رشاقة

وصفة بذر الكتان للتنحيف

تلعب بذور الكتان المطحونة دورا مهما في مجال انقاص الوزن، فهي مدعومة بالألياف التي تساعد بالشعور بالشبع لاطول مدة وتقدم فوائد اضافية للتخسيس، كما أنها واحدة من أغنى المصادر بالأحماض الدهمية أوميغا3 والليغنان الذي يسهل عملية التخلص من الكيلوغرامات الزائدة، حيث تحتوي ملعقة كبيرة واحدة على 37 سعرة حرارية فقط، لذلك من اليسير اضافة هذه البذور إلى الرجيم بدون زيادة سعرات حرارية، وبالعكس يمكنك تخفيض السعرات باستبدال البيض والدهون ببذور الكتان، الا في بعض الحالات الصحية، لذلك يفضل استشارة الاختصاصي قبل القيام بذلك.

اشتهرت فوائد بذور الكتان في العديد من الفوائد ولعل أهمها التنحيف وتخفيف الوزن، إليك أفضل الفوائد المرتبطة بتناولها:

 تخفيف الوزن

تعب بذور الكتان غنية جدا بالالياف الغذائية، وتحوي كمية منخفضة من الكربوهيدرات (السكر) ومن هنا اشتهرت في تخفيف الوزن.

اصبحت بذور الكتان تدرج ضمن اعشاب التخسيس وتدخل ضمن خطط تخفيف الوزن، في حين ان محتوى الدهون في بذور الكتان هو في النهاية عالي الا انه من الدهون الجيدة للجسم والمفيدة جدا لصحته، وهذا ما جعلها خيارا ممتازا سواء بالنسبة للصحة او لفقدان الوزن.

وتحتوي بذور الكتان بالاضافة للألياف الغذائية على مادة صمغية، والتي عند نقعها بالماء واكلها فهي تساعد بالفعل على امتلاء المعدة وبالتالي الاحساس بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.

عادة ما ينصح بتناولها قبل وجبة الطعام بنصف ساعة حيث أن اليافها ستملأ المعدة وتساعد على الشعور بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة لاحقاً، ولكن يجب الانتباه الى أن الجسم لا يستفيد من مضادات الاكسدة القوية التي تحتويها، عندما يتم تناولها على شكل حبوب وانما يجب أخذها مطحونة.

تقوية جهاز المناعة

بذور نبات الكتان لها القدرة على تقوية جهاز المناعة وتنظيم عمله في الجسم، وبالتالي فأن الجسم يقاوم الكثير من الأمراض المرتبطة بجهاز المناعة، ومن هذه الامراض : الروماتويد، داء الذئبة الحمراء، والصدفية.

خفض معدل السكر وضغط الدم

تشير الدراسات الطبية إلى أن إضافة ربع كوب من بذر الكتان المطحون الى الطعام يساعد في تخفيف ضغط الدم، والحفاظ على توازن معدلات السكر بالدم.

الوقاية من أمراض القلب

الزيوت والالياف الموجودة في بذور الكتان، تساعد في تقليل إحتمالية الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية .

بذور الكتان تحتوي على أوميجا 3

يعد بذر الكتان غني بالاحماض الدهنية ( اوميجا – 3 ) مثل حمض الفالينوليك، ومركبات الإستروجين النباتية، هذه المواد التي يحتويها بذر الكتان تقاوم مرض السرطان وتكافحه, وهذه المواد لا يستطيع الجسم انتاجها ويجب عليه أخذها من النباتات ويعد بذر الكتان أغنى النباتات بهذه المواد.

كما يحتوي بذر الكتان على الدهون الغير مشبعة والتي تعد مفيدة لجسم الانسان.

بذر الكتان يقلل نسبة الكوليسترول، ويعالج الإمساك

يحتوي بذر الكتان على نوعين من الألياف، وهما الألياف القابلة للذوبان والألياف الصلبة، الألياف القابلة للذوبان تقوم بخفض الكوليسترول بالدم، والألياف الصلبة تقوم بمنع الاصابة بالامساك، وقليل من النباتات من تحتوي على هذين النوعين من الالياف، مما يدل على فوائده العظيمة.

الوصفات السحرية للتنحيف ببذور الكتان

جرام مطحون بذور الكتان و100 جرام جوز مطحون وملعقة كمون صغيرة.

نخلطهم مع بعضهم بشكل جيد ونضعهم في الثلاجة، على أن يتم استخدامه مع اللبن أو الماء قبل الوجبة بربع ساعة.

فهذه الخلطة ممتازة وأثبتت قدرتها العالية في إذابة الدهون وتنحيف الجسم بشكل ملحوظ خلال أسبوعين.

وصفة مسحوق بذرة الكتان مع الزبادي

تخلط ملعقة كبيرة من مسحوق بذرة الكتان مع علبة زبادي وتُأكل مرة على الريق صباحًا ومرة قبل النوم مساءً، وذلك لمدة 15 يوم، وبعدها احصلي على نتيجة جيدة لتخسيس جسمك.

وصفة بذرة الكتان في الماء

يتم نقع بذرة الكتان في الماء ولكن بعد طحنها، وقم شربها قبل الأكل لتعطيك إحساس بالشبع، فلها دور قوي في قفل الشهية.

اظهر المزيد