صحة

وصفات طبيعية لعلاج السعال والكحة

يعتمد علاج الكحة على تحديد السبب، فمثلاً في حالات نزلات البرد عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات لا يفضل إعطاؤهم أدوية السعال؛ لأن لهذه الأدوية آثاراً جانبية، لذلك يُفضّل استخدام طرق وقائية يمكن من خلالها مكافحة نزلات البرد التي تصيبهم، والراحة في السرير، لذلك تعتبر الوقاية خير من العلاج.

وصفات طبيعية لعلاج السعال والكحة

يعد الزنجبيل من أهم الوصفات لعلاج السعال حيث يمكن تحضيره بالطريقة التالية وهى طحن قطع الزنجبيل بشكل ناعم ثم تحضيره مثل الشاى الكشرى مع اضافة نصف عصير ليمونة إليه ويتم تناوله ثلاث مرات يوميا على الأقل حتى الشفاء.
يعتبر الليمون من الوصفات المهمة أيضا لعلاج السعال لأنه يحتوى على فيتامين C، حيث يمكن تحضيره عن طريق اضافة ملعقتين من عصير الليمون وملعقة من العسل الأبيض إلى كوب من الماء ثم نغليه على نار متوسطة ويتم شربه دافئا عدة مرات يوميا، كما يمكن اضافه عصير ليمونة على كوب من الشاى وشربة مرتين فى اليوم.

 

للكركم فوائد كثيرة فى علاج السعال حيث يمكن تحضيره مشروب دافىء من خلال وضع كوب من الماء فى وعاء ونتركه حتى يغلى تماما، ثم نضيف إليه ملعقة صغيرة من الكركم البودر مع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود والعسل الأبيض ونتركه يغلى لمدة دقائق على النار، ثم يشرب يوميا حتى نحصل على النتيجة.
يحتوى الثوم على مكونات مهمة جدا تقتل الجراثيم والميكروبات لذلك يتم استخدامه كعلاج قوى للسعال، لذلك نغلى ثلاث فصوص من الثوم فى كوب من الماء ونضيف إليه ملعقة صغيرة من الزعتر والعسل الأبيض، ثم يتم شربه بإستمرار حتى يساعد على تخفيف ألالم الحلق والتنفس بشكل سليم، كما يمكنك تقطيعه إلى قطع صغيرة جدا وتناوله بكوب من الماء مثل الكبسولات تماما.

للبصل دور قوى جدا فى علاج السعال حيث يمكن مزج نصف ملعقة صغيرة من عصير البصل مع ملعقة من العسل الأبيض وتناوله مرتين فى اليوم على الأقل حتى يتم القضاء على السعال.
يلعب اللوز دور قوى فى علاج السعال لإحتوائه على عناصر غذائية مهمة، ويمكن تحضيره عن طريق نقع خمس حبات فى الماء لمدة نصف يوم ثم نقوم بعمل عجينة من اللوز المنقوع ونضيف إليه ملعقة صغيرة من الزبدة وبعد ذلك يتم تناوله أربع مرات فى اليوم على الأقل.
تعد الشطة علاج قوى للسعال ويمكن مزج ربع ملعقة صغيرة من الشطة الحارة والزنجبيل، ملعقة من العسل الأبيض وخل التفاح مع ملعقتين من الماء ثم شرب هذا المشروب ثلاث مرات فى اليوم.
يحتوى عصير الجزر على العديد من الفيتامينات التى تعد علاج فعال للسعال ويمكن تحضيره من خفق حبتان من الجزر مع كوب من الماء واضافة ملعقة من العسل إليه وشربه مرتين يوميا.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: