وصفة مربي البرقوق والزنجبيل

مربى البرقوق سهلة الصنع، كل ما تحتاجه إليه هو البرقوق الناضج والسكر وقليل من عصير الليمون، من البداية إلى النهاية سيكون لديك مربى البرقوق في أقل من ساعة ، البرقوق متنوع ، وهو يتواجد البرقوق باللون  الأخضر و الأصفر و الأحمر و الأرجواني و الأزرق و الأسود ويختلف في نكهة بين الحامض إلى الحلو جدا.  يمكن لك اختيار النكهة المفضلة لديكي لمربى البرقوق، وقد يكون الأفضل لك البرقوق الأوروبي الذي ينضج في أوائل الصيف، فهو صغير إلى حد ما ولاذع ، أو من الممكن أن تفضل البرقوق الذي ينضج من منتصف إلى أواخر الصيف وهو حبات كبيرة الحجم ومليئة بالعصائر وحلوة، لعمل مربى ، وعند شراء البرقوق يفضل عدم اختيار الحبة المستوية جدا ولا اختيار الحبة القوية جداً ويفضل أن تكون غامقة اللون. حيث إن البرقوق الناضج هو الأفضل لصنع المربى.

 

وصفة مربي البرقوق والزنجبيل

 

وصفة مربي البرقوق وطريقة إعدادها في المنزل بسهولة

  • قومي بتقطيع 4 كيلو من البرقوق ثم قمي بوضعها في وعاء  كبير. فقد تحتاج فقط إلى 4 أكواب من السكر ، يمكنك إضافة المزيد من السكر حسب الرغبة أثناء الطهي ، و قومي بتقليب السكر في البرقوق وحتي يتم تغطية كل حبة منهما بواسطة ملعقة كبيرة، يفضل بعد ذلك ترك البرقوق  مع السكر لمدة ساعة تقريبًا حتي يمتص السكر ويتم تحليته بشكل جيد.
  • ضع البرقوق و خليط السكر في وعاء الطبخ الكبير  مع مقدار مناسب من الماء، ضعيها على الموقد  واتركيه حتى الغليان مع التحريك من حين لآخر. تأكدي من رؤية غليان خفيف لا تتركيه يغلي كثيراً ، بل الوسط فقط. حتى يصبح كل شيء على شكل فقاعات متجانسة ، بعد  ذلك  يُطهى مرة أخري على نار خفيفة لمدة 10 دقائق ثم يُطفئ النار. واتركيه مكشوفًا إلى أن يصبح دافئًا  أو يصل إلى درجة حرارة الغرفة.
  • مجرد أن يبرد ، كرر الخطوة 2 بنفس الطريقة – يغلي لمدة 10 دقائق أخري.، مع التحريك حتي لا يتعرض إلى حرق من الاسفل. ، يمكنك غليها من 5 إلى 6 . في المرة الأخيرة التي تصل فيها إلى درجة الغليان ، ستحتاج إلى نقله إلى برطمان معقم أثناء الغليان.

 كيفية تعقيم البرطمان

  • قومي بغسل البرطمان والغطاء الخاص به بالماء الدافئ والصابون ثم اتركيه يجف في الفرن على درجة حرارة 215 لمدة 3 دقائق أو حتى تجف تمامًا. قومي بغلي الأغطية لمدة 5 دقائق في إناء به ماء على النار.
  • بعد ذلك يمكن لك وضع مربي فيه وهو ساخن باستخدام كوب قياس زجاجي ويفضل أن تتركي نصف برطمان فارغ لا يجب أن يكون مملوء للأخر.
  • بعد ذلك قومي بوضع الغطاء ولكن لا يجب أن يكون مقفل بإحكام شديد لأن فقاعات الهواء يجب أن تكون قادرة على الدخول للمربي
  • أتركيه حتي يبرد تماماً، يمكن لك بعد ذلك إعادة البرطمان مرة أخري إلى الفرن ويفضل أن تكون درجة حرارته  350 فهرنهايت لمدة 15 دقيقة. بعد يتم إخراجه بعناية من الفرن حتي لا تتعرضي للحرق، ويتم قلبه رأسًا على عقب واتركيه يبرد إلى درجة حرارة الغرفة.
  • وهناك طريقة أخري لتعقيم البرطمان أكثر أمان وهي غلي البرطمان والغطاء معاً في الماء الساخن على النار (بدلاً من طريقة الفرن) لمدة عشر دقائق بعد شد الأغطية للحفاظ على عمر التخزين وقتل أي بكتيريا محتملة.

طريقة أخرى لعمل مربي البرقوق للمبتدئين

مكونات :

  • 2 كيلو من البرقوق، منزوع النواة
  • 2 أكواب من السكر
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج
طريقة الأعداد
  • قومي بغسل البرقوق جيدا وإزالة القشرة الخارجية .
  • ضعي البرقوق في إناء كبير حيث يفضل أن يكون ربع الإناء فارغ ليسهل عليكِ عملية تحريك السكر وعصير الليمون جيداً مع البرقوق ، قومي بالتحريك جيداً حتي تشعري أن جميع المكونات اخطلت.
  • يُغلى المزيج في درجة حرارة عالية – حوالي 10 دقائق – ثم يهرس الثمرة في هراسة البطاطس. حركي من حين لآخر للتأكدين من أن الفاكهة لا تلتصق بالجزء السفلي. سوف تلاحظين ارتفاع الفقاعات إلى أعلى المزيج.  يمكنك استخدام ملعقة كبيرة لرفع الرغوة من أعلاها والتخلص منها إذا رغبت في ذلك. اتركي المزيج يغلي على النار حتى يصبح المزيج المسخن سميكًا ويتشبث بالملعقة،  ثم اتركيه لمدة عشرون دقيقة أخري على النار.
  • بعد ذلك قومي بتعقيم البرطمان كما شرحنا في السابق وبعد أن تتركيه المزيج يبرد حتي يصبح دفيء قومي بنقله للبرطمان المعقم مع الحرص على ترك ربع البرطمان فارغ. قومي بتحريك  المزيج بملعقة غير معدنية داخل البرطمان من أجل خروج فقاعات الهواء المحبوسة، قومي بمسح حواف البرطمان ثم ضعي الغطاء وقومي بإغلاقه بإحكام، وبذلك سوف تكون صالحة للاستخدام لمدة عام كامل، ويمكنك استخدام نفس الطريقة لعمل مربي الفواكه ذات نواة الأخرى مثل الخوخ والمشمش والكرز والتفاح والكمثري.

 

وصفة مربي الزنجبيل وطريقة إعدادها في المنزل

المكونات

قومي بشراء كيلو أو نصف كيلو من الزنجبيل الطازج حسب الرغبة، ومقدار يكون نفس مقدار الزنجبيل إذا كان الزنجبيل نصف كيلو يكون السكر نصف كيلو، وأيضًا عصير برتقال بنفس المقدار.

طريقة التحضير

قومي بتقطيع الزنجبيل إلى شرائح صغيرة الحجم، ثم بعد ذلك قومي بخفقه بواسطة جهاز الخفق الكهربائي حتي يصبح ناعم جداً، ثم بعد ذلك قومي بوضعة في إناء وقومي بإضافة باقي المكونات إليه وضعي الإناء على النار ، ويجب أن تكون النار ليست عالية ولا منخفضة يفضل أن تكون متوسطة ، اتركيها على النار لمدة ساعة مع الحرص على تقليب الخليط من حين لأخر، وعندما تلاحظين تغيير لون الخليط يجب رفعة من على النار لا تتركيه حتي يصبح غامق اللون ، بعد ذلك اتركيه حتي يبرد قليلاً ثم قومي بوضعة في البرطمان وعلاقة بإحكام.

فوائد مربي الزنجبيل

  1. تساعد في علاج الكحة والزكام ونزلات البرد
  2. تساهم في علاج المشاكل الجنسية وزيادة الرغبة لدي كلا من النساء والرجال.
  3. تمد الجسم بالطاقة والحيوية وتساعد في التخلص من الشعور بالخمول
  4. تعمل على تسحين الحالة المزاجية والتخلص من القلق والتوتر والاكتئاب
  5. تقي من الإصابة بأمراض القلب
  6. تحافظ على صحة الكبد والكلي
  7. تعد من أفضل الوجبات التي يمكن تناولها على السحور خلال شهر رمضان لأنها تساعدك في عدم الشعور بالعطش الدائم.
  8. تساعد في التخلص من الانتفاخات وعلاج مشاكل القولون والحفاظ على صحته
  9. تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتقوية الأعضاء التناسلية وتقوية المناعة.
  10. تساهم على علاج الربو والحفاظ على علاج الرئتين.
  11. تساعد في علاج التهابات المفاصل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى