وصفات للتخلص من الام الدورة الشهرية

الدورة الشهرية التي تحدث للنساء كل شهر بالطبع تكون شيء مزعج، لاسيما مع الألم الذي تسببه في البطن وأسفل الظهر، ويمكن أن تكون آلام الدورة غير محتملة، مما يتطلب معها علاج لتسكين الآلام، وبالطبع نحن نعلم خطورة مسكنات الألم، التي تؤثر على الجسم سلبا لاسيما على الكلى، لذا كان من الضروري استبدالها ببعض الوصفات الطبيعية، التي تسكن الألم دون أم تضر الجسم .

أعشاب لتخفيف ألم الدورة الشهرية

1- الشمر

الشمر من أقوى الأعشاب لتخفيف ألم الدورة الشهرية، كونه يحتوي على مواد كيميائية مضادة للتقلصات، حيث أنه دواء تقليدي يستخدم منذ القدم في تسكين ألم وتقلصات البطن لدى الرضع، وكذلك لدى النساء في فترة الحيض، ويمكن تناول الشمر من خلال وضع كمية من الشمر في الماء المغلي، وتغطيته وتركه 10 دقائق، وشربه وهو دافئ ثلاث مرات في اليوم .

2- حشيشة النجارين

حشيشة النجارين التي تسمى أيضا نبات الألف ورقة أو حشيشة حزنبل، هو نوع من الأعشاب الشهيرة التي تستخدم ي الدول العربية بصورة كبيرة، بهدف تسكين الألم، تنقية الدم، وقف النزيف، كونه يحتوي على حوالي 82 مركب فعال، وينصح بشرب شاي من هذا العشب، الذي أثبتت الدراسات أن تناوله لمدة شهرين متتالين أدى لخفض ألم الدورة الشهرية بنسبة كبيرة .

3- القرفة

القرفة لا تستخدم لأغراض الطهي فقط، فهي معروفة بقدرتها على تسكين ألم الحيض، ووقف الشعور بالقيء والغثيان الذي يصاحب وقت الدورة الشهرية، وذلك لما تحتوي عليه من مضادات للتقلصات، ومضادات للالتهابات، وكذلك مواد مضادة للبروستاجلاندين، ويمكن تناول القرفة من خلال وضعها في الماء المغلي وتغطيتها وتركها 10 دقائق، ثم تصفيتها وشربها وهي دافئة مرتين في اليوم .

4- الزنجبيل

الزنجبيل فعال جدا في علاج آلم الدورة الشهرية، لاسيما إذا تم خلطه مع القرفة، يقضي الزنجبيل على الألم، كما أنه يحتوي على مضادات قوية للالتهاب، ويقوم ببسط العضلات، التي تكون متقلصة جدا وقت الدورة الشهرية، ويتميز الزنجبيل بأن تأثيره يدوم أكثر من الأعشاب الأخرى، كما أن له فوائد أخرى تتمثل في : علاج حرقة المعدة والحموضة والانتفاخ، وكذلك عسر الهضم، يمكنك استخدام الزنجبيل الطازج المبشور، أو الزنجبيل المطحون، وإضافته إلى الماء المغلي وتركه 5 دقائق مع تغطيته، ثم شربه مرتين في اليوم وقت الدورة الشهرية .

5- الملسا

عشبة المليسا أو كما يطلق عليها بلسم الليمون أو الترنجان، أو حشيشة النحل، عبارة عن نبات ينتشر في كل دول العالم تقريبا، وأصلها يرجع  إلى دول البحر الأبيض المتوسط، حيث أن أوراقها تحتوي على مواد تساعد في تسكين الألم وتقليل التقلص، وتخفيف التوتر والقلق الذي يسبق فترة الدورة الشهرية، قومي بوضع ملعقة كبيرة من العشبة المجففة، على كوب من الماء المغلي، واتركيها بغطاء لئلا تخرج الزيوت الطيارة لمدة ربع ساعة، ثم اشربيها، وكرري هذا من مرتين لثلاث مرات يوميا خلال مدة الحيض .

6- البابونج

البابونج جيد جدا في تسكين ألم الدورة الشهرية، لأنه يحتوي على الجليسين، وهي مادة لها قدرة على بسط العضلات في الحوض والرحم، وخفض التشنج وتقليل الألم، ويستمر تأثير البابونج لوقت طويل، لذا ينصح بتناول كوب من شاب البابونج يوميا لمدة أسبوع قبل موعد الدورة الشهرية، واستمري على هذه العادة شهريا، وستجدي نتيجة جيدة .

7- أوراق التوت

أوراق التوت لها القدرة على خفض الألم في وقت الدورة الشهرية، كما أنها تنشط الجهاز التناسلي عند النساء، لذا قومي بتجفيف أوراق التوت وأخذ ملعقة منها، وإضافتها لكوب من الماء المغلي وتغطيته، وتركه 10 دقائق، ثم شربه مرتين في اليوم .

8- عشبة مريم

تستخدم عشبة مريم في الأساس لعلاج متلازمة ما قبل الحيض أو كما تعرف اختصارا بـ PMS، حيث أنها تهدئ من أعراضها التي تتمثل في : التغير النفسي والاكتئاب والتوتر، والتغير الجسدي كألم الثدي والإمساك والانتفاخ، كما اكتشف الباحثون أيضا قدرتها على تسكين الألم المصاحب للدورة الشهرية، ولا يجب أن تتعدى الجرعة اليومية من العشبة 20 إلى 40 ملغ، وهي ممنوعة للنساء الذين يتناولون حبوب منع الحمل أو الأدوية النفسية .

9- جنين القمح

جنين القمح له العديد من الفوائد فهو : يعزز عمل جهاز المناعة، ويخلصك من الإرهاق، ويعالج ألم الدورة الشهرية، وبعد إجراء بعض التحاري على النساء الذين يتناولون مستخلص جنين القمح، واكتشف الباحثون أنه خفض من تقلصات الدورة الشهرية والألم الذي يصاحبها، وكذلك خفف من الشعور بالصداع والتعب والتغيرات المزاجية، التي تصاحب النساء في هذا الوقت .

10- النعناع

النعناع معروف بقدرته على تهدئة التقلصات، وتسكين الألم، وخفض التوتر، وتهدئة الأعصاب، قومي بوضع أوراق من النعناع الطازج أو المجفف إلى كوب من الماء، وقومي بتغطيته وتركه لمدة 10 دقائق، واشربيه مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، ويمكنك تحليته بالعسل .

11- خل التفاح

خل التفاح علاج ناجح على الكثير من النساء في علاج ألم الدورة الشهرية، قومي بإضافة ملعقة من خل التفاح مع ملعقة صغيرة من العسل، إلى كوب من الماء الدافئ، واشربي هذا المزيج مرتين في اليوم وقت الدورة الشهرية .

12- الحليب الساخن

الحليب الساخن جيد أيضا في تقليل شعورك بألم الدورة الشهرية، لذا أنصحك بتناول كوب في الصباح وكوب في المساء .

13- أوراق الريحان

الشاي المصنوع من أوراق الريحان له قدرة كبيرة على تخفيف الألم الذي يصاحب الدورة الشهرية، قومي بوضع أوراق الريحان إلى كوب من الماء المغلي، واتركيه 10 دقائق وهو مغطى، ثم اشربيه مرتين في اليوم .

نصائح لخفض ألم الدورة الشهرية

  • قللي من الملح قدر الإمكان، أنه يزيد من احتباس الماء في الجسم وقت الدورة .
  • ابتعدي عن الأطعمة المقلية والسكرية .
  • تناولي الطعام الصحي .
  • قومي بممارسة الرياضة، لأنها تنشط الدورة الدموية .
  • اشربي الكثير من الماء، ولا تشربي المشروبات الغازية والعصائر المحلاة .
  • تناولي الكثير من فيتامين ب، الذي يوجد في الحليب والبيض والمكسرات والخضروات الورقية .
  • لا تقومي بالتدخين في هذا الوقت، لأنه يزيد الألم .
  • لا تعرضي نفسك للبرودة، وارتدي ملابس دافئة لاسيما في الشتاء .
  • استرخي ولا تحاولي إجهاد نفسك .
  • دلكي جسمك بالزيوت العطرية، مثل زيت اللافندر .
  • استخدمي منشفة دافئة على منطقة البطن .
  • تجني المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي والنسكافيه .
  • دلكي منطقة الظهر وأسفل البطن .

أسباب ألم الدورة الشهرية

يحدث ألم الدورة الشهرية بسبب حدوث تقلصات للرحم، وهذا التقلص ينتج بدوره عن إفراز مادة تسمى البروستاجلاندين، ويالتالي فإن عضلات الرحم تتقلص، وتضغط على الأوعية الدموية، وبالتالي لا يصل الدم للأنسجة المجاورة بشكل كافي، مما يجعل الأوكسجين الذي يصل إلى هذه المنطقة أقل، وبالتالي يحدث الألم .

تبدأ آلام الدورة الشهرية قبل يوم أو يومين من نزول دم الحيض، وتستمر حتى اليوم الأول من الدورة الشهرية، وأحيانا الثاني عند بعض الأشخاص، ويختلف الألم من امرأة لأخرى، حيث يتدرج من ألم خفيف إلى شديد، ويصاحبه في الغالب رغبة في القيء، ضعف، إسهال، غثيان، تغيرات نفسية وعصبية، توتر، قلق، هذا بجانب حبوب الوجه .