وصفات فعالة وبسيطة تخلصك من تشقق القدمين في دقائق

تشقق القدمين، المعروف أيضا باسم شقوق الكعب، هي مشكلة مشتركة للناس من جميع الأعمار والاجناس ، والناجمة بسبب جفاف الجلد والوقوف لساعات طويلة، واستخدام الصابون السيء ، والطقس البارد، قد تغفل البعض منهن العناية الصحيحة بالقدمين، مما يؤدي لظهور تشققات الكعبين وجفاف القدمين. مع حلول فصل الصيف، تزداد حاجتك للعناية بقدميكِ لمسايرة أحدث صيحات الموضة وارتداء الأحذية الصيفية المفتوحة. لكن مع ذلك، تتعرض الأقدام للجفاف نتيجة مواجهة أشعة الشمس الحارقة، التلوث والأتربة. مما يزيد من مشكلات جفاف القدمين أيضاً هو عدم احتواءها على أي غدد دهنية تساعد على إفراز الزيوت الطبيعية لترطيب وتنعيم الجلد في تلك المنطقة. احرصي على ترطيب قدميكِ بشكل منتظم لتتجنبي كافة مشكلات الخشونة وتشققات الكعبين. ومن الاسباب ايضا التعرض المستمر للماء وزيادة الوزن، وارتداء الأحذية غير المناسبة. بالاضافة الى بعض الامراض مثل الأكزيما والصدفية وأمراض الغدة الدرقية والسكري تسهم أيضا في هذه المشكلة.

طرق التخلص من تشقق القدمين

– الزيوت النباتية
ان الزيوت النباتية مفيدة جدا في علاج التشقق حيث ان استخدام الزيوت النباتية قادر على منع تشقق القدمين ويوفر النعومة لها , ومن اهم هذه الزيوت النباتية ” زيت الزيتون ” ، ” زيت السمسم ” ، “زيت جوز الهند ” وغيرها من الزيوت النباتية

طريقة التحضير

– يجب اولا قبل استخدام الزيوت النباتية، القيام بحك القدمين لتقشير الطبقة الجافة المشققة باستخدام حجر الخفاف او باستخدام ليفة خشنة
– بعد ذلك القيام بغسلهما و تجفيفهم جيدا
– ومن ثم دهنهم بالزيت جيدا
“يجب تركهم لفترة اكبر قدر الامكان و عليك بتكرار العملية يوميا حتى زوال التشققات”

– استخدام شمع البرافين

يمكنك استخدام شمع البرافين حيث انه مفيد جدا في علاج تشقق القدمين ,

طريقة التحضير

– مزج شمع البرافين مع القليل من زيت الخردل او مع زيت جوز الهند
– ثم يوضع على النار حتى يذوب الشمع
– يترك ليبرد حتى درجة حرارة الغرفة
– الاستخدام بمسح القدمين خصوصا اماكن التشققات و يترد حتى الصباح
” الاستمرار يوميا بهذه الوصفة لمدة ما بين اسبوع الى اسبوعين للقضاء على هذه المشكلة “

وصفة الليمون

نعم يعتبر الليمون من أفضل علاجات التشقق .

طريقة التحضير

– نقع القدمين في ماء دافىء مضاف إليه كمية من عصير الليمون ،
– ثم يتم تقشير الطبقة الجافة المتشققة باستخدام حجر الخفاف ،

ليلا سنقدم لك في مقال اليوم كيفية تحضير مرطبات منزلية بسيطة تقضي على مشاكل القدمين في وقت وجيز.

الوصفة الفعالة العسل والأرز

قومي سيدتي بخلط القليل من الأرز البودرة مع  القليل من العسل الأبيض، القليل من خل التفاح العضوي وملعقة كبيرة من زيت الزيتون. قلبي الخليط جيدا حتى يتشكل لديك خليط لين ومتجانس طبقي على كعوب القدمين بعد نقعها في الماء الدافئ لمدة 10 دقائق.

افركي القدمين جيدا بالخليط ثم اشطفي بالماء الفاتر مع التجفيف والترطيب. كرري هذه الطريقة يوميا حتى تختفي التشققات.

الوصفة الفعالة الفازلين وزيت الغليسرين

لتحضير هذا المرطب السحري، قومي سيدتي بخلط علبة صغيرة من الفازلين المذاب في حمام مائي ساخن مع كمية مناسبة من زيت الغليسرين.

قشري قدميك بالسكر والزيت في خطوة أولى ثم اشطفيهما جيدا مع التجفيف، وزعي المزيج على القدمين ثم ارتدي ارتداء كيس بلاستيكي وجوارب قطنية دافئة لمدة 3 ساعات أو اتركيها طيلة ليلة كاملة على أن تشطف بالماء الفاتر والصابون. كرري هذه الطريقة كل ليلة لتحصلي على كعوب ناعمة وصحية.