يا لها من فوائد كثيرة للعسل لم نكن نعرفها 

العسل  Honey  من الأطعمة المباركة التي ورد ذكرها في الكتاب و السنة ، يقول الله تعالى في كتابه العزيز (وَأَوْحَى رَبُّكَ إلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ إنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (سورة النحل آية 68 ـ 69) .

و كان من هديه صلى الله عليه و سلم شرب العسل بعد تذويبه في الماء .

فوائد للعسل لم نكن نعرفها .
فوائد للعسل لم نكن نعرفها .

و فوائد العسل كثيرة و له الكثير من  المنافع على صحة الجسم قد لا يعلم الكثير عن تفاصيلها ، و نبين في السطور القادمة بعض هذه الفوائد لصحة الإنسان .

فوائد العسل للصحة و الجسم

مصدر أساسي للطاقة

من فوائد العسل انه  من أكثر الاغذية التي تمد الكبار و الصغار بالطاقة و الحيوية ، فهو يحتوي على مكون سكري عالي و الذي عند احتراقه يولد الطاقة في الجسم مم يساعد في قيام اعضاء الجسم بمهامها على الوجه الأكمل .

مضاد للبكتريا و الجراثيم

يعتبر العسل من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية و الذي يساعد في مقاوة البكتريا و الجراثيم في الجسم ، و يزيد من قدرة الجسم على مقاومة الامراض ، كما ان العسل مطهر موضعي أيضاً ، ومن فوائد العسل أنه عند وضعه على الجروح يساعد في التئامها بسبب تسريعه لنمو الجلد و قضاؤه على البكتريا المسببة لالتهابات الجروح .

تنظيم عملية الهضم

من فوائد العسل أنه يساعد في التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي ، كما يساعد في تسهيل عملية الهضم ، وتقليل التهابات المعدة ، و يعالج قرحة المعدة و الاثنى عشر ، و العسل يساعد بما يحتوية من معادن و فيتامينات على رفع كفائة الجسم في امتصاص الغذاء ، و تنظيم حركة الامعاء الدقيقة .

مقاومة السرطان

في الواقع فإن واحدة من مضادات الأكسدة الفريدة من نوعها تسمى “pinocembrin” وجدت فقط في العسل، و من المعروف أن مضادات الاكسدة لها دور رئيس في منع ظهور السرطانات ، و تقلل من فرص حدوث الطفرات الجينية في خلايا الجسم ، و تحمي الجسم من تكون الأورام الخبيثة .

فوائد للعسل لم نكن نعرفها .
فوائد للعسل لم نكن نعرفها .

علاج للإسهال

جاء في السنة النبوية الشريفة عن أبي سعيد قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن أخي استطلق بطنه فقال اسقه عسلا فسقاه ثم جاء فقال يا رسول الله قد سقيته عسلا فلم يزده إلا استطلاقا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اسقه عسلا فسقاه ثم جاءه فقال يا رسول الله قد سقيته عسلا فلم يزده إلا استطلاقا قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم صدق الله وكذب بطن أخيك اسقه عسلا فسقاه عسلا فبرأ .

و يعني بانه استطلق بطنه أي أصابه الإسهال الشديد ، فالعسل من الأدوية المجربة في علاج الإسهال و الشفاء منه .

علاج الضعف الجنسي

من فوائد العسل المعروفة للرجال أنه يساعد في علاج الضعف الجنسي ، و يقوي الاعصاب لدى الرجال ، مما يزيد من قوة الانتصاب و يؤخر عملية القذف .

علاج مشاكل الكبد

من فوائد العسل للصحة و الجسم أنه يساعد في تنشيط خلايا الكبد ، و يجدد أنسجته ، كما يساعد في علاج تليفات الكبد ، و يعيد مستوى انزيمات الكبد ووظائفه الى مستوياتها الطبيعية ، كما يعزز من افراز العصارة الصفراء التي تساعد في اتمام عملية الهضم .

علاج فقر الدم

يساعد العسل بما يحتويه من عناصر مفيدة للجسم و معادن في علاج حالات فقر الدم و الأنيميا ، فالعسل يساعد في زيادة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم و بالتالي يعالج فقر الدم و الذي يسبب الضعف العام و الوهن .

علاج الفم وأمراض اللثة

من فوائد العسل أنه يساعد  في علاح مشاكل الأسنان و تآكل مينا الأسنان ، كما يساعد في علاج التهابات اللثة و يقلل من نزيف و مشكلات الفم ، و يساعد العسل بما يحتويه من مضادات للبكتريا من قتل البكتريا الضارة في الفم و التي تسبب الرائحة الكريهة للفم خاصة عند الاستيقاظ من النوم .

علاج اعراض البرد

من فوائد العسل أنه يساعد  في علاج السعال خاصة عند الاطفال ، فتناول العسل ممزوجاً بالماء عند كل صباح ، يساعد في التخلص من البلغم و الافرازات المخاطية التي تسبب صعوبة التنفس للاطفال ، كما يساعد في تحسين عملية التنفس و تسليك الشعب الهوائية .

خفض الكوليسترول في الدم

من فوائد العسل أنه من المحليات الطبيعية التي تختلف عن السكر الابيض و تجنب الجسم الكثير من مضاره ، و بالتالي فإن الجسم يستطيع التهامل مع العسل بسهولة و يمتصه و لا يقوم بتخزينه على شكل دهون كما يفعل مع السكر الأبيض ، و بالتالي فإن العسل يساعد في تقليل الدهون في الدم و التي تتراكم على جدران الاوعية و الشرايين مسببةالذبحات و السكتات القلبية .

فوائد العسل للبشرة

للعسل الكثير من الفوائد للوجه و البشرة منها :

  • يساعد العسل في تفتيح البشرة ، و تبييض الوجه .
  • من فوائد العسل أنه يساعد في التخلص من البقع الداكنة ، و المناطق السوداء التي تظهر على الوجه و البشرة .
  • من فوائد العسل للبشرة انه يقلل من ظهور التجاعيد و الخطوط الطولية ، و التي تظهر بسبب التقدم في العمر و كبر السن .
  • من فوائد العسل أنه يعالج حب الشباب و الدمامل الصغيرة التي تظهر على الوجه .
  • يساعد في تقليل الافرازات الدهنية للبشرة ، و بالتالي يقلل من تراكمها على الوجه مسببة التهابات و حساسية البشرة  .
فوائد للعسل لم نكن نعرفها
فوائد للعسل لم نكن نعرفها
  • من فوائد العسل عند وضعه على البشرة في شكل مسكات انه يساعد في الحماية من أشعة الشمس ، و يقلل من أثر الأشعة فوق البنفسجية الضارة و التي تسبب الكثير من المشكلات و الالتهابات للبشرة .
  • يساعد في المحافظة على رطوبة الجلد و يحميه من الجفاف و التشقق .
  • عند وضع العسل على الجروح ، فانه يساعد في سرعة شفائها و التئام الجروح ، حيث يقضي على البكتريا التي تؤخر شفاء الجروح ، كما يساعد في تسريع نمو أنسجة الجسم الجديدة .
  • تساعد ماسكات العسل عند وضعها على الوجه في تقشير البشرة و تخليص الوجه من الخلايا الميتة ،و ازالة الانسجة القديمة  التي تسبب انطفاء الوجه ، و تقلل من نضارة الوجه و جمال البشرة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى