وصفات غذائية لذيذة وسهلة ومنخفضة السعرات تساعد على خسارة الوزن

كثيراً ما نتمنى أن يكون هناك بعض الوجبات الغذائية اللذيذة التي يمكننا تناولها، وتكون في نفس الوقت منخفضة السعرات؛ حتى تساعدنا على خسارة الوزن، دون تقليل طعامنا، ولكن نعتقد أن تلك الوصفات محدودة للغاية.

في الواقع، هناك عدد لا بأس به تقدمه وزارة الصحة السعودية بشكل دوري، في محاولة منها لمكافحة السمنة المفرطة، نعرض لكم أبرزها.

كبسة (الطبق الرئيسي)

بالطبع يمكنك تناول الكبسة وتفقد الوزن في نفس الوقت، ولكن ليست بالكميات التي تعتادها، فالمقادير التالية عليك تقسيمها على 10 حصص (10 وجبات أساسية)، فكل حصة ستحتوي على 423 وحدة حرارية ، 5.7 غرام دهن.

المقادير: 500 غرام لحم بقر هبرة مقطع مكعبات، 4 أكواب أرز، 500 غرام طماطم مقطعة، ملعقة صغيرة رب الطماطم، 4 فصوص ثوم مسحوقة، 500 غرام بصل مقطع، ربع ملعقة طعام هال، نصف ملعقة صغيرة بهار أبيض، ملعقتان صغيرتان ملح، ملعقتان صغيرتان زيت، نصف ملعقة صغيرة زعفران مطحون.

طريقة التحضير: اقلي البصل والثوم في ملعقتين صغيرتين من الزيت، ثم أضف اللحم واقلي قليلاً، ثم أضف سبعة أكواب ماء مع الطماطم ورب الطماطم والبهارات والملح، واتركها تغلي حتى ينضج اللحم، مع إضافة الماء عند الحاجة.

في هذه الأثناء اغسل الأرز، وانقعه لمدة 15 دقيقة ثم صفِه واطبخه في مقلاة لا تلتصق في 5 أكواب من مرقة اللحم، ثم ضع الوعاء على نار خفيفة حتى ينضج الأرز.

قدمه في طبق كبير واسكب اللحم فوقه، قدم ما تبقى من صلصة الطماطم على طبق جانبي.

حساء الطماطم (الحساء)

يعد حساء الطماطم ألذ حساء منخفض السعرات يمكنك تناوله، فهو طيب المذاق لا يمكن مقاومته، والمقادير التالية تكفي لتناولها على  أربع حصص، وكل حصة تحتوي على 36 وحدة حرارية، و0.7 غرام  دهن.

المقادير: نصف كيلو طماطم، بصلة كبيرة مفرومة فرما ناعما، فصان من الثوم مسحوقان، فنجانا ماء، مكعب من مرقة الدجاج.

طريقة التحضير: اقلي البصل والثوم في مقلاة مرشوشة بزيت الطبخ البخاخ، أسقط الطماطم في ماء ساخن لمدة ثلاثين ثانية، ثم قشرها، قم بتقطيع الطماطم وأضفها إلى البصل والثوم، اطبخها خمس دقائق على نار متوسطة، ثم قم بإذابة مكعب مرقة الدجاج في الماء، وأضفها إلى الطماطم، ومن بعدها استعمل الخلاطة الكهربائية لخلط الحساء.

يمكن تقديمه ساخنا مع قطع حامض، أو باردا بعد وضعه في البراد ساعات.

بطاطا بالكزبرة (مازة)

المقادير التالية تفي لخمس حصص، كل حصة تحتوي على 196 وحدة حرارية، وخالية تماما من الدهن.

المقادير : كيلو بطاطا مقطعة مكعبات، أربعة فصوص ثوم مسحوقة، ملعقة صغيرة بهار (فلفل مطحون)، ملعقتا طعام كزبرة طازجة مفرومة فرما ناعما، رشة كزبرة ناعمة.

طريقة التحضير: ادهن القدر بزيت الطبخ البخاخ، ثم ضع البطاطا فيها على نار خفيفة؛ حتى تحمرّ في قدر أخرى، ومن بعدها اقلي الثوم بالزيت البخاخ عى نار متوسطة مع التحريك، ثم أضف الكزبرة والملح والبهار والكزبرة اليابسة، ومن بعدها اخلط البطاطا مع مزيج الكزبرة.

​تتبيلة آسيوية (سلطة)

المقادير التالية تكفي لحصتين، كل حصة تحتوي على 11.6 وحدة حرارية، كما أنها خالية تماما من الدهون.

المقادير: ملعقتا طعام خل أحمر، ملعقتا طعام صلصة الصويا، ملعقة صغيرة بصل مفروم.

طريقة التحضير: خلط كافة المكونات السابقة مع السلطة.

المغلي (حلويات)

المقادير التالية تكفي لصنع 10 حصص، كل حصة تحتوي على 197 وحدة حرارية، 1 % دهن.

المقادير: 7 أكواب ماء، كوب وثلاثة أرباع سكر، كوب أرز مطحون، ملعقة طعام كراوية، ملعقة كبيرة قرفة.

طريقة التحضير: قم بإذابة السكر في أربعة أكواب ماء، ثم قم بغليه، ومن بعدها أضف بقية الماء والمحتويات مع التحريك المستمر، حتى يشتد المزيج، ثم اسكب المغلي في أكواب صغيرة وهو ساخن، واتركه يبرد في درجة حرارة الغرفة ثم أدخله البراد.

لاستكمال قراءة الكثير من الوصفات الأخرى الصحية اللذيذة، والتي تتميز بقلة سعراتها الحرارية