وصفات فعالة لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ

وصفات فعالة لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ
صورة الذاكره

إذا كنت تعانين سيدتي من مشاكل في الذاكرة مثل نسيان تعاني الكثيرات من ضعف في الذاكرة وكثرة النسيان مع قلة في الإنتباه والتركيز ونجد تلك المشكلة تتكرر معنا ومع الكثير من الأشخاص من حولنا فهي بالفعل مشكلة كبيرة لابد من التوصل لحل يحد من تأثيرها السلبي على حياة الأفراد. وتم تعريف النسيان علميًا بأنه عدم مقدرة الإنسان على استرجاع المعلومات في الوقت المطلوب من عقله استرجاعها، اما التركيز فهو القدرة استعادة المعلومات من العقل في الوقت المناسب، ونجد مشكلة النسيان المتكرر تسبب الكثير من الإزعاج وتؤثر سلبيًا على حياة الشخص كما أنها قد تؤثر على تعاملاته مع الآخري

وصفات فعالة لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ
الجمجمة

الذاكرة

يعرف المخ بأنه وحدة التحكم الرئيسية المسؤولة عن تنظيم سائر العمليات في جسم الإنسان وبالتالي فإن قدرته على العمل بكفاءة عالية تؤثر بشكل كبير على قدرات الشخص الذهنية مثل: القدرة على التركيز، والقدرة على التفكير والتحليل وربط المفاهيم وغيرها، بهدف تعزيز هذه القدرات يمكن تناول بعض أنواع المشروبات المعروفة بتأثيرها الإيجابي المتمثل بتحفيز المخ على القيام بوظائفه بمرونة أكبر، سنتحدث في هذا المقال عن مجموعة مشروبات تقوي الذاكرة والتركيز.

 أسباب ضعف الذاكرة والتركيز
الذاكرة

 أسباب ضعف الذاكرة والتركيز

“لعل أول سبب شائع في أيامنا هذه لضعف الذاكرة والتركيز هو نقص الحديد , وأنا أركز على نقص الحديد وليس الهيموغلوبين ,

فقد يكون الهيموغلوبين طبيعيا والحديد ناقص ولذلك نطلب فحص الحديد تحديد في المصل أو الفرتين وهو مخزون الحديد في الجسم ,

فإذا كان ناقصا وجب تعويضه مباشرة , والشابات أكثر إصابة من الشباب بنقص الحديد هذا وذلك لما يفقدن من دم بشكل دوري شهري كان الله في عونهن ,

ومن العناصر الأخرى التي لو نقصت تسبب ضعفا في الذاكرة والتركيز فيتامين ب 12 والذي شاع نقصه في الأونة الكثيرة بشكل كبير جدا ,

ولذلك من كان ناقصا عنده ننصحه بأن يأخذه على شكل حقن عضلية لمن كان لا يتحسس منه ,

ومن العناصر الأخرى التي تسبب ضعفا في الذاكرة واضطرابا في النفسية الزنك والمغنيسيوم ولذلك وجب فحصهما للتأكد من عدم نقصهما.”

طرق طبيعة لتقوية الذاكرة

  1. حاول تجنب الجفاف وشرب الكثير من السوائل وعلى الاخص عصير التفاح الذي يقوي الذاكرة.
  2. تنشيط العقل من خلال ممارسة ألعاب الذكاء كالشطرنج.
  3. التنفيس العميق, فالأكسجين يساعد على الاسترخاء والتفكير.
  4. التأمل واليوجا يساعدان على التخلص من التوتر والإجهاد, وبالتالي يقويان الذاكرة.
  5. لتعزيز الذاكرة, احرص على تناول اللوز باستمرار, فاللوز من أشهر الاطعمة التي تقوي الذاكرة, ويمكن تناول اللوز مع كوب من الحليب قبل النوم.
  6. التكرار: حاول ان تعيد على نفسك وتكرر الأشياء التي تود ان تتذكرها, فهذه طريقة بسيطة ولكنها فعالة للغاية في تقوية الذاكرة.
  7. الكتابة: بكتابة الأمور التي تريد ان تتذكرها, سيتم طباعة صورة مما كتبته في الذاكرة, وسيمكنك تذكرها بسهولة.
وصفات فعالة لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ
صورة اطعمة

الأطعمة الصحية التى تساهم بشكل ملحوظ فى تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ

1-الاسماك لتقوية الذاكرة

السلمون والمكريل والتونة وغيرها من أنواع الأسماك من الأكلات الغنية جدا بدهون الأوميجا ٣، وبالأخص الحمض الدهني “دوكوزاهيكسانويك” الذي يعد أحد المكونات الأساسية لمخ الإنسان ويشار إليه بالإختصار DHA. يساعد حمض الـ DHA على تحسين وظائف الخلايا العصبية للمخ ومن ثم تنشيط الذاكرة. للحصول على أعلى قيمة غذائية من السمك، ينصحك الأطباء بتناوله مرتين فى الأسبوع على الأقل.

2-الطماطم لتنشيط الذاكرة

تشير الأبحاث العلمية إلى أن مادة الليكوبين (الصبغة الحمراء الطبيعية الموجودة في ثمار الطماطم) غنية بمضادات الأكسدة وتحارب الحذور الحرة التى تتسبب فى تدمير الخلايا وزيادة نسبة الإصابة بأمراض المخ خاصة الزهايمر. كما أن الطماطم تساعد على الحد من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والأمراض السرطانية.

3-التوت لتنشيط الذاكرة

تناول التوت بأنواعه المختلفة مثل التوت البري والتوت الأزرق وأيضا الفراولة يساهم فى الحد من إمكانية الإصابة بالنسيان عند التقدم فى العمر. إلى جانب ذلك، فهو يعمل على تعزيز وظائف المخ وزيادة قدرته على الحفظ والتخزين على المدى القصير والطويل، وذلك عن طريق التخلص من البروتينات السامة التي تسبب النسيان فى المراحل المتقدمة من العمر.

4-الأوراق الخضراء الداكنة لتقوية الذاكرة

تحتوي الأوراق الخضراء مثل السبانخ والملوخية والكرنب والبروكلي على كميات عالية من حامض الفوليك الذي يساعد على تخفيض نسبة هرمون الهوموسيستين فى الدم. ومن المعروف أن ارتفاع نسبة هذا الهرمون بالدم يؤدي إلى إتلاف الخلايا العصبية بالمخ ويزيد من خطر حدوث تصلب شرايين القلب والدماغ.

5-الأفوكادو لتقوية الذاكرة

تحتوي ثمار الأفوكادو على نسبة عالية من فيتامين E وفيتامين C الغنيّان بمضادات الأكسدة واللذان يساهمان فى تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر وزياد كفاءة الجهاز المناعي للجسم.

6-الجوز لتنشيط الذاكرة

الجوز من الأطعمة الأخرى المفيدة في تقوية وتنشيط الذاكرة. يأخد الجوز شكل المخ، ويؤكد الأطباء على أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التى تقلل من مخاطر تلف خلايا المخ مع مرور الزمن.

7-الشاي الأخضر لتقوية الذاكرة

أثبتت العديد من الدارسات أن الشاي الأخضر يساعد على تنشيط وظائف المخ وتحسين القدرة على التركيز. ننصحك بتناول كوب واحد على الأقل فى اليوم منه.

8-البيض لتقوية الذاكرة

رغم أن البيض لا يُنصح به للذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، إلا إنه من الأطعمة المفيدة جدا فى الحفاظ على صحة المخ. فصفار البيض يحتوى على كمية عالية من فيتامين B12 الذي يعمل على تقليل نسبة هرمون الهوموسيستين فى الدم، وإمداد الجسم بالطاقة لفترات طويلة مما يعزز انتباه المخ وقدرته على التركيز والتقليل من النسيان.

9-الجزر لتقوية وتنشيط الذاكرة

لا يعمل الجزر على تقوية النظر فقط، ولكنه يساهم بدرجة كبيرة فى تحسين وظائف المخ حيث أنه يحتوى على مركب يدعى “Luteolin” الذي يقلل من الالتهابات بالمخ وأعراض فقدان الذاكرة عند التقدم فى العمر.

10-الماء لتنشيط الذاكرة

كما يتسبب قلة شرب الماء في إحداث خلل بمعدلات الترطيب بالجسم، فإنه يؤثرعلى الطاقة العقلية للمخ ويزيد من معدلات النسيان. لذا عليك شرب ما لا يقل عن ٤ لتر من الماء فى اليوم بما يعادل ما بين ٦- ٨ أكواب.

وصفات فعالة لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ
صورة الذاكرة

نصائح لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ

نقدم هنا مجموعة من النصائح التي يساهم اتباعها في تحسين الذاكرة والقدرة على التركيز بشكل ملحوظ ومنها:

  • النوم الكافي يومياً بما يعادل 7-8 ساعات حيث أن النوم يساهم في ترتيب وتجميع وتثبيت كافة المعلومات التي تم اكتسابها خلال اليوم.
  • تناول الأطعمة الصحية ذات الدهون المنخفضة، والحرص على تناول الخضراوات والفواكه بشكل مستمر.
  • ممارسة الرياضة حيث أنها تساعد على زيادة ضخ الدم إلى المخ ما يزيد من يقظته.
  • تدوين المهام المطلوبة وتنظيمها في مفكرة خاصة حيث أن ذلك يقلل من التشتت ويزيد من القدرة على التركيز في كل مهمة على حدة.
  • ممارسة ألعاب الذكاء وحل الألغاز بين الحين والآخر وذلك بهدف تنشيط خلايا المخ.

مشروبات تساعيد على  تنشيط الذاكرة

هناك بعض المشروبات التي تعمل على تنشيط الذاكرة و تقويتها كما ينصح بشربها باستمرار ومن تلك المشروبات ما يلي :

  • القرفة، التى تساهم بقدر كبير فى تنشيط الذاكرة وزيادة نسبة التركيزة ورفع الانتباه كما تساعد القرفة على تهدئة الأعصاب بسبب رائحتها الجميلة.
  • النعناع، يتميز النعناع برائحتة العطرة التي تساعد على الاسترخاء و تمنع تشتت الذهن و بالتالي زيادة التركيز و تقوية الذاكرة و تنشيطها.
  • البرتقال، من المشروبات ذات الفوائد الكثيرة فالبرتقال يصفي الذهن و يساعد على التركيز ويزيد من قوة الذاكرة ايضا.
  • الليمون، يحتوي مشروب الليمون على الكثير من الفيتامينات التي تلعب دورا مهما في تنشيط الذاكرة و زيادة التركيز.

مشروبات لتقوية الذاكرة والحفظ 

يوجد بعض المشروبات التي من شأنها زيادة التركيز و تقوية الذاكرة و التي تساعد على الحفظ بشكل سريع، فهي مشروبات طبيعية تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للصحة العامة مثل الفيتامينات و الاملاح و المعادن و غيرها من العناصر،لذلك ينصح الاشخاص الذين يعانون من ضعف التركيز و الذاكرة و الاشخاص الذين يواجهون صعوبة في الحفظ ان يعتادو على مثل تلك المشروبات المتمثلة في عصير اليوسفي، شراب الزنجبيل و عصير التوت.

وصفات فعالة لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ
صورة رياضة

 تمارين تقوية الذاكرة

هناك تمارين تقوية للذاكرةبسيطة ومسلية بنفس الوقت، يمكنكم تطبيقها لزيادة قوة الذاكرة لديكم:

1- لعبة الذاكرة: من تماربن تقوية الذاكرة الممتعة هي لعبة الذاكرة، جميعنا نتذكر هذه اللعبة ونحبها فهي عبارة عن مجموعة بطاقات تحتوي على أزواج متشابهة مثل:سيارتين وتفاحتين وقطارين وغيرها، نقوم بترتيبها مقلوبة بإخفاء الرسمة، وإيجاد الزوجين المتشابهين فقط عن طريق التذكر. وهنالك لعبة أخرى بسيطة يمكنك لعبها يومياً وهي حفظ طريق ومعالم عودتك إلى المنزل وبعدها محاولة رسم الطريق والمعالم الموجودة به، هذه اللعبة ستقوم بتنشيط الذاكرة.

2- التمارين الحسابية: الكثير منا لا يحب الرياضيات والعمليات الحسابية المعقدة، ولكن تطبيق العمليات الحسابية من طرح وجمع وضرب وقسمة ستقوم بتنشيط دماغك وتقوية ذاكرتك.

3- ألعاب الدماغ: بما أننا نعيش في العالم الرقمي يمكننا الاستفادة من الألعاب المخصصة لتنشيط الدماغ، فقط قم بالبحث عن ألعاب الدماغ على محركات البحث والتي تعمل أغلبها على مطابقة الأشكال والألوان وتقييم السرعة.

4- التسلية بالكلمات: من تمارين تقوية الذاكرة أيضا محاولة التسلية باستذكار الكلمات، فمثلاً لعبتنا المفضلة ونحن أطفال هي لعبة ” اسم، مكان، حيوان، نبات” فهذه اللعبة ستقوم بتسليتك وتنشيط ذاكرتك، أيضاً قم بمحاولة تذكر أسماء المدن في بلدك، أو أسماء البحار في العالم، أو أسماء الأولاد والبنات في عائلتكم.

5- الطبخ: يعتبر الطبخ منتمارين تقوية الذاكرة الممتعة حيث يتطلب الطبخ تحريك واستخدام جميع الحواس من الشم والبصر والذوق واللمس والسمع وهذا بحد ذاته تمرين جيد للدماغ، كما يمكنك خلال تناول الطعام تحديد النكهات والروائح لتنشيط ذاكرتك.

6- السعادة: يجب أن نمرن أنفسنا على السعادة وعمل الأشياء التي تسعدنا لأن الفرح والسعادة مفتاح الذاكرة القوية، فالمشاعر الحزينة، والخوف، والاكتئاب، والحسد، والحزن، والكراهية، والأرق، والقلق جميعها مشاعر تربك الذاكرة وتضعفها.

 

احذري من النقص في الفيتامينات

لقد لاحظ علماء الأعصاب في دراسة حديثة أن الأشخاص الذين تناولوا في غذائهم نسب مرتفعة من فيتامينات B و C و D و E تمتعوا بقدرات ذهنية عالية و ذاكرة أقوى.

تأكدي من حصولك على احتياجاتك اليومية من فيتامين B12 تحديدا و المتوافر في اللحوم و السمك والدواجن و البيض و الحليب و الحبوب الكاملة فقد تم الربط في الأبحاث بين ضعف الذاكرة و نقص معدلات هذا الفيتامين.

ويجب عليك عموما عدم الاستعاضة عن الغذاء بالكبسولات للحصول على الاحتياجات اليومية من هذه الفيتامينات، والانتباه إلى التقليل من الدهون المتحولة في الطعام خصيصا الطعام المقلي و المخبوز حيث ربطت الدراسات بين ارتفاع معدلات هذه الدهون و تراجع وظائف الذاكرة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى