وصفات طبيعية للبشرة الدهنية

البشرة الدهنية هي نتيجة للإفراط في إنتاج الزهم من الغدد الدهنية، تقع هذه الغدد تحت سطح الجلد، الزهم مادة دهنية مصنوعة من الدهون، الزهم ليس سيئًا لأنه يساعد على حماية وترطيب بشرتك والحفاظ على شعرك لامعًا وصحيًا، الكثير من الزهم قد يؤدي إلى ظهور البشرة الدهنية التي قد تؤدي إلى انسداد المسام وحب الشباب، علم الوراثة، والتغيرات الهرمونية، أو حتى الإجهاد قد يزيد من إنتاج الزهم، البشرة الدهنية وحب الشباب يشكلان تحديا لإدارة ومع ذلك، غالبًا ما تقلل العلاجات المنزلية من الأعراض دون استخدام الأدوية الموصوفة أو أنظمة العناية بالبشرة باهظة الثمن، سوف نستعرض لكم وصفات طبيعية للبشرة الدهنية .

 

وصفات طبيعية للبشرة الدهنية
وصفات طبيعية للبشرة الدهنية

 

فيما يلي وصفات طبيعية للبشرة الدهنية :

غسل وجهك

يبدو الأمر واضحًا ، لكن الكثير من الأشخاص ذوي البشرة الدهنية لا يغسلون وجههم يوميًا. إذا كانت بشرتك دهنية ، فيجب عليك غسل وجهك مرتين في اليوم – ولكن لا تبالغ فيه. تجنب الصابون القاسي أو المنظفات. استخدم صابونًا لطيفًا مثل صابون الجليسرين بدلاً من ذلك.

 أوراق النشاف

لن تمنع هذه الأوراق الصغيرة الرفيعة الغدد الدهنية من الإفراط في الوصول إليها، ولكنها تسمح لك بإزالة الزيت الزائد من وجهك للمساعدة في تقليل بشرة البشرة الدهنية ، أوراق النشاف غير مكلفة ومتاحة دون وصفة طبية ، استخدم حسب الحاجة طوال اليوم.

 العسل

العسل هو أحد أكثر علاجات البشرة احتراما ، بفضل قدراته المضادة للبكتيريا والمطهرة ، قد يفيد البشرة المعرضة للبشرة الدهنية ، العسل أيضًا مرطب طبيعي ، لذا فهو يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة وليس الزيتية. وذلك لأن المرطبات تستخلص الرطوبة من الجلد دون استبدالها ، لاستخدام العسل لعلاج حب الشباب والبشرة الدهنية ، انشر طبقة رقيقة ، ويفضل أن تكون نيئة ، على وجهك ؛ اتركها لتجف لمدة 10 دقائق ، وشطفها جيدًا بالماء الدافئ .

الطين التجميلي

يتم استخدام الطين التجميلي ، الذي يسمى أيضًا طين الشفاء ، للمساعدة في امتصاص زيت البشرة وعلاج العديد من الأمراض الجلدية. الطين الأخضر الفرنسي هو علاج شائع للبشرة الدهنية وحب الشباب لأنه ماص للغاية. الطين الأخضر الفرنسي يأتي في شكل مسحوق.

لصنع قناع الطين الأخضر الفرنسي يستحق سبا:

  1. أضف الماء المصفى أو ماء الورد إلى حوالي ملعقة صغيرة من الطين حتى يشكل اتساقًا يشبه الحلوى.
  2. ضعي المزيج الطيني على وجهك واتركيه حتى يجف.
  3. انزع الطين بالماء الدافئ واتركه حتى يجف.
  4. أقنعة الصلصال التي تمت إزالتها بالماء تكون أكثر نعومة على بشرتك من الأقنعة تقشرًا.

دقيق الشوفان

الشوفان يساعد على تهدئة البشرة الملتهبة وامتصاص الزيت الزائد. كما أنه يساعد على تقشير الجلد الميت. عند استخدامه في أقنعة الوجه ، عادة ما يتم طحن دقيق الشوفان. يمكن دمجه مع الزبادي أو العسل أو الفاكهة المهروسة مثل الموز أو التفاح أو البابايا. لاستخدام دقيق الشوفان على وجهك:

  1. الجمع بين 1/2 كوب الشوفان المطحون مع الماء الساخن لتشكيل عجينة.
  2. ضع عليه ملعقة طعام من عسل.
  3. تدليك مزيج الشوفان في وجهك لمدة ثلاث دقائق. شطف مع الماء الدافئ واتركها حتى تجف.
  4. بدلاً من ذلك ، ضعي مزيج دقيق الشوفان على وجهك واتركيه لمدة 10_ 15دقيقة ؛ شطف مع الماء الدافئ واتركها حتى تجف.

بياض البيض والليمون

بياض البيض والليمون علاج شعبي للبشرة الدهنية. ويعتقد أن كل من المكونات لتشديد المسام. قد يساعد الحمض الموجود في الليمون والفواكه الحمضية الأخرى على امتصاص الزيت. وفقًا لدراسة أجريت عام 2008 ، فإن لليمون أيضًا قدرات مضادة للجراثيم. ومع ذلك ، فإن هذا العلاج ليس خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض.

لعمل قناع الوجه الأبيض والليمون:

  1. يُمزج 1 بيضة بيضاء مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج.
  2. ضعه على وجهك واتركه حتى يجف القناع.
  3. ترفع مع الماء الدافئ ، واتركها حتى تجف

اللوز

لا يعمل اللوز المطحون على تقشير بشرتك فحسب ، بل يساعد أيضًا في إزالة الزيوت والشوائب الزائدة. لاستخدام مقشر وجه اللوز:

  1. يُطحن اللوز الخام جيدًا لعمل 3 ملاعق صغيرة.
  2. أضف ملعقتان كبيرتان من العسل الخام.
  3. تنطبق على وجهك بلطف ، في حركات دائرية.
  4. شطف مع الماء الدافئ واتركها حتى تجف.
  5. يمكنك أيضًا عمل قناع لوز للوجه عن طريق طحن اللوز في عجينة قبل إضافة العسل.
  6. اترك القناع لمدة 10_ 15دقيقة. شطف مع الماء الدافئ واتركها حتى تجف. لا تستخدم إذا كان لديك حساسية اللوز.

 الصبار

تشتهر الصبار بالحروق المهدئة وغيرها من الأمراض الجلدية ، هناك أدلة علمية جيدة على أنه يساعد في علاج الجلد المتقشر الناجم عن البقع الزيتية. كثير من الناس يستخدمون الصبار لعلاج البشرة الدهنية ، يمكنك وضع طبقة رقيقة على وجهك قبل النوم وتركه حتى الصباح. من المعروف أن الصبار تسبب رد فعل تحسسي على البشرة الحساسة. إذا لم تكن قد استخدمت الصبار من قبل ، فاختبر مقدارًا صغيرًا على ذراعك. إذا لم يظهر أي تفاعل خلال 24 إلى 48 ساعة ، فيجب أن يكون آمنًا للاستخدام.

 طماطم

تحتوي الطماطم على حمض الساليسيليك ، وهو علاج شائع لعلاج حب الشباب. الأحماض في الطماطم قد تساعد على امتصاص زيوت الجلد الزائدة وفتح المسام. لعمل قناع طماطم مقشر:

  1. يُمزج 1 ملعقة صغيرة من السكر مع لب الطماطم.
  2. تنطبق على الجلد في حركة دائرية.
  3. اترك القناع لمدة 5 دقائق.
  4. شطف جيدا بالماء الدافئ ، واتركها حتى تجف.
  5. يمكنك أيضًا وضع شرائح لب الطماطم أو شرائح الطماطم على بشرتك.

 زيت الجوجوبا

على الرغم من أن فكرة تطبيق الزيت على البشرة الدهنية تبدو غير مجدية ، إلا أن زيت الجوجوبا يعد علاجًا شعبيًا لعلاج البشرة الدهنية وحب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى.

من المعتقد أن الجوجوبا تحاكي الزهم على الجلد “لخداع” الغدد الدهنية لإنتاج غدد دهنية أقل والمساعدة في الحفاظ على توازن مستويات الزيت. لا يوجد بحث علمي يدعم هذه النظرية.

ومع ذلك ، وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن تطبيق قناع مصنوع من الصلصال وزيت الجوجوبا مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا ساعد في شفاء الآفات الجلدية وحب الشباب المعتدل.

القليل من زيت الجوجوبا يقطع شوطًا طويلًا. استخدام الكثير قد يؤدي إلى تفاقم البشرة الدهنية. حاول تدليك بضع قطرات في بشرة نظيفة بضعة أيام في الأسبوع لترى كيف تتفاعل. إذا كنت تحب النتائج ، تقدم يوميًا.

منع البشرة الدهنية

  1. عندما تكون البشرة الدهنية بسبب الوراثة أو الهرمونات ، يكون من الصعب الوقاية منها. قد تساعد ممارسة العناية بالبشرة بشكل متسق وتجنب الأطعمة غير الصحية مثل الأطعمة المقلية والأطعمة الغنية بالسكر والأطعمة المصنعة.
  2. من المغري استخدام مستحضرات التجميل الثقيلة لتغطية آثار البشرة الدهنية ، ولكن هذا قد يجعل الحالة أسوأ. عندما تعمل البشرة الدهنية ، قلل من استخدام الماكياج ، وخاصة الأساس. اختيار المنتجات القائمة على المياه بدلا من النفط. ابحث عن المنتجات التي تحمل علامات والتي تكون أقل عرضة لسد المسام.
  3. كثير من الناس يدعون العلاجات المنزلية لعمل البشرة الدهنية. معظم العلاجات ليست مدروسة جيدا. يعتمد نجاح العلاج المنزلي على العديد من الأشياء مثل وضعك المحدد وجودة المنتجات التي تستخدمها.
  4. من الممكن تطوير الحساسية للعلاجات التي تستخدمها لفترة من الوقت. إذا أصبحت بشرتك حساسة لأي منتج ، فتوقف عن استخدامه.
  5. إذا أدى العلاج المنزلي إلى تفاقم الأعراض ، فتوقف عن استخدامه واتصل بطبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية. يجب عليك أيضًا طلب المساعدة الطبية إذا كانت أعراض البشرة الدهنية مثل حب الشباب حادة ، لأنها قد تؤدي إلى الإصابة أو تندب.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق