وصفات طبيعية لعلاج الشکوي من نوبات السخونة والعرق بعد انقطاع الحيض.

بعد توقف الدورة الشهرية وانقطاع الحيض نهائياً کحدث طبيعي في حياة المرأة ببلوغها سن اليأس ، والذي يتراوح ما بين 45 ـ 55 سنة في المتوسط ، تظهر الشکوي بين کثير من النساء من متاعب معينة من أبرزها الشکوي من نوبات السخونة التي تترکز بأعلي الصدر والعنق والوجه وقد يصحبها صعوبة في التنفس أو تغير بضربات القلب ، واحمرار بالوجه .. وتسمي هذه النوبات بفَورَات التورّد ( Hot flashes ) ، وتصفها النساء عادة بکلمة : سخونة أو صهد. وقد تحدث کذلک نوبات متکررة من العرق الغزير يتبعها عادة رجفة أو رعشة بالجسم. کما تزداد خلال هذه المرحلة من حياة النساء فرصة الإصابة بعدوي المهبل. وتتأثر الحالة النفسية ، حيث تتعرض بعض السيدات للإصابة بالاکتئاب.
وهذه المتاعب ترجع أساساً إلي غياب هرمون الأستروجين الذي يتوقف إنتاجه في المبيضين ببلوغ سن اليأس.
ولذلک فإن العلاج الأمثل لهذه المتاعب يکون بإعطاء هرمون الأستروجين کمستحضر خارجي لکن ذلک في الحقيقة له أضرار جانبية شديدة من أبرزها زيادة فرصة الإصابة بسرطان الثدي.
وللتغلب علي هذه المتاعب بوسائل طبيعية يمکن الاعتماد علي تناول بعض الأعشاب التي تتميز باحتوائها علي مواد أستروجينية أي التي يمکن أن تعوّض الجسم إلي حد ما عن غياب هرمون الأستروجين دون حدوث أضرار جانبية.
کما يجب الاهتمام بالناحية الغذائية ، بحيث تتجنب السيدة المأکولات أو المشروبات التي اتضح أنها يمکن أن تساعد علي تکرار حدوث نوبات السخونة والعرق أو تزيد من حدتها ، أو قد تتسبب من ناحية أخري في زيادة فرصة الشکوي من الأرق والعصبية الزائدة بين بعض السيدات. 
وهذه الأنواع تشمل ما يلي :
1.المشروبات أو المأکولات المحتوية علي الکافيين وهي : القهوة والشاي والکولا والکاکاو والشيکولاته.
2.لأطعمة الحريفة والزائدة الملوحة.
3.السکر الأبيض والحلويات عموماً.
4.المشروبات الساخنة جدا.ً
5.الخمور ..
الأعشاب المفيدة للمرأة بعد انقطاع الحيض.
الأعشاب «الهرمونية» ستة أنواع أساسية يمکن تناولها في صورة منقوع أو لي بمعدل 2 ـ 3 فناجين يومياً من أحد الأنواع أو أکثر لمحاولة تعويض الجسم عن نقص الأستروجين وهي كالتالي :
1.العرقسوس.
2.الينسون.

3.الشمر.
4.الحلبة.
5.جذر الثعبان.
6.البرسيم الأحمر.
أعشاب أخرى.
1 ـ المريمية : يساعد علي مقاومة نوبات السخونة والعرق وتحسين الحال المزاحية.
2 ـ زيت اليمون : يضاف بضع نقاط من الزيت لماء الحمام لجلب الشعور بالرتياح .. کما يساعد وضع أوراق اليمون تحت الوسادة أثناء النوم علي التهدئة.
3 ـ النعناع البِّري أو حشيشة الدود : يؤخذ أحد العشبين في صورة منقوع لمقاومة حدوث نوبات السخونة ( فورات التورّد ).
4 ـ حشيشة الدينار : وتؤخذ في صورة منقوع کملطف ومهديء.
5 ـ زيت شجرة السَرو : يضاف بضع نقاط من الزيت إلي ماء الحمام لتقليل نوبات العرق ، کما أنه يقاوم رائحة القدمين الکريهة ويعطرهما.
6 ـ الفراسيون : ويؤخذ في صورة منقوع لمقاومة نوبات العرق والسجونة کما أنه يساعد علي مقاومة التوتر النفسي.
7 ـ ذنب الأسد Leonurus Cardiaca : يستعمل المستحلب لمعالجة اضطرابات القلب العصبية ( خفقان ، تقطع النبض … الخ ) في سن اليأس ، ويستعمل المستحلب بالطرق المعروفة  بنسبة ملعقة کبيرة لکل فنجان من الماء ، ويشرب منه ( 1ـ 2 ) فنجان في اليوم.
ويفضل استعمال مستحلب من أجزاء متساوية من الخليط التالي ذنب الأسد ، أزهار خزامي معروفة ، بذور الکراويا ، بذور الشمر جذور الناردين المخزني.
8 ـ رَعِي الحمام ( ناظلي ) Verbena Officinalis : يشرب المستحلب لمعالجة الوهن العام واضطرابات سن اليأس ( الصداع ، طنين الأذنين ، خفقان القلب ، الاضطرابات النفسية ) ، ويعمل المستحلب بالطرق المعروفة ، وبنسبة ملعقة صغيرة لکل فنجان من الماء الساخن بدرجة لغليان ، ويشرب منه ( ٢ ـ ٣ ) فناجين في اليوم.
9 ـ زعرور شائک Cartaegus Oxyacantha : يستعمل مستحلب الزعرور في معالجة اضطرابات سن اليأس ، ويعمل مستحلب الزعرور الشائک من الأزهار أو الثمار الناضجة ، بنسبة ملعقة کبيرة من إحداهما لکل فنجان واحد من الماء الفاتر ، تُنقع فيه بضع ساعات ، ثم تغلي لمدة بضع دقائق فقط وتصفي ، ويشرب منه مقدارفنجان واحد في اليوم وبجرعات متعددة.
10 ـ ناردين مخزنيValeriana Officinalis : الناردين المخزني علاج شامل للحالات العصبية بجميع أنواعها وموضعها في الجسم ، ومنها اضطرابات سن اليأس ، خفقان القلب ، والرجفة في الأعضاء. ولهذا الغرض يؤخذ فنجان واحد يومياً من مغلي الجذور أو منقوعها ، وجضر المغلي من ملعقة صغيرة من مسحوق الجذور ، وتغلي لمدة قصيرة في مقدار فنجان کبير من الماء ، وبعد انتهاء الغلي .. يترک لمدة خمس دقائق ، ثم يصفي ، ويفضل المنقوع علي المغلي. ولتحضيره : يضاف إلي ملء فنجان کبير من الماء البارد ملعقة صغيرة من مسحوق الجذور ، ويترک لمدة ( 12 ساعة ) قبل تصفيته واستعماله ، ويشرب من المغلي أو المنقوع مقدار فنجان واحد فقط في اليوم ، ويستحسن أن يکون في الساء عند النوم.
11 ـ نَفَل الماء Menyanthes Trifoliata : يستعمل مستحلب الأوراق لمعالجة اضطراب الدورة الدموية في سن اليأس ، ويعمل المستحلب من إضافة مقدار فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان ، إلي مقدار ملعقة أو ملعقة ونصف صغيرة من الأوراق ، ويشرب منه مقدار فنجان واحد إان فنجانين في اليوم بجرعات صغيرة.
12 ـ هدال ( دبق ) Viscum Album : يشرب منقوع الهدال البارد لمعالجة تصلب الشرايين ، وهو يخفض ضغط الدم ، فيها ويزيل ما يرافقها من مضاعفات کالدوار والصداع والأرق .. الخ ، والأعراض المماثلة لها في سن اليأس. ويعمل منقوع الهدال البارد بنسبة ( 1 ـ 29 ملعقة صغيرة لکل ( 3 ) فناجين من الماء البارد ، ويصفي بعد ( 7 ـ 8 ) ساعات ، ويشرب بارداً.
13 ـ کمون : يستعمل مغلي الحبوب لتسکين آلام العادة الشهرية عند النساء ، وذلک بشرب مقدار ( 1 ـ 2 ) فنجان من المغلي ، ويعمل المغلي بغلي مقدار ( 3 ) جرامات من الحبوب في فنجان من الماء.
14 ـ خردل : الحمامات القديمة الخردل تدر الحيض المحتقن ، ويعمل الحمّام بإضافة ماء فاتر إلي ملعقتين کبيرتين من مسحوق البذور ( خردل أسود ) لتصبح عجينة رخوة تذاب في ماء الحمّام ( نصف تنکه ) الساخن بدرجة ( 36م ) ومدة الحمام ( 10 ) دقائق. وإذا شعر المريض بحرقان شديد في الجلد ، يرفع حالاً من الحمّام ، ويغسل جلده بالماء الساخن لإزالة الخردل عنه ، ومفعول الخردل المطلوب هو تخريش الجلد علي ألا درجة الحرق وتکوين الفقاقيع.  
                                                   دمتم سالمين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى