وفاة كل 3 ثوان جوعا.. والسعودية تهدر جميع ما تنتجه سنويا

قال الأمين العام لجمعية إطعام المهندس عبدالعزيز النغيثر، أنه كل ثلاث ثوان يفقد شخص حول العالم حياته بسبب الجوع، في حين أن هناك هدرا للطعام في كثير من الدول، موضحا أن المملكة على سبيل المثال تهدر جميع ما تنتجه سنويا.

جاء ذلك في أولى جلسات مؤتمر “إطعام الدولي” الذي انطلق برعاية أمير منطقة الرياض، الأمير فيصل بن بندر آل سعود، تحت عنوان: “بنوك الطعام .. الفكرة والحاجة”، في مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني.

واستعرض “النغيثر” إحصائيات أوضح بها أن المملكة تهدر ما يقارب 5 أطنان من الخضراوات يوميا في الرياض فقط، كما تهدر من 35 بالمئة إلى 40 بالمئة من الأرز، أي ما يصل قيمته إلى مليار ونصف المليار ريال.

وأوضح أن الشخص الواحد في المملكة يهدر 250 كيلو غرام من الطعام، في حين أن هناك نصف مليون شخص ينامون دون طعام حول العالم.

ولفت المحاضر بجامعة الملك سعود، الدكتور خالد بن نهار الرويس، إلى أن هدر الطعام هو السبب الرئيس في ارتفاع الأسعار بالمملكة، مؤكدا أن رفع الدعم عن السلع سيسهم في خفض نسبة هذا الهدر.

وقال العضو المؤسس والرئيس التنفيذي لبنك الطعام المصري، الدكتور معز الشهدي، إنه لا بد من أن يكون هناك استثمارات تضمن استمرارية بنوك الطعام، مؤكدا أن حل القضاء على الجوع هو زيادة الإنتاج، لافتا إلى أننا يمكننا ذلك أيضا من خلال الحفاظ على ما نقوم بهدره.

واقترح على وزارة التعليم بالمملكة ضرورة توعية الطلاب على أهمية حفظ النعم، من خلال المقررات الدراسية التي تدرسها لهم، فضلا عن ضرورة سن قوانين تجرم الإسراف.

وأوضح مدير الخدمات الميدانية ببنك الطعام العالمي “Dr.craig alan”، أن ما نهدره من طعام يفوق عدد الجائعين بثلاثة أضعاف، الأمر الذي يوضح أننا قادرون على حل مشكلة الجوع.