الشعر

وصفة سحرية لإيقاف تساقط الشعر بسرعة

يتعرض الشعر أحيانا للتساقط المفرط مما يقلق الكثير من السيدات،تعتبر الفيتامينات من أهم العناصر التي تحافظ على صحة وسلامة الشعر. لذلك، يحرص عدد كبير جدًا من أطباء وخبراء التجميل على وصف مكملات غذائية، تكون عبارة عن كبسولات لهذه الفيتامينات، من أجل علاج مشكلة تساقط الشعر التي تعاني منها الكثير من النساء. لكن، بعيدًا عن المكملات الغذائية والأدوية الطبية، يمكنكِ معالجة تساقط شعركِ من خلال تناول الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات. تابعي معنا هذا المقال وتعرفي على أهم خمس فيتامينات تساعدكِ على علاج تساقط وتقصف الشعر.

فيتامينات هامة لعلاج تساقط الشعر وأهم مصادرهم

فيتامين ب 6 و ب12

تعد فيتامينات ب المركبة، من أبرز الفيتامينات الهامة لعلاج مشكلة تساقط الشعر المزعجة، التي تتعرض لها الكثير من السيدات نتيجة لعدة أسباب. هناك أنواع كثيرة من فيتامينات ب المركبة، من أبرزها فيتامين ب 6 الذي يقوم بدوره في الحفاظ على نسيج الشعر. يتوفر فيتامين ب 6 بشكل واسع في اللحوم والأسماك والدواجن، كذلك في عصير الجزر وعصير الطماطم، ويوجد أيضًا في الفواكه منها البطيخ والموز والبرقوق. من فيتامينات ب المركبة الهامة أيضًا، هو  فيتامين ب 12 الذي يمنح الشعر القوة والحيوية واللمعان، ويقيه من التقصف والتلف وبالتالي يقضي على مشكلة تساقط الشعر. من الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 هي جميع أنواع مشتقات الألبان كالبيض والجبن والحليب خاصة حليب الصويا.

وصفة طبيعية لإيقاف تساقط الشعر بسرعة
فتامين e

فيتامين E

ثاني أهم الفيتامينات المعالجة لمشكلة تساقط الشعر هو فيتامين E. هناك الكثير من الفتيات اللاتي تلجأن إلى تناول كبسولات فيتامين E، كعلاج قوي لتساقط الشعر و سترجاع لمعانه، بعد استشارة الطبيب. لذلك، فهو يعد من الفيتامينات الأكثر انتشارًا لعلاج تلك المشكلة. يمكنكِ عزيزتي أن تتناولي الأطعمة والمأكولات الغنية بهذا الفيتامين السحري بجانب الكبسولات، للحفاظ على سلامة الشعر من التساقط، وتعزيز كثافته بشكل كبير. من أهم مصادر فيتامين E الغذائية تلك التي تندرج تحت قائمة الخضراوات الورقية كالخس والسبانخ. كذلك يتواجد هذا الفيتامين في المكسرات ومن أبرزها اللوز والجوز، أيضًا جميع انواع الحبوب الكاملة كالشوفان.

حمض الفوليك

حمض الفوليك واحد من أبرز الفيتامينات الهامة جدًا لعلاج تساقط الشعر، حيث يعد من أقوى الفيتامينات التي لها فوائد جمالية على المرأة. يحمي هذا الحمض من الإصابة بالمشاكل الجمالية التي تتعرض لها بشرة المرأة وشعرها كتساقط الشر و تقصفه. يقوم حمض الفوليك بدوره على تقوية بصيلات الشعر، والعمل على تحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس،الذي يعزز من قوة وحيوية الشعر من جذوره. هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك والتي يمكن للمرأة أن تتناولها إلى جانب الكبسولات. من أهمها فول الصويا، والمكسرات، والخضروات الطازجة أبرزها السبانخ، والبروكلي والهيليون.

وصفة طبيعية لإيقاف تساقط الشعر بسرعة
وصفة خضار

فيتامين ه‍

عندما نتحدث عن الفيتامينات العامة لصحة الشعر وحمايته من التساقط، لابد وأن نذكر فيتامين ه‍ الرائع. يساعد فيتامين هـ على زيادة تدفق الدورة الدموية إلى بصيلات و أنسجة الشعر، وبالتالي يساعد على تقويته من الجذور ويحميه من التساقط. يوجد مصادر غذائية عديدة لفيتامين ه‍ منها زيت جنين القمح، وزيت الزيتون، والأسماك الزيتية، الكيوي، البطاطا الحلوة،  البقدونس، البازيلاء و أخيراً الخس.

البيوتين

من الفيتامينات الهامة جدًا للحفاظ على الشعر من التساقط هو البيوتين، حيث يحافظ على سلامة وحيوية وجمال الشعر. لذلك، يجب على كل فتاة أن تصب تركيزها بشكل كبير على تناول الأطعمة الغنية بالبيوتين. هذا من أجل وقاية الشعر من التساقط و التقصف الذي يمنع تطويل الشعر ونموه. من أبرز أنواع الأطعمة الغذائية التي تحتوي على قدر كبير من البيوتين، هي الفواكه الحمضية، منها البرتقال والليمون والفراولة. كذلك منتجات الصويا، والمشروم والتونة والأفوكادو والبيض والسلمون وزبدة الفول السوداني. يمكنكِ أيضاً التركيز على تناول البازلاء الخضراء والأرز البني لأنهما من أكثر الأطعمة الغنية بالبيوتين.

وصفة طبيعية لإيقاف تساقط الشعر بسرعة
صورة شعر

وصفة طبيعية لإيقاف تساقط الشعر بسرعة

وصفة العسل والفيتامين E

المكونات

ملعقة كبيرة من العسل، محتوى كبسولة من الفيتامين E، محتوى كبسولة من الفيتامين A، صفار بيضة واحدة وملعقتين كبيرتين من زيت الخروع.

طريقة التحضير

قومي بمزج العسل مع صفار البيض وزيت الخروع بشكل جيد حتى يتشكل لديك مزيج متجانس، أضيفي إليه بعد ذلك محتوى كبسولة من الفيتامين E والفيتامين A وقلبي مجددا. طبقي المزيج على الشعر من الجذور حتى الأطراف ودلكي بلطف لبعض الدقائق ثم لفي الشعر بمنشفة ساخنة لمدة ساعة قبل شطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو الخاص بالأطفال. كرري هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع وبشكل منتظم.

وصفة الحناء والبنجر

المكونات

5 أوراق من البنجر، ملعقتين كبيرتين من مسحوق الحناء ونصف كوب من الماء المغلي.

طريقة التحضير

قومي بغلي أوراق البنجر في الماء لمدة 10 دقائق على نار هادئة، بعد ذلك ارفعي الوعاء عن النار وصفي الماء. أضيفي مسحوق الحناء إلى ماء البنجر وقلبي جيدا حتى تتجانس المكونات ثم طبقيها  على فروة الرأس والشعر. اتركي القناع لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي بالماء الفاتر والشامبو الخاص بالأطفال.

وصفة طبيعية لإيقاف تساقط الشعر بسرعة
صور وصفة للشعر

نصائح حتى تحمي شعرك وتقللي من تساقطه.

– إستخدمي الزيوت الطبيعية حسب الرغبة مثل زيت الزيتون و زيت جوز الهند و زيت الكانولا أو خليطاً منها جميعاً ثم قومي بتسخينه قليلاً حتى يصبح فاتراً ثم دلكي فروة رأسكِ به برفق ثم غطيها بقبعة الإستحمام و إنتظري لمدة ساعة ثم إغسلي شعركِ بالشامبو.

– ابتعدي عن تناول الدهون المشبعة قدر إستطاعتكِ لأنها تتسبب في زيادة مستويات إنزيمات مختزل ألفا 5 الذي يزيد من إنتاج الزهم في فروة الرأس و هذا كان بناء على بحث قام به مجموعة من الباحثين اليبانيين.

– إستشيري الطبيب كي تعرفي إن كنت تعانين من مشكلات في الغدة الدرقية أم لا لأن قصور الغدة الدرقية يتسبب في تساقط الشعر و لعلاج هذه المشكلة يمكنكِ تناول الأغذية المحتوية على اليود و الإبتعاد عن تناول ماء الصنبور لأنه يحتوي على الكلور و الفلور و هما عنصران يمنعان الجسم من إمتصاص اليود.

– قللي من تجفيف شعركِ و تعريضه بشكل مستمر للحرارة لأنها تعمل على إضعاف بروتينات الشعر و على الرغم من إنها تمنحه المظهر اللامع و الناعم فإنه بإستمرار فعل ذلك سيتسبب في تجفيفه و تقصفه و إضعافه مما يجعله يتساقط.

– تناولي الخضروات الورقية الخضراء و لا سيما السبانخ لأنها تحمي الشعر من التساقط فهي تحتوي على كميات وفيرة من البيتاكاروتين و حمض الفوليك و فيتامينات ب و ج و هـ و أحماض أوميغا 3 الدهنية و الحديد و الكالسيوم و المغنيسيوم و البوتاسيوم مما يعمل على جعل فروة الرأس أكثر قوة و يحفز من إنتاج الزيوت الطبيعية و يقوي البصيلات.

– إبتعدي عن غسل شعركِ كل يوم لأن الشعر يحتاج إلى الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس و لذلك فإن غسله يحرمه منها و يعمل على تساقطه فإغسليه مرة كل ثلاثة أيام.

– إحرصي على تمشيط شعركِ كل يوم في الصباح و في المساء و لا تمشطيه و هو مبتل لأنه يكون معرضا للتقصف و منه للتساقط.

– ضعي كمية من الشاي الأخضر الفاتر على فروة رأسكِ و أتركيه لمدة ستين دقيقة فهو يحتوي على مضادات للأكسدة تمنع تساقط الشعر و تجعله ينمو بقوة.

 

كيف خسر 50 كيلو من وزنه وأصبح نحيف

زر الذهاب إلى الأعلى