وصفات الليمون لعلاج قشرة الشعر

القشرة ليست فقط أحدى المشاكل التي تصيب الشعر، فهي أيضا تسبب الإحراج خاصة عند الرجال، البعض قد يظن أنها أمور طارئة تحدث بفروة الرأس، وليست لها علاقة مرضية، وهذا اعتقاد خاطئ لأن ظهور القشرة يمكن أن تكون إشارة لحدوث مشكلة كبيرة، والتي في وقتها يجب أن يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للقضاء عليها، كما أنه في بعض الأوقات عندما لا يتم الحصول على نتيجة من استعمال الوصفات الطبيعية يجب الإسراع في استشارة الطبيب، لحل تلك المشكلة من جذورها.

وصفات الليمون لعلاج قشرة الشعر

أولا .. ماهي قشرة الشعر

قبل أن نتعرف على أسباب الإصابة بالقشرة، وما هي أضرارها وطرق القضاء عليها بوصفات الليمون يجب أن نتعرف على أنواع قشرة الشعر وما هي أعراض كلا منهما سوف نوضح لكم تعريف سريع عن القشرة فهي تكون على شكل قشور منفصلة وتلتصق بالشعر، يكون لونها أبيض، كما أنها تتسبب الشعور بالإحراج لبعض الأشخاص لأنها تلتصق بالملابس، وتتساقط على الوجه والاذن في بعض الاحيان .

أنواع قشرة الشعر واعراض الاصابة بكل منهما

أولا : أعراض الإصابة بقشرة الشعر الجافة

  • الإصابة بالحكة المستمرة يرافقها جفاف في فروه الرأس، واحمرار.
  • لون الشعر يصبح باهت، ومقصف، ويرافقه أيضا جفاف في بشرة الجلد للوجه.

ثانيا : أعراض الاصابة بقشرة الشعر الذهنية

  • وهي التي تتميز بلونها الأصفر، والتي دوما نجدها ملتصقة بفروه الرأس، والتي يكون سبب ظهورها مرضي بسبب زيادة إفراز الغدة الذهنية.
  • التصاق طبقة من القشور في فروه الرأس باللون الأصفر وقوامها متماسك ولزج.
  • ظهور التهابات وبثور في جلد الرأس، ويرافقها حكة شديدة.
  • كما يظهر على الرموش والحواجب أيضا بعض من تلك القشور التي تتكون أيضا على جذور الشعر، مما يؤدي إلي تساقطه بغزارة.

أسباب الإصابة بقشرة الشعر

  • الإصابة بمرض الصدفية أو الاكزيما.
  • الإصابة بالحساسية من أحد المكونات التي توجد في المنتجات التي يتم استعمالها لترطيب وتنعيم الشعر.
  • الإفراط في استعمال المواد الكيماوية التي تكون سببا في تكوين طبقة جلدية يتم تقشيرها وتلتصق بالشعر.
  • سوء التغذية والتي تكون بسبب عدم تناول أكلات تحتوى على الكمية المطلوبة من فيتامين ب ، والزنك.
  • جفاف الشعر وعدم تعرضه للهواء لوقت طويل.
  • اضطراب في إفراز الغدد الذهنية للشعر والتي تتسبب في حدوث بقع حمراء يتكون عليها قشور بيضاء أو صفراء.
  • الإفراط في تناول الأكلات التي تحتوى على البهارات الحارة، أو الفلفل، أو الشيكولاتة، فكلها تساهم في ظهور القشرة وزيادتها أيضا.
  • التعرض للاضطرابات النفسية مثل التوتر، والإجهاد، والمرور بنوبات الاكتئاب.
  • عدم العناية والاهتمام بغسيل الشعر بصفة دورية، وخاصة أصحاب الشعر الذهني.

الأضرار الناتجة عن الإصابة بقشرة الشعر

  • قشرة الشعر سببا من قويا لتساقط الشعر، وإضعافه وجعله يصبح مقصفا.
  • عدم الشعور بالراحة إلا بعد حك فروه الرأس بشكل مبالغ فيه، مما يتسبب في الشعور بالحرج خاصة وإن كان المصاب خارج المنزل أو في محيط العمل.
  • ظهور القشرة على الملابس في حالة الإصابة بقشرة الشعر الجافة مما يجعل المصاب يشعر بالحرج.
  • أما عن الطرق التي يمكن أن تساعد في التخلص من قشرة الشعر فيوجد طرق كثيرة، منها الكيمائية التي يمكن أن نستخدم فيها بعض من أنواع الشامبو الطبيعي المضاد للقشرة، أو العلاج بالأدوية والعقاقير الطبية عن طريقة القضاء على مسببات ظهور القشرة، أو بالوصفات الطبيعية التي يوجد منها وصفات فعالة تم تجربتها من قبل عدد كبير من الأشخاص ولاقت على قبول واستحسان الكثير منهم استطاعوا بالفعل القضاء على القشرة بفضلها.
  • من تلك الوصفات هي وصفات الليمون لعلاج قشرة الشعر، والتي سنذكر لكم الأفضل فيها.
    وصفات الليمون لعلاج قشرة الشعر

 الليمون لعلاج قشرة الشعر؟

  • يحتوي الليمون على فيتامين سي، والذي يقضي تماما على القشرة، ويساعد في القضاء على جميع الخلايا الميتة التي توجد بفروه الرأس.
  • يساهم بشكل كبير في الشعور بالراحة، ويقضي على الحكة.
  • بسبب احتواء الليمون على مواد مضادة للأكسدة، يعتبر من أفضل المكونات التي تساعد في تعزيز نمو الشعر من الجذور، ويعمل على تطهير فروه الرأس من البكتيريا والفطريات التي تكون سببا رئيسيا لظهور القشرة.

أبرز الطرق الفعالة للقضاء على قشرة الشعر بوصفات الليمون

تدليك الشعر بالليمون

على المصاب بقشرة الشعر أن يجعل تنظيف فروه الرأس بعصير الليمون ضمن أحدى الأولويات التي يقوم بها عند تنظيف الشعر، وهي يتم القيام بها عن طريق عصر الليمون والقيام بوضعه مباشرة على جذور الشعر مباشرة، وفرك وتدليك جميع الشعر به حتى يتغلغل جيدا، ثم يترك لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم غسل الشعر بالطريقة المعتادة.

طريقة أخرى لتدليك الشعر بالليمون لأصحاب البشرة الحساسة

  • يمكن إتباع نفس الخطوات السابقة، ولكن بعد أن يتم خلط عصير الليمون + ماء الورد بكميات متساوية والقيام بتركه نصف ساعة بعد تدليك الشعر من الجذور حتى الأطراف وغسله جيدا.
  • وشطف الشعر بعد كل مرة غسيل بعصير الليمون لأنه يقي من الإصابة بقشرة الشعر  مجددا.

الحلبة والليمون والزبادي للقضاء على مسببات ظهور القشرة

تطحن الحلبة حتى تصبح مثل البودرة ثم يوضع ( نصف كوب حلبة مطحونة + كوب عصير الليمون)، ويتم مزجهم معا جيدا، ثم نضيف الزبادي حتى ما نحتاج لنحصل على القوام يشبه الكريم، ثم يطبق على الشعر ويترك لمدة ساعة ثم يشطف جيدا.

الليمون مع البيض للتخلص من قشرة الشعر

وصفة متكاملة العناصر مليئة بالبروتين + فيتامين سي،  وتحضر عن طريق مزج (بيضة كاملة + معلقة كبيرة من عصير الليمون)، ومزجها ثم و ضعها على الشعر لمدة تصل 20 دقيقة، مع تدليك فروه الرأس جيدا، ثم غسله بالطريقة المعتادة.

وصفة حمام الزيت الدافئ والليمون

بالطبع حمام الزيت من الأمور الهامة التي يجب القيام بها للعناية بالشعر، وسنقوم بعمل زيت دافئ مخلوط بعصير الليمون للاستفادة منه في القضاء على القشرة، عن طريق خلط ( كمية معلقة كبيرة من عصير الليمون + معلقة كبيرة من زيت الخروع + معلقة كبيرة من زيت الزيتون)، ويمكن مضاعفة الكمية بالطبع، ولكن قبل أن نقوم بخلط الزيت مع الليمون سنعمل على تدفئة الزيوت جيدا ثم خلطها مع الليمون، وتدليك فروه الرأس بها ولفه بفوطة ساخنة، وتركه لمدة ربع ساعة، ثم القيام بغسل الشعر جيدا.

وصفات الليمون لعلاج قشرة الشعر

وصفة الحنة وعصير الليمون للقضاء على قشرة الشعر

تعتبر تلك الوصفة للقضاء على القشرة مع ترطيب الشعر، وتغذيته ويتم تحضيرها عن طريق خلط..

(ثلاث ملاعق كبيرة من الحنة الطبيعية + بيضة كاملة + عصير ثمرة من الليمون)، ويتم خلط المكونات جيدا لحين الحصول على عجين متجانس، ثم تطبيقه على الشعر، وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم غسل الشعر بالطريقة التقليدية.

وصفة جوز الهند مع الليمون

زيت جوز الهند له فوائد كثيرة للشعر، ولكن في تلك الحالة سنستخدمه لأنه يعمل على تطهير فروه الرأس من البكتيريا العالقة، ولهذا سنقوم بوضع (كميات متساوية من كلا من عصير الليمون وزيت جوز الهند)، وقبل البدء في تحضير الوصفة يجب تدفئة فوطة ساخنة لوضعها على الشعر بعهد تطبيق الوصفة، يتم وضع الخليط على الشعر مع التدليك ويترك لمدة ساعة بعد لف الشعر بالفوطة الساخنة.

الزبادي وعصير الليمون علاج فعال وسريع لقشرة الشعر

يضاف نصف كوب من الزبادي الطبيعي + عصير نصف ليمونة، ويمكن مضاعفة الكمية حسب طول وكثافة الشعر، وتمزج المكونين جيدا، ثم يوضع على الشعر، ويترك لمدة نصف ساعة، ثم غسله بالشامبو الخاص بضد القشرة، وستجدون في هذه الوصفة الشعر أكثر رطوبة، وناعم وذلك بفضل الزبادي.

زر الذهاب إلى الأعلى