وصفات تفيد البشرة الحساسة

إذا كنتي من أصحاب البشرة الحساسة و تعانين من بقع حمراء و أكزيما و حكة خاصة في اوقات التغيرات الموسمية للطقس ، أو عند تناول أطعمة معينة ، أو عند التوتر النفسي و العاطفي ، فقد يكون من المفيد التعرف على وصفات منزلية طبيعية للعناية بالبشرة الحساسة، و الاهتمام بترطيب الوجه و استخدام ادوات التجميل الخالية من المركبات الكيميائية .

وصفات تفيد البشرة الحساسة
الالوةفيرا للبشرة الحساسة

الألوة فيرا للعناية بالبشرة الحساسة

الألوة فيرا جل يتم استخراجه من نبات الصبار الصحراوي ، و خلاصة الصبار استخدمها قديماً القدماء المصريين للبشرة و العناية بالجلد ، فالألوةفيرا تعتبر من المواد الغنية بالماء فتساعد في ترطيب الجلد ، كما أنه يحتوي على مضادات الالتهاب و مضادات البكتريا ، و بالتالي يساعد في تهدئة البشرة الحساسة ، و يفيد الالوةفيرا في تغذية البشرة و علاج التجاعيد و تقليل فرص ظهور حب الشباب و البثور الصغيرة .

اعداد الوصفة

يتم وضع ملعقتين كبيرتين من جل الألوةفيراعلى الوجه ، و يوزع الجل على أماكن الوجه المختلفة ، و يترك لمدة نصف ساعة ، ثم تبلل فوطه نظيفة بالماء و يتم ازالة الجل من على الوجه ، ثم يشطف الوجه بالماء البارد و يجفف .

دقيق الشوفان للبشرة الحساسة

نعم يحتوي طحين الشوفان على العديد من العناصر والمواد المفيدة لليشرة الحساسة ، فالشوفان يحتوي على معادن الحديد و المغنسيوم و البوتاسيوم ، كما يحتوي على فيتامينات ج و ب2 وب6 ، و هذه العناصر تساعد في تغذسة البشرة و اعادة الحيوية و الشباب اليها ، كما ان الشوفان يساعد في تهدئة التهابات البشرة ،و يعمل على تفتيح الوجه و ازالة البقع الداكنة و علاج حب الشباب و البثور .

و يساعد الشوفان في  “تنشيط” جهاز المناعة الخاص بالجلود ، وهو ما يدفع البشرة بشكل أساسي إلى البدء في أن تكون أكثر صحة. أنا شخصياً أعتقد أن هذا رائع للغاية وسهل البشرة.

اعداد ماسك الشوفان للبشرة الحساسة

يتم وضع  ملعقتين كبيرتين من طحين الشوفان على كمية مناسبة من الماء ، و يقلب الشوفان في الماء حتى يصبح لدينا عجينة طرية ناعمة ، ثم بعد غسل الوجه و تنظيفه من الأصباغ توضع العجينة و تفرد على البشرة الحساسة ، و تترك لمدة ربع ساعة الى نصف ساعة ، ثم يتم ازالة العجينة ،و يشطف الوجه بالماء و يجفف، ثم يوضع مرطب طبيعي لتهدئة البشرة و تقليل تهيجها .

ماسك الخيار للبشرة الحساسة

يعد الخيار من الخضراوات الطبيعية المرطبة للجلد ، و يساعد الخيار في تهدئة البشرة الحساسة ، كما يعمل على تقليص حجم المسام في البشرة و بالتالي يقلل من الافرازات الدهنية التي تسبب الالتهابات و الحكة للبشرة ، و يساعد الخيار على تفتيح و تبييض الوجه وتقليل حب الشباب و البثور .

اعداد ماسك الخيار

يتم خلط حبة من الخيار في الخلاط الكهربائي ، و يضاف الى عصير الخيار ملعقة من العسل الابيض ، ثم بعد غسل الوجه و تجفيفه ، يوضع القناع و يوزع برفق على اماكن الوجه المختلفة ، و يترك لمدة نصف ساعة ، ثم يزال الخليط باستخدام فوطة نظيفة مبللة ، و من ثم يشطف الوجه بالماء البارد و يجفف .

كما يمكن استخدام الخيار بطريقة أخرى ، حيث يتم تقطيع الخيار الى شرائح دائرية توضع على الوجه و جفون العين لمدة ربع ساعة ، ثم يشطف الوجه بالماء و يجفف ، و يتم وضع مرطب لمنع تهيج البشرة و التهابها .

وصفات تفيد البشرة الحساسة .
العسل للبشرة الحساسة

العسل و ماسك البشرة الحساسة

يساعد العسل في العناية بالبشرة الحساسة ، فالعسل يحتوي على مضادات طبيعية لقتل البكتريا و الفطريات التي تسبب الالتهابات و الحكة في البشرة الحساسة ، كما يساعد العسل في ترطيب الوجه و منع جفاف الجلد ، و يساعد كذلك في تفتيح الأماكن الداكنة من البشرة .

و يعد ماسك العسل من الماسكات الواقية من أشعة الشمس الحارقة و الأشعة فوق البنفسجية الضارة ، و العسل يعالج التجاعيد التي تظهر بسبب الكبر في السن و التقدم في العمر .

اعداد ماسك العسل للبشرة الحساسة

يتم خلط ملعقتين كبيرتين من العسل الأبيض مع ملعقة من ماء الورد و ملعقتين كبيرتين من الزبادي ، و تقلب المكونات بشكل جيد ، و بعد ازالة أية أصباغ من على الوجه يتم وضع الخليط و يوزع على أجزاء الوجه المختلفة ، ويترك الماسك على الوجه لمدة نصف ساعة ، ثم و باستخدام قطعة قماش نظيفة و مبللة بالماء يتم ازالة الخليط ، ثم يشطف الوجه بالماء الدافئ و يجفف و من ثم يوضع زيت أو مرطب طبيعي لمنع التهاب و تهيج البشرة .

البشرة الحساسة و البابونج

نبات البابونج من النباتات العشبية الغنية بمضادات الأكسدة و فيتامينات ج و أو ب2 ، و يساعد البابونج في تهدئة البشرة الحساسة و يقلل من اعراض التهاب الجلد ، كما يعمل البابونج على ترطيب البشرة و منع تشقق و جفاف الجلد ، و عند اضافة مغلي البابونج على العسل و الحليب فانه يعطي نتائج رائعة و مهدئة للبشرة الحساسة و الجلد المتهيج .

اعداد الماسك

يتم غلي بعض البابونج في كمية مناسبة من الماء ، و يترك يغلي لمدة خمس دقائق ، ثم بعد انزاله من على النار يصفى البابونج و يترك حتى يبرد ، ثم توضع ملعقة من العسل على مغلي البابونج و ملعقة من الحليب ،و يدهن الوجه و البشرة الحساسة بماء البابونج و العسل و الحليب ، و يترك الدهان على الوجه لمدة ربع ساعة ثم يشطف الوجه بالماء و يجفف .

وصفات تفيد البشرة الحساسة .
زهرة البابونج للبشرة الحساسة

الموز و البشرة الحساسة

الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم و الذي يساعد في تهدئة البشرة الحساسة و تقليل الحكة ، و الموز يحتوي على مواد لزجة تفيد في ترطيب البشرة و منع جفاف الجلد ، و البشرة الحساسة تحتاج الى مضادات الفطريات و البكتريا و هي المواد المتوفرة في الموز .

اعداد ماسك موز البشرة الحساسة

يتم هرس حبة من الموز بالشوكة ، و يضاف اليها ملعقة من العسل و و ملعقة من زيت الزيتون ، و يوضع الخليط على الوجه و يوزع على البشرة ، مع التدليك الخفيف بحركة دائرية ، و يترك القناع على الوجه لمدة ربع ساعة ، و بعدها يتم ازالة الماسك باستخدام قطعة قماش مبللة ، ثم يشطف الوجه بالماء و يجفف ، و يوضع المرطب لتهدئة البشرة .

البشرة الحساسة تحتاج الى عناية خاصة لمنع تهيجها والتهابها ، و يجب تجنب استخدام مستحضرات التجميل الكيميائية للبشرة الحساسة و الاهتمام بالمواد الطبيعية للعناية بالبشرة و الوجه .