتى تتشكل عجينة، ثم يأخذ منه ملعقة كبيرة وتوضع في كوب من الماء الفاتر، ويشرب كوب كل صباح قبل تناول أي شئ.

بعض الدراسات الحديثة أشارت إلى فوائد الحبة السوداء (حبة البركة) بأنها من العلاجات الطبيعية الفعالة في علاج الربو ومع الاستخدام سوف تتحسن صحتك بشكل أفضل.

وصفة العسل مع الثوم

المكونات: خمسة فصوص، و2 ونصف من الماء، و1 ملعقة صغيرة عسل.

الطريقة: يتم هرس الثوم بشكل جيد ويضاف إلى الماء ويترك حتى تمام الغليان ثم تطفئ النار ويترك لمدة عشر دقائق، يوضع الخليط في كأس ثم يضاف ملعقة العسل وتقلب المكونات معا، ويشرب كل يوم قبل تناول وجبة الفطور، وقبل وجبة العشاء أو على معدة فارغة قبل النوم.

أنواع العسل المستخدم

تناول العسل بأنواعه المختلفة مفيد ولكن من اقوى الأنواع في علاج السعال هو العسل الداكن مثل عسل الحنطة السوداء، وأيضا العسل الأبيض جيد إلى حد ما لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة والتي يكون خالي منها العسل الداكن، ويمكن شراءه من المحلات صاحبة الأسماء الكبيرة أو من شخص تثق بمنتجاته.

5 وصفات طبيعية لعلاج الربو

العسل والربو
العسل والربو

 وصفة الثوم

المكونات: خمس فصوص ثوم مسلوق،1 كوب حليب.

الطريقة: بعد سلق الثوم في الماء المغلي يصفى ثم يوضع بداخل الحليب، يتم تناول كوب منه كل يوم قبل الخلود إلى النوم.

 التين المجفف

المكونات: 10 حبات من التين، و2 كوب من الماء المغلي.

الطريقة: يوضع التين المجفف في وعاء من الماء الساخن ويترك ليلة واحدة، ثم يتم تناوله في الصباح على معدة فارغة. يساعد ذلك في تقليل المخاط وإزالته من الجهاز التنفسي.

 التين المجفف وزيت الزيتون

المكونات: عشرين حبة من التين المجفف، وكوب من زيت الزيتون.

الطريقة: نحضر برطمان عميق ويتم وضع التين المجفف وزيت الزيتون بداخله حتى يغمره ويغلق البرطمان بإحكام، ثم يترك لمدة شهر ونصف وذلك لامتصاص التين زيت الزيتون، يمكن أكل حبة تين كل يوم قبل وجبة الغداء حيث يساهم في علاج السعال وأمراض عديدة أخرى.

 وصفة الكركم

المكونات: 1/2 ملعقة من مسحوق الكركم، وكوب من الماء.

الطريقة: يتم إضافة مسحوق الكركم الطازج إلى كوب الماء الدافئ ويقلب جيدا ثم تكرر تلك الوصفة كل يوم ويشرب مرة واحدة خلال اليوم، تكمن فائدة الكركم في احتواء خصائصه على مكونات تساهم في علاج مشاكل التنفس والربو.

 الزنجبيل

المكونات: 2 ملعقة كبيرة من مسحوق الزنجبيل، وملعقة كبيرة من الرمان، و 2 ملعقة كبيرة من العسل.

الطريقة: يخلط الرمان مع العسل مع مسحوق الزنجبيل ويشرب منه ملعقتين كل يوم. الزنجبيل له فوائد عديدة على الصحة والجسم وعلاج الربو.

علاج الربو عند الاطفال

عرق سوس

تناول ثلاثة أكواب من عصير العرق سوس مع الوجبات يساعد في علاج الربو والتهاب الحلق، والكحة.

البصل

يتم تقطيع البصل شرائح رفيعة، ثم يوضع في وعاء ويضاف إليه العسل ويوضع ايضا ثلاثة عروق عرق سوس وتقلب المكونات معا، ثم يغلق الوعاء ويترك ليلة كاملة، ويأخذ الطفل منه 2 ملعقة صغيرة 4 مرات على مدار اليوم، يساهم البصل في علاج الربو عند الاطفال.

الزنجبيل

يبشر قطعة من الزنجبيل الأخضر الطازج في وعاء ويضاف إليه ماء مغلي ثم يضاف إليهم 1 ملعقة كبيرة من العسل، ويشرب تلك المكونات بعد مزجها، يساهم ذلك في القدرة على التنفس بشكل منتظم، لاحتواء الزنجبيل على مواد تهدئ الجهاز التنفسي.

قدمنا لكم في هذا المقال مجموعة رائعة من وصفات العسل التي تساعد على تهدئة وعلاج الربو بصورة طبيعية وفعالة، نتمني أن تنول على إعجابكم دومتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى