وصفات تقوية الأظافر

الاظافر او ترومتر الصحة لان شكلها يعكس الامراض و بعض المشاكل الصحية ان وجدت و على مجلة رجيم سنخصص مقالنا عن وصفات طبيعيه لتقويتها و العناية بها . و سنبدأ باقوى الوصفات الطبيعية.

اقوى خمس وصفات تقوية الاظافر

1- خلطة الطماطم

تحتوي الطماطم على نسبة كبيرة من فيتامين ب المركب الذي يساعد على نمو الأظافر بشكل ملحوظ وجعلها تبدو أقوي وألمع. تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ وفيتامين سي اللذين لهم دور كبير في نضارة البشرة والحصول على أظافر صحية. من الضروري الحرص على عمل خلطة الطماطم للحصور على أظافر صحية وهي عبارة عن خلط نصف كوب عصير طماطم مع 2 معلقة كبيرة من زيت الزيتون الذي يحتوي على العديد من الفوائد للأظافر. قومي بوضع يديكِ داخل هذا الخليط لمدة 10 دقائق وكرري الوصفة يومياً للحصول على نتيجة مبهرة. يمكن عمل وصفة الطماطم مع إضافة 2 فص ثوم وملعقة ملح صغيرة بخلهم في الخلاط الكهربائي وضيفي الملح وانقعي أظافركِ بهذا الخليط لمدة ربع ساعة ثم غسلي يديكِ بالماء البارد. يفضل القيام باستخدام هذا الخليط 4 مرات بالأسبوع لمدة شهر.

2- مزيج عصير الليمون

يحتوي الليمون على كمية هائلة من فيتامين سي الضروري لنمو الأظافر. يساعد في علاج الأظافر الصفراء ويحولها إلى أظافر لامعة ويدخل عصير الليمون في العديد من الوصفات الهامة التي تساعد على علاج وإطالة الأظافر. كل ما عليكِ أن تقومي بإضافة ملعقة من عصير الليمون إلى 4 ملاعق من زيت الزيتون وسخنيهم قليلاً. ضعي يديكِ في الخليط المميز لمدة 10 دقائق وكرري الوصفة يومياً لتحصلي على أفضل نتيجة. قومي بأخذ شريحة من الليمون وفركها على الأصابع لمدة 5 دقائق ثم القيام بغسل اليدين بالماء أن بالقليل من الخل الممدد بالماء بواسطة فرشاة أسنان قديمة ونظيفة لتقشيرها ووضع كريم مرطب وذلك يومياً.

3- خلطة صفار البيض مع زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون هام ومغذي للغاية للأظافر حيث بإمكانه تقوية وترطيبها بكل سهولة لأنه يتعمق داخل البشرة والأظافر بشكل سلس. يحتوي صفار البيض على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم فهو يحتوي على الكالسيوم الذي يساهم في تقوية العظام والحديد الذي يساعد في القضاء على الأنيميا. ينتج الهيموجلوبين في الدم ويقوى المناعة ويساعد على إطالة وتقوية الأظافر. احضري ثلاثة ملاعق من زيت الزيتون مع 3 ملاعق صغيرة خل تفاح وصفار بيضة واخلطي المكونات جيدًا لتتجانس وضعيها في زجاجة بالثلاجة واستخدمي هذه الوصفة كدهان يومي للأظافر.

4- خلطة الأفوكادو والزيوت العطرية

يمكن استخدام خلطة الأفوكادو التي تساعد بشكل كبير على إطالة الاظافر بفترة قصيرة للغاية فكل ما عليكِ أن تقومي بخلط ثلاثة نقاط من زيت اللافندر العطري مع ملعقة واحدة من زيت الافوكادو المميز. قومي بعمل خليط مميز وضعيه على الأظافر ليلاً قبل النوم وقومي بغسله صباحاً وكرري عمل الوصفة مرة واحدة بالأسبوع لتحصلي على النتيجة التي ترغبين بها. من المعروف أن زيت الأفوكادو يعد من الزيوت اللي تحتوي على نسبة كبيرة من الكولاجين مما يعزز نمو البشرة سواء الجسم أو اليد أو الوجه وشدها وخلوها من التجاعيد.

5- خلطة زيت بذر الكتان

يساعد زيت بذور الكتان على تعزيز نمو الأظافر بشكل ملحوظ حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية والأوميجا 3 والعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الأظافر بشكل عام. يحتوي أيضًا على المغذيات الدقيقة مثل فيتامينات B ونسبة كبيرة من المغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والبروتين. يجب الحرص على تدليك الأظافر يومياً بزيت بذور الكتان لبضع دقائق. قومي بإرتداء قفازات ليلاً أثناء النوم لتحتفظي بالرطوبة وكرري هذه الخلطة مرة أو مرتين يومياً لتحصلي على أفضل النتائج.

اقوى النصائح لتقوية الاظافر

1- استخدام مبرد الأظافر بطريقةٍ صحيحة، بحيث يتم برد الأظافر بشكلٍ مستقيم وعدم استخدام طريقة الالتفاف عند بردها، بحيث يتم العمل من زاوية 45 درجة عند حواف الإظفر لمنع تمزقها.

2- قص الأظافر بالمقص الخاص، وفي حال ظهور زوائد جلدية حول الأظافر يجب أيضاً استخدام مقص الأظافر وعدم قطعها بواسطة الأسنان لمنع نقل البكتيريا إلى تلك المنطقة.

3- تناول المكملات الغذائية للنظام الغذائي، ويجب أن تحتوي هذه المكملات على مجموعة من الفيتامينات أهمها فيتامينات A ،C ،D ،E، إلى جانب تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين B المركب.

4- كما يجب تضمين المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك، والحديد، والكالسيوم، والبيوتين، وهذه الفيتامينات والمعادن لن تُؤثّر على الأظافر فقط بل لها تأثير على البشرة والشعر أيضاً، مع العلم أنّ هذه المكملات الغذائية يتم تناولها عندما يكون النظام الغذائي يفتقر إلى هذه الفيتامينات، أي عندما لا يتم تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات اللازمة لنمو الأظافر وتقويتها

5- عدم استخدام طلاء الأظافر ومزيل الأظافر بشكلٍ يومي، فمزيل الأظافر يُسرّع من ظهور التجاعيد على اليدين، وذلك بسبب احتوائه على الكحول، إلى جانب أنه يُسبب تكسُّر الأظافر وجعلها هشةً، ومن الأفضل استخدام الصابون المضاد للبكتيريا عند غسل اليدين، وتجفيفهما على الفور عند الحاجة لاستخدام مزيل الأظافر.

6- عدم استخدام الأظافر لفتح المعلبات، حيث ستُسبب هذه الأمور تكسُّر الأظافر.

7- ارتداء القفازات بعد وضع الكريم المرطب على اليدين في الليل، وذلك للحفاظ على ترطيب الأظافر ومنع جفافهما الأمر الذي سيتسبب بضعفها.

8- استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد طبيعية وفيتامينات لتقوية الأظافر، وتأتي هذه المنتجات على شكل علبة طلاء الأظافر بحيث يتم طلاء الأظافر بها لعمل طبقة تحمي الأظافر من المشاكل التي قد تتعرض لها وبالتالي تجعلها أقوى.

9- ترطيب اليدين يومياً لأكثر من مرة، خاصةً بعد استخدام المياه، ويجب تدليك المنطقة حول الأظافر بكريم الترطيب أو الزيت المُستخدم وذلك لمنع ظهور الزوائد الجلديّة حول الأظافر.

نصائح اخرى

وصفة زيت دوار الشمس لتقوية الأظافر وتطويلها:

المكونات: صفار بيضة+ ملعقة صغيرة زيت دوار الشمس
الطريقة: تخلط صفار البيضة مع زيت دوار الشمس جيداً حتى تتكون عجينة من الخليط، وتدهن بها الأظافر، وتترك حتى تجف، بعدها تغسل اليدين بالماء الفاتر، ويساعد كريم البيض وزيت دوار الشمس علي تقوية الأظافر وتطويلها مع الحفاظ على رطوبتهما الطبيعية.

وصفة كريم خل التفاح لتقوية الأظافر وتطويلها:

المكونات: ثلاث ملاعق صغيرة زيت زيتون وخل تفاح+ صفار بيضة
الطريقة: تمزج المكونات معاً، وتوضع بالثلاجة على أن يتم استخدام هذا المستحضر بصفة متكررة ككريم للأظافر، وتستخدم قطعة قطن صغيرة لدهن الأظافر بالكريم.

وصفة الثوم والخل لتقوية الأظافر وتطويلها:

المكونات: فص ثوم+½ ملعقة خل + مقدار مماثل من الليمون
الطريقة: تدلك الأظافر بفص الثوم، ثم تغمس في الخل والليمون وبعدها تنظف الأظافر جيداً، ومع تكرار تلك التجربة ستنمو الأظافر بشكل سريع.

خلطة الليمون لعلاج تكسير الاظافر

المكونات : 2 ليمونة طازجة
الطريقة: عليك بدهن اظافرك بعصير الليمون صباحا و مساء لمدة اسبوع على الأقل
ملحوظة: ثبت علمياً أن تناول عصير الخيار الطازج يومياً يعتبر بمثابة مقو طبيعي للأظافر؛ لذا ينبغي المداومة عليه للحصول على أظافر صحية وقوية وجميلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى