وصفات طبيعية لعلاج تشقق والتهاب حلمة الثدي وأوجاع الثدي.

عادة ترتبط تشققات الحلمة بالرضاعة من الثدي سواء لتکرارشد الحلمة بفم الطفل أو لعدم العناية بتنظيف وتجفيف الحلمة بعد الانتهاء من الرضاعة. ونظراً لأن حدوث هذه التشققات کثيراً ما تُعطل عملية الرضاعة حيث تصبح مؤلمة أو منفرة للألم فإنه يجب الوقاية منها والمبادرة بعلاجها.
وقد تظهر کذلک تشققات الحلمة خلال فترة الحمل بسبب إهمال الحامل لنظافة ثدييها في الفترة التي يبدأ فيها خروج سائل الکولستروم .. وهذا السائل عبارة عن سائل شفاف يميل إلي اللون الأصفر ويبدأ إفرازاه عادة ابتداء من الشهر الرابع من الحمل وهو يمثل الغذاء الأول للمولود والذي يبدأ من بعده إفراز اللبن المعتاد.
وينصح بإفراغ الثديين من الکولستروم عن طريق عصر الثدي .. وذلک بوضع إصبعي الإبهام فوق الحلمة ، بينما تبقي أطراف الأصابع تتحتها ، ثم تدفع الحلمة بالإبهامين للداخل ، وبذلک يبدأ خروج الکولستروم.
وأحياناً يخرج الکولستروم من الحلمة دون عصر ، أي يسيل منها ، وإذا بقي علي جلد الحلمة لفترة طويلة فإنه قد يتسبب في حدوث تشققات بها.
وبناء علي ذلک فإن الوقاية من تشققات الحلمة يجب أن تبدأمبکراً ، أي خلال فترة الحمل ، فيجب العناية بغسل الثديين يومياً بالماء والصابون منذ بدء ظهور الکولستروم ، ودهان الحلمة بکريم مرطّب مثل زبدة الکاکاو. للحماية من الجفاف والتشققات. وإليک کذلک هذه الوصفات المفيدة.
١ ـ أوراق النعناع الطازجة ـ لبان خبزأفرنجي ـ خل : يعالج التهاب الثدي بتلبيخه من مخلوط أوراق النعناع الطازجة ولباب الخبز الأبيض «الفينو» والخل وبحيث يکون ممزوجاً کله بنفس المقادير حجماً ويوضع فوق موضع الالتهاب ، ويثبت بقطعة من القماش والشاش والبلاستر ، ويصير عمل آخر لبخة عند الخلود إلي النوم ليلاً ، وتکرر هذه الوصفة حتي يطيب الثدي ، ويعود سيرته الأولي.
٢ ـ حلبة ـ زيت خروع : تستخدم لبخة مسحوق الحلبة في معالجة خراجات الثدي المتقرحة ، وذلک بوضع مسحوق الحلبة الناعم والمطحون طحناً جيداً مع مقداره من زيت الخروع ووضعه فوق مکان الخراج مع ضرورة زيادة مکان اللبخة عن مساحة مکان الخراج المصاب.
ثم تکرر هذه العملية عدة مرات إلي أن يفتح الخراج ، ويتم تنظيفه بعد ذلک إما بمحلول البوريک أو مصفي مغلي أزهار الباونج ، ويفضل البابونج مع ضرورة تغطية مکان الخراج جيداً.
٣ ـ مسحوق أوراق شجر الخروع الطازجة ـ خل : إذا سحق ورق فروع الخروع الطازج وخلط ومزج جيداً بقدر حجمه خل ، ثم دلک به الثدي الملتتهب فإنه يسکِّن الألم ويشفيه.
وهذه الطريقة معروفة ومجربة في أرياف مصر ، وتعرفها النساء الفلاحات القائمات بالرضاعة ، وهي خبرة مکتسبة عن الأمهات والأجداد عموماً.
٤ ـ مستکي ـ زيت زيتون : إذا مزج مطحون المستکي الناعم مع زيت الزيتون أو حتي مع زيت الطعام العادي والمعروف باسم زيت بذور القطن ودهنت بهما حلمة الثدي المتشققة أو حتي المتورمة فإنه ينفعها زيسرع في شفائها.
٥ ـ مغلي بذور الحلبة : يفيد غسيل حلمة الثدي المتشققة ، بمغلي بذور الحلبة المطحونة جيداً في علاج التشقق ، والإسراع في ليونتها.
وتعتبر الحلبة سلطانة الأدوية الطبيعية ، وأکثرها انتشاراً واستعمالاً ، وخاصة للمعدة بصفة خاصة والجهاز الهضمي بصفة عامة ، وعناصرها الفعالة تتخلل کافة الأنسجة الحيوية في الجسم ، واستعمالاتها متعددة ، فقد تؤکل نباتاتها خضراء غضة طازجة ، أو بذورها سليمة أو مجروشة لعمل مشروب الحلبة المشهور.
٦ ـ أم الألف ورقة ـ حشيشة النجارين ـ حشيشة حزنبل : يستعمل عصير نبات أم الألف ورقة أو حشيشة النجارين أو حشيشة حزنبل طازجاً ، ويعمل منه عصير لعلاج تشققات حلمة ثدي المرأة المرضعة.
وطريقة عمل هذا العصير أن يضاف مقدار ملعقتين کبيرتين منه إلي مرق اللحم أو الحليب الساخن ، ويشرب صباحاً قبل الأکل مباشرة ، ولمدة ( ٤ ـ ٦ ) أسابيع. وهذه الطريقة شائعة الاستخدام في بلاد الشام وترکيا والعراق.
٧ ـ بصل ـ زيت زيتون : يستعمل البصل إذا دق وغلي في زيت الزيتون في علاج تشقق الثدي والخراجات والبواسير ، وذلک شکل مرهم تدهن به حلمة الثدي المتشقق.
٨ ـ کرفس طازج : يستعمل الکرفس الطازج من الظاهر أي علي سطح الجلد من الخارج وذلک بغسل هذه التشققات بعصير عروق الکرفس ، أو بوضع کمادات علي حلمة الثدي.
ويحضر الغسول أو المغلي بأن يغلي ٢٥٠ جراماً ( ٤ / ١کيلو جرام ) من عروق الأوراق في لتر ماء ، وذلک لمدة ساعة ، ثم يستخدم هذا المغلي وهو فاتر أو دافيء فوق الجزء المتشقق لمدة ١٠ دقائق مع حفظه من التعرض للهواء حتي لايتلوث الغسول. ويکرر هذا العلاج ثلاث مرات يومياً.
٩ ـ صعتر : يستعمل مستحلب صعتر ظاهرياً في عمل کمادات لعلاج تشقق حلمة الثدي لدي المرضع.
ويجهز مستحلب الصعتر بنسبة ملعقة صغيرة منه لکل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان ، ويشرب منه ( ١ ـ ٢ ) فنجان يومياً ، ويمکن تحليته بالسکر.
١٠ ـ حلبة ـ خل : يعمل معجون من مسحوق الحلبة المخلوط ب ـ الخل ويضاف إليه الدهن ثم يوضع هذا المعجون علي وحول مکان التوجع من الثدي حتي يشفي ، ويزول الألم.
١١ ـ کزبرة ـ کزبرة البئر : طلاء الثدي الموجوع والذي يصحبه ألم بمغلي کزبرة أو کزبرة البئر وهو اسم مرادف لنفس العشبة مع اختلاف بسيط في الشکل ، بعد تبريد المغلي والمداومة علي ذلک يخفف من أوجاع ثدي المرأة المرضعة.
١٢ ـ ورد بلدي ـ خل : إذا سحق أو فرم الورد الطازج والمقصود به الورد الموجود علي حسب الموسم ، وعجن بالخل واستعمل ضماداً فوق مکان الوجع من الثدي کان شافياً.
١٣ ـ شمع عسل النحل : أما إذا کان سبب الورم هو امتلاء اللبن في الثدي بکثرة مبالغ فيها عن حده الطبيعي ، فإنه من واجب السيدة القائمة بعملية الإرضاع إما أن ترضع مولوداً آخر يکون في حاجة إلي هذا اللبن الزائد ، أو تناول قطعاً صغيرة من شمع عسل النحل فإن ذلک يحسن من الدخول المناسب للبن الصدر إلي ثدي المرأة المرضعة ، وهي طريقة سهلة وعملية ومجربة ، وخصوصاً في الأرياف المصرية.
١٤ ـ وصفة الإکثار وإدرار لبن صدر الورضعة : إذا تناولت المرأة القائمة بالرضاعة السمسم والحمصو عصير البرسيم الطازج ومغلي الينسون. کل ذلک يمکن أن يزيد من إدرار لبن المرضع وتحسين قوامه وحسن تغذيته للطفل الرضيع ، والغريب أن أحسن الوصفات هو عصير البرسيم الطازج وهو مجرب في الأرياف المصرية وبصورة مقنعة لجميع المرضعات من وجهة النظر العملية.
١٥ ـ أخيليا أم الألف ورقة : نبات متراقم الأوراق العريضة وأوراق صغيرة وفي أطرافه شوک صغير. يستعمل عصير العشبة الغض الطازج لمعالجة تشققات حلمة الثدي بالتکميد أو الدهان.
١٦ ـ آزريون الحدائق : تعالج تشققات حلمة الثدي بمرهم أزهار الآزريون. ويعمل المرهم بمزج أوراق الزهر المهروسة بکمية مناسبة من زبدة الماعز غير المملحة ، أو بمزج عصير العشبة الغضة کلها أو ستة أضعافه من الزبد. ويلاحظ أن الآلام تزداد في بداية استعمال هذا المرهم ، ثم تزول بعد مدة من استعماله.
ويفضل لعمل المرهم استعمال خليط أعشاب ، يتکون من أوراق زهر الآزريون ( ٥ ) جرامات و ( ٣ ) جرامات من کل من : کنبات الحقول ، وجذور عشبة القوي ، وزهر البابونج .. وذلک بغلي هذا الخليط من الأعشاب لمدي ربع ساعة في ربع لتر من الماء الکوب ، ثم إضافة کمية من الشحم إليه ، وغليه ببطء إلي أن يتم تبخر الماء کله.
١٧ ـ سعتر بري ( الصعتر ) Thymus Serpyllum : تعالج تشققات حلمة الثدي والتهاباتها ، والتسلخات عند الأطفال ، وورم العين ؛ بغسلها مراراً في اليوم أو تکميدها بمستحلب العشبة ، کما أن المضمضة بهذا المسبحلب تسکن آلام الأسنان واللوزتين. ويعمل المستحلب بالطرق المعروفة بنسبة ملعقة صغيرة من العشبة ، لکل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان.
١٨ ـ شمر : تستعمل أورااق الشمرة الغضة لمعالجة التسلخات في الأعضاء التناسلية ، وفي الثدي أيضاً ، وذلک بوضع الأوراق الغضة فوق موضع الإصابة وتثبيتها بضماد.
١٩ ـ قسطل الفرس : هو نوع من الشجر له ثمار تشوبه ، تأکله الماعز والضأن ، أوراقه کبيرة وأزهاره بيضاء منقطة بنقط حمراء أو صفراء والثمار بعد نضجها تکون بنية اللون له مذاق مر.
تعالج العقد في ثدي الأنثي بلبخ ساخنة من مزيج ملعقتين من مسحوق ثمار القسطل وملعقتين من دقيق الشعير وقليل من الخل.
                                                      دمتم سالمين.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى