وصفات تفيد البشرة الجافة

قائمة الأمور التي يمكن أن تسبب البشرة الجافة Dry skin  هي قائمة طويلة ، من عادات الاستحمام اليومية  والطقس الشتوي الجاف إلى نقص الزيوت الطبيعية في بشرتك مع تقدمك في العمر.

والخبر السار هو أنك لست بحاجة بالضرورة إلى زيارة طبيب أمراض جلدية لعلاج بشرتك الجافة. بدلاً من ذلك ، فكري في إضافة علاج طبيعي لروتين العناية بالبشرة في المنزل. في الواقع ، قد تكون مكونات هذه العلاجات الجافة للبشرة موجودة بالفعل في مطبخك.

 

وصفات تفيد البشرة الجافة
وصفات تفيد البشرة الجافة

كيف يمكن للوصفات الطبيعية أن تساعد في تهدئة البشرة الجافة

تنتج بشرتك بشكل طبيعي الزيت ، ، والذي يساعد على حماية البشرة من فقدان الرطوبة ، لكن الإجراءات اليومية – مثل نسيان وضع المرطب أو غسل يديك بصابون تجفيف – يمكن أن تسحب الزيوت الطبيعية من بشرتك.

هناك العديد من الطرق لجني فوائد الترطيب للزيوت ، إما بمفردها أو مع مكونات أخرى ، لصنع قناع مغذي أو فرك مقشر للبشرة الجافة ،ويمكن أن  يكون زيت الخروع وزيت اللافندر وزيت الأفوكادو علاجات طبيعية جيدة للبشرة الجافة ، مرة أخرى ، طالما لم يكن لديك حب الشباب.

ماسك زيت الزيتون لتهدئة البشرة الجافة

يقول براندي كرومبتون ، أخصائي تجميل مرخص ومدير LeBliss Salon and Spa في لويزفيل ، كنتاكي ، إن الزيت الطبيعي الرائع الذي يجب استخدامه هو زيت الزيتون الذي يعمل كمطهر طبيعي ومرطب. يقول كرومبتون “قومي بوضع زيت الزيتون على الوجه واتركيه لعدة دقائق ثم امسحيه بفوطة نظيفة فزيت الزيتون يعد خيارًا جيدًا كمطهر لأنه لن يزيل الزيوت الطبيعية لبشرتك ، لكنه سينظف بشرتك.

ماسك الكاكاو و الموز للبشرة الجافة

العسل عند خلطه مع بعض الموز ، يجعل رائحة الماسك رائحة طيبة و جميلة ، والموز يستخدم بكثرة كمكون مغذي للبشرة خاصة البشرة الجافة .

ويحتوي مسحوق الكاكاو على مضادات الأكسدة التي تساعد في الحماية من الضغوطات البيئية،و الموز مهدئ و ناعم ، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين C لفوائد مكافحة الشيخوخة. استخدم الموز الناضج المهروس بسهولة.

بالطبع ، يعتبر زيت جوز الهند مرطبًا رائعًا للبشرة الجافة (ويساهم أيضًا في الرائحة اللذيذة لهذا القناع). إذا كان لديك بشرة دهنية أو مسدودة ، يمكنك استخدام بعض زيت البندق بدلاً من ذلك .

وصفات تفيد البشرة الجافة .
وصفات تفيد البشرة الجافة .

اعداد الماسك :

  • يتم تجهيز حبة موز متوسطة الحجم ، و ملعقة من عسل النحل و ملعقة الكاكاو و ملعقة من زيت جوز الهند .
  • يهرس الموز مع شوكة في وعاء صغير الحجم.
  • أضف باقي المكونات واخلطها معًا.
  • يوضع الماسك على جميع مناطق وجهك وتترك لمدة 15-20 دقيقة.
  • شطف الوجه باستخدام الماء الدافئ.

زيت جوزالهند و السكر لتقشير للبشرة الجافة

اصنعي مقشر طبيعي و مرطب للبشرة الجافة و ذلك  باستخدام مزيج من زيت جوز الهند والسكرحيث يتم وضع نصف كوب من السكر مع 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ، والذي يضيف رائحة طبيعية للماسك ، ويمكن أن يعزز الاسترخاء، و يتم وضع الخليط على الوجه و تركه لمدة نصف ساعة  ، ثم اغسله. أخيرًا ، و يمكن استخدام مرطب مهدئ للبشرة بعد ازالة القناع .

أضيفي زيتك المفضل إلى حمامك للعناية بالبشرة الجافة

يقول الدكتور شاينهاوس: “الزيوت الطبيعية رائعة لترطيب البشرة الجافة والمساعدة في إعادة بناء أنسجة الجلد الطبيعي ، الذي يتضرر غالبًا بسبب غسل اليدين والوجه بالماء و الصابون الذي يجرد البشرة  من الزيوت التي تفرز بشكل طبيعي في البشرة “. بصرف النظر عن زيت الزيتون أو زيت جوز الهند ، يمكنك اختبار زيوت طبيعية أخرى خالية من المهيجات ، بما في ذلك زيوت اللوز والأركان والأفوكادو. للاستخدام يتم إضافة بضع ملاعق كبيرة من الزيت المرغوب تحت ماء الاستحمام الجاري. يمكنك أيضًا وضع كمية صغيرة على بشرتك بعد الاستحمام للحفاظ على نعومة و رطوبة البشرة الجافة.

الحليب للبشرة الجافة

وصفات تفيد البشرة الجافة .
وصفات تفيد البشرة الجافة .

من يحتاج إلى ماسكات  عندما يكون لديك لبن في الثلاجة؟ إذا كنت تشعرين بالحكة أو تشعرين بجفاف البشرة، اسكبي كمية مناسبة من الحليب ، واغمسي قطعة من القماش فيه ثم  قومي بوضع قطعة القماش على  بشرتك لمدة خمس دقائق. الحليب مهدئ وحامض اللبنيك رائع للبشرة. وفقا لسوزان تايلور ، MD ، من قسم الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة بنسلفانيا ، فالحليب له دور كبير في تهدئة البشرة الجافة و ترطيب و تغذية البشرة.

ماسك الأفوكادو للعناية بالبشرة الجافة

إن قناع الأفوكادو يمكن أن يساعد أيضًا في ترطيب البشرة. ما عليك سوى خلط نصف ثمرة من الأفوكادو مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ووضع القناع على الوجه لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل غسله. يمكن أن تساعد إضافة ملعقة كبيرة من العسل على القناع أيضًا في علاج البشرة الجافة.

استخدام طحين الشوفان للبشرة الجافة

الشوفان يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن التي تساعد في تغذية البشرة و العناية بالوجه ،فالشوفان يحتوي على الحديد و الكالسيوم و المغنسيوم كما يساعد الشوفان في تنشيط الدورة الدموية في الوجه و اعادة الشباب و الحيوية للبشرة الجافة. و لتحضير القناع امزجي ملعقتين كبيرتين من الشوفان مع ملعقة كبيرة من العسل و كمية مناسبة من الماء. ، ثم يوضع القناع على الوجه و يترك لمدة ربع ساعة ، ثم يشطف الوجه بالماء البارد و يوضع مرطب طبيعي لتهدئة البشرة .

الخل الأبيض لعلاج تشققات الجلد و البشرة الجافة

أي شخص لديه كعب متشقق يعرف أنه لا يوجد أي مرطب يعيد القدم الى سابق عهده. لكن الخل الأبيض يمكن أن يساعد. فعلى الرغم من أن الآلية ليست واضحة تمامًا ، فمن المعروف أن الخل يساعد في التئام الجروح بشكل أسرع ، لذا فقد أوصى أطباء الأمراض الجلدية بالخل  للمرضى يتعالجون بالليزر لعلاج مشاكل الجلد .

جرّبي ذلك: قومي باحضار ربع كوب من الماء وأضيفي ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض اغمسي قطعة من القماش في المحلول ثم  اتركيها على جلدك لمدة تتراوح بين 10 و 15 دقيقة وذلك  ثلاث مرات في اليوم ، مع وضع كريم مرطب بعد كل مرة تضعي فيها محلول الخل و الماء ، فهذه الطريقة تساعد في علاج تشققات الجلد و البشرة الجافة .

لماذا لا تشربي كمية كبيرة من الماء ؟

شرب الماء بكثرة من أهم و أنجح الوسائل للعناية بالبشرة الجافة ، فالماء يساعد في ترطيب الجسم و البشرة ، كما يساعد في طرد السموم التي تتراكم بسبب الطعام ، كمت يعمل الماء على تخليص الجسم من الفضلات و السوائل الزائدة في الجسم ، والماء يساعد في زيادة سيولة الدم و بالتالي تنشيط الدورة الدموية للجسم و البشرة ، فجسم الإنسان يتكون في أغلبه من الماء ، لذلك احرصي على شرب ثلاث أكواب كبيرة من الماء عند الاستيقاظ من النوم ، و الاهتمام بشرب الماء طوال النهار للعناية بالبشرة الجافة و صحة الجسم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى