وصفة سحرية لعلاج مشاكل البشرة الدهنية

البشرة الدهنية ليست مشكلة إنما المشكلة الحقيقية عدم قدرة صاحبتها على التعامل معها بالأسلوب المناسب وسوف نستعرض معكي وصفة لعلاج مشاكل البشرة الدهنية وطرق العناية بها .

أسباب زيادة الدهون على البشرة الدهنية

المشكلة الرئيسية التي تعاني منها البشرة الدهنية هي عدم توازن إفراز الهرمونات … فالمعروف ان الغدد الدهنية تحتوي على إنزيم خاص هذا الانزيم لأسباب غير معروفة يساهم في تنشيط افراز هرمون الذكورة زيادة كبيرة وبصورة فوضوية مما يزيد من إفراز الغدد الدهنية زيادة واضحة واضطراب إفراز الهرمونات يصل إلى ذروته وقت البلوغ وخلال سنوات المراهقة وإلى جانب خلل إفراز الهرمونات توجد هناك بعض العوامل الأخرى التي تزيد من ظهور الدهون على الوجه مثل إرتفاع درجة الحرارة وزيادة الوزن ومما يزيد من مشكلات البشرة الدهنية ظهور الرءوس السوداء التي تفسد صفاء البشرة تماماً والرءوس السوداء تظهر نتيجة تأكسد الدهون الموجودة على سطح البشرة عند تعرضها للهواء الخارجي فتتحول إلى اللون الأسود

 زيادة الدهون على البشرة الدهنية

والبشرة الدهنية ليست مشكلة على طول الخط بل على العكس فصاحبتها تتمتع بميزة كبيرة تفتقدها صاحبة البشرة الجافة وصاحبة البشرة الحساسة فهي تستطيع تحمل التعرض لأشعة الشمس بصورة أفضل من البشرة الجافة وهي أكثر سمكاً ولذلك فهي تشيخ ببطء وبالتالي لا تظهر عليها التجاعيد بسهولة  . الفرق بين البشرة الدهنية والبشرة التي تجمع بين الدهون والجفاف : البشرة التي تجمع بين الدهون والجفاف تتميز بخاصية محددة هي أن زيادة إفراز الدهون يكون عند منطقة الأنف والجبهة والذقن فقط أما باقي بشرة الوجه فهي عادية لذلك يجب أن نوليها عناية خاصة تجمع بين حماية المنطقة العادية وتطهير المنطقة

البشرة الدهنية قبل وبعد التقشير

برنامج للبشرة الصافية :
رغم أن البشرة الدهنية بشرة سميكة وقوية وتقاوم الشمس والتجاعيد إلا أنها بشرة حساسة جداً ويجب التعامل معها بحرص شديد .
البشرة الدهنية تسمح للميكروبات بالتأثير عليها وبالتالي فهي تتعرض للالتهاب وظهور الحبوب عليها وذلك يجب الاهتمام بتطهيرها والتنظيف يكون على مستويين تنظيف يومي بالماء والصابون أو الجيل أو الكريم ذو الرغوة وتنظيف عميق مرة أو مرتين في الأسبوع حسب الحاجة يتم فيه إزالة الخلايا الميتة بالكريم الخاص بهذا وعمل حمام بخار لتنظيف البشرة مرة كل أسبوعين .
المبالغة في دعك البشرة أمر مرفوض تماماً لأنها تتعرض بهذه الطريقة إلى الجفاف بالإضافة إلى أن الغدد الدهنية تتحفز أكثر لإفراز المزيد من الدهون .
ماسكات للبشرة الدهنية :
يعد الليمون في مقدمة الثمار المفيدة لصاحبة البشرة الدهنية وهو يستعمل صافياً على شكل عصير أو مخلوط بقليل من الماء كقابض للبشرة وتضييق المسام الواسعة .
-إخلطي ملعقة صغيرة عسل نحل دافئ مع ملعقة صغيرة من عصير ليمون .
-ضعي صفار بيضة في قشرة ونصف ليمونة لعدة ساعات حتى تتشبع بالزيوت الموجودة في القشرة وقبل إستعمالها مباشرة اخفقيها مع بضع قطرات من عصير الليمون وهذا الماسك يغذي البشرة وينعمها .
-بياض البيض منعش جداً للبشرة الدهنية .
-يمكنكي إزالة البثور والرءوس السوداء بفركها بقطعة من البطاطس الطازجة.

قناع الزبادي لعلاج حبوب الوجه وحب الشباب:

  • اخلطي ملعقة كبيرة من الزبادي الطبيعي مع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، طبقي الخليط على مناطق الحبوب الموجودة في الوجه ودلكي بلطف. اتركي القناع على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء البارد.
  • يمكنك أيضا نقع قطعة نظيفة من القطن في الزبادي، طبقيها على مناطق حب الشباب واتركيها طيلة ليلة كاملة على أن تقومي بشطف البشرة في الصباح الموالي بالماء البارد. كرري هذه الطريقة كل ليلة حتى تختفي الحبوب.

قناع الزبادي لعالج الرؤوس السوداء:

  • لتحضير هذا القناع امزجي القليل من الزبادي الطبيعي مع قطرات من عصير الليمون الطازج، القليل من العسل والقليل من الملح حتى تتجانس المكونات جيدا. طبقي الخليط على جانبي الأنف حيث تكثر الرؤوس السوداء وافركي بلطف لمدة 3 حتى 5 دقائق. اتركي القناع لمدة دقيقة واحدة إضافية ثم اشطفي بالماء الفاتر يليه البارد.