وصفات وفوائد الكركم للبشرة الصافية

الكركم البهار الذي يضيف نكهة مميزة للاكل له ايضا دور مميز في وصفات الجمال و على مجلة رجيم سنتعرف عن وصفات و فوائد الكركم لبشرة صافية .

الكركم من مساحيق الجمال الطبيعية التى يجب أن تكون لدينا دائما فهو يدخل فى جمال البشرة والجسم من حيث تفتيح وتوحيد اللون وتنقيتها وشدها ولعلاج الهالات السوداء ويساعد على التخلص من الكلف والبثور وإزالة الشعر الزائد من الجسم ويقلل من نسبة الدهون بالجسم لأنه يعمل على إنسياب العصارة المرارية التى تقوم بتكسير الدهون.

فوائد الكركم على البشرة

1- الكركم لعلاج حب الشباب

يعتبر الكركم من العناصر الفعالة التي تستخدم في علاج حب الشباب حيث يحتوي على خصائص مطهرة وقاتلة للجراثيم والبكتيريا التي تتسبب في ظهور البثور والحبوب على سطح البشرة ليمنحك في النهاية بشرة اكثر نضارة وتوهج ونعومة.

وتتعدد فوائد قناع الكركم للبشرة فهو لا يعمل فقط على التخلص من الندبات التي تنشأ عن حب الشباب ولكنه يقوم ايضًا بتقليل الافرازات التي تنتج عن الغدد الدهنية خاصة في البشرة الدهنية مما يجعلها اكثر نضارة.

يمكن عمل قناع الكركم في المنزل عن طريق خلط القليل من مسحوق الكركم مع مسحوق خشب الصندل وقطرات من عصير الليمون ويتم تطبيق هذا الخليد على الوجه يوترك لمدة 10 دقائق ثم يتم شطفه بالماء البارد، يعمل هذا الماسك على التخلص من الحبوب والبثور وآثارها.

كما يمكن عمل خليط من مسحوق الكركم والماء بحيث تتكون لديك عجينة لينة ويطبق على الوجه ايضا للتخلص من البثور.

2- الكركم لمحاربة التجاعيد

يقوم الكركم بدور فعّال في محاربة التجاعيد التي تظهر على البشرة كما انه يقوم بتقشير خلايا البشرة الميتة لتحصلين على بشرة اكثر نضارة.

فقط استخدمي الكركم مع الدقيق بكميات متساوية واخلطيهم في القليل من الحليب وافردي الخليط على وجهك ، انتظري حتي يجف الخليط على وجهك ثم اغسلية بالماء الفاتر فهو يساعد على تجديد خلايا البشرة.

3- الكركم لتقشير البشرة

يمكن استخدام الكركم في تقشير البشرة عن طريق استخدام مسحوق الكركم مع دقيق الترمس وعصير الليمون والقليل من الماء حتى يتكون خليط متجانس وافرديه على وجهك بالكامل واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم افركيه بعد ان يجف واغسلي وجهم بالماء.

4- الكركم للتحكم في افرازات الغدد الدهنية في البشرة

استخدمي مسحوق الكركم مع عصير البرتقال والقليل من خشب الصندل، افردي الخليط على بشرتك واتركيه لمدة 10 دقائق على الاقل ثم اغسليه بالماء الفاتر وسوف تلاحظين نتائج رائعة حيث ثبت ان للكركم دور قوي في تنظيم افرازات الغدد الدهنية خاصة على البشرة الدهنية .

5- الكركم لإزالة شعر الوجه الزائد

حضري قناع 3 مرات اسبوعيًا من الكركم مع عصير الليمون ودقيق الحمص، سوف تلاحظين تقليل نمو الشعر تدريجيًا على بشرتك، ولكن احذري من استخدام الليمون إذا كانت بشرتكِ حاسة.

 فوائد الكركم للوجه

علاج الصدفية

يَحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات تعالج الصدفية، كما أنّه يُخفّض مستويات السيتوكينات المحرضة على الالتهابات (بالإنجليزية: Proinflammatory cytokine).

المكونات: نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم. القليل من الماء. قطعة شاش.

طريقة الاستخدام: يُخلط الكركم مع الماء بالتدريج للحصول على عجينة. تُوضع طبقة رقيقة من العجينة على المناطق المصابة. تُغطى بقطعة الشاش وتُترك ليلة كاملة. يُزال الشاش في صباح اليوم التالي. يُغسل بالماء الدافئ.

علاج الحروق

يحتوي الكركم على خصائص مطهّرة ومضادة للالتهاب تهدّئ الحروق وتمنع تورمها، وذلك من خلال خلط الكركم مع زيوتٍ أخرى، وتطبيق الخليط على المناطق المتضرّرة من الجلد.

علاج حب الشباب

بحيث يحتوي على مجموعة من المواد ذات الخصائص المطهرة والمضادة للكثير من الميكروبات والجراثيم، التي تسبب ظهور الحبوب والبثور على الوجه، وبالتالي تحافظ عليها نضرة ومتوهجة، ويتمّ لك من خلال إحضار عصير الليمون ومزجه مع كمية من الكركم، ومسح البشرة به، وتركها لمدة ربع ساعة من الزمن وبعدها تشطف بالماء الدافئ، وبذلك يقضي على آثار وندبات حب الشباب والالتهابات المختلفة.

علاج التجاعيد

تخلط كمية من الكركم المطحون مع كمية من الأرز المطحون، وتضاف أيضاً كمية من الحليب وعصير البندورة، ويوضع الخليط على البشرة ويترك لمدة نصف ساعة، وبعدها يشطف بالماء الدافئ.

وصفات بالكركم لبشرة صافية

1- كريمة الحليب، دقيق الحمص مع الكركم

اخلطي 2 ملعقة صغيرة من دقيق الحمص، ملعقة صغيرة من كريمة الحليب مع القليل من الكركم. كما يمكن إضافة بضع قطرات من زيت اللوز المر في حالة الجفاف الشديد للبشرة. تخلط المكونات معًا حتى نحصل على خليط متجانس، يستخدم الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بالماء الدافئ.

2- بياض البيض والكركم

اخلطي بياض بيضة مخفوقة مع بضع قطرات من زيت الزيتون، ثم تضاف ½ ملعقة من ماء الورد، ½ ملعقة من عصير الليمون والقليل من الكركم. استخدمي الخليط على بشرتك الجافة، كما يمكن استخدامها أيضًا على الأماكن الجافة من الجسم كالمرفقين والركبتين. اتركيها حتى تجف تمامًا، ثم تشطف بالماء البارد جيدًا.
للبشرة الدهنية:

الإفرازات المفرطة من الزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة هي أولى الأسباب وراء البشرة الدهنية. لذلك، فللحفاظ على بشرة نقية خالية من الزيوت الزائدة، تأكدي من تنظيفها جيدًا بشكل منتظم. الكركم معروف بقدراته التي تساعد على تنظيم إفراز الزيوت الزائدة داخل خلايا البشرة، مما يجعله مناسب لبشرتك الدهنية.

3- الزبادي والكركم

اخلطي 2 ملعقة صغيرة من الزبادي، ملعقة صغيرة من مسحوق الطمي، كمية مناسبة من ماء الورد مع القليل من الكركم. يستخدم الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء البارد.

4- البرتقال والكركم

يحتوي البرتقال على فيتامين C وبعض الزيوت العطرية الفعّالة، مما يساعد على تقليل عيوب البشرة، إضفاء لمعان طبيعي لبشرتك ولتبييض البشرة أيضًا.

اخلطي 2 ملعقة صغيرة من مسحوق قشور البرتقال المجففة مع القليل من الكركم وكمية كافية من ماء الورد. يستخدم الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم تشطف جيدًا بعد ذلك.

للبشرة الحساسة:

العناية بالبشرة الحساسة أمر صعب، فهي الأكثر عرضة للالتهابات والتهيجات، كما تتفاعل أيضًا مع مستحضرات التجميل بشكل كبير. فيكون الاحمرار، الالتهابات والحكة هي الأعراض الظاهرة والشائعة للبشرة الحساسة. الكركم والألو فيرا من أفضل العلاجات الطبيعية للبشرة الحساسة، حيث تعمل على تهدئة التهاباتها.

5- الألو فيرا والكركم

اخلطي 2 ملعقة صغيرة من مسحوق الطمي، ملعقة صغيرة من الزبادي، مع نصف ملعقة صغيرة من هلام الألو فيرا والقليل من الكركم. تخلط المكونات معًا حتى نحصل على خليط متجانس، يستخدم على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم تشطف جيدًا بالماء البارد.

لبشرة نقية خالية من العيوب:

الكركم معروف بقدراته الفائقة لتقليل ظهور النمش، تصبغات البشرة، البقع الداكنة والهالات السوداء أيضًأ. كما أنه فعّال كذلك للتخلص من الخطوط الدقيقة وتجاعيد البشرة. إلى جانب ذلك، فيتمتع أيضًا بخواص مطهرة للبشرة، مما يساعد على تهدئة الحروق وسرعى شفاءها.

6- الليمون والكركم

اخلطي 2 ملعقة من دقيق الحمص، ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع القليل من الكركم. يستخدم الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق ثم يشطف جيدًا.

فوائد الكركم

امتلاك خصائص طبيّة:

وذلك لاحتوائه على مركبات الكركومانويد (بالإنجليزية: Curcuminoids) وأهمها الكركومين؛ حيث يُعتبر المكوّن النشط الرئيس في الكركم، ويمتاز بخصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة، ومن الجدير بالذكر أنّه يصعب الحصول على كميات جيدة من الكركومين من تناول توابل الكركم فقط، ويمكن الحصول على تأثير أكبر للكركمين عن طريق تناول المكمّلات التي تحتوي على كميّات جيّدة منه، وعادةً ما يكون امتصاص الدم للكركومين ضعيفاً، ويمكن تحسين امتصاصه بتناوله مع الفلفل الأسود الذي يحتوي على البيبيرين (بالإنجليزية: Piperine).

محاربة الشيخوخة والأمراض التي قد تصيب كبار السن:

إذ تستخدم مادة الكركومين (بالإنجليزية: Curcumin) الموجودة في الكركم كمكمّل غذائي للوقاية من الشيخوخة، كما تساهم في تقليل خطر الإصابة بالألزهايمر، وأمراض القلب، والسرطان، وبالتالي فإنّه يمتلك تأثيراً إيجابيّاً في إطالة العمر (بالإنجليزيّة: Longevity).

مضاد للالتهابات:

حيث يعتبر الكركومين من مضادات الالتهابات القويّة، فقد وُجد أنّه يمتلك فعاليةً تعادل فعالية بعض الأدوية المضادة للالتهابات، وهي مركبات حيوية نشطة يمكنها محاربة الإصابة بالالتهابات؛ حيث أشارت العديد من الدراسات إلى دور الكركومين في تحسين أعراض التهاب المفاصل (بالإنجليزية: Arthritis)، بالإضافة إلى ذلك فقد أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على مرضى مصابين بالالتهاب المفصلي الروماتويدي (بالإنجليزية: Rheumatoid arthritis) إلى أنّ الكركومين كان أكثر فعاليةً مقارنةً بالأدوية المضادّة للالتهابات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى