١٠ أهم فوائد لزيت جوز الهند للبشرة

من ١٠ أهم فوائد لزيت جوز الهند للبشرة وأبسطها هو أنه يمكن استخدامه في إزالة مكياج العين من غير أن يسبب احتكاك مؤلم أو يخلف وراء استخدامه أي حساسية، وليس هذا فقط فهو يمثل العلاج والدرع الواقي الطبيعي لمشاكل عديدة من الممكن أن تواجها بشرتك أو حتى شعرك، بسبب رتم حياتنا السريع والبيئة التي تساهم في ظهور تلك المشكلات ويعد زيت جوز الهند هو أفضل طريقة لكي كعلاج منزلي لحل تلك المشكلات التي تواجهينها أنتي وبشرتك، فما هم  ١٠ أهم فوائد لزيت جوز الهند للبشرة.

جوز الهند

له أسم ثاني وهو (النارجيل)، يتم استخدامه في الكثير من الصناعات التجميلية والغذائية، لاحتوائه على مكونات مفيدة للجسم بشكل عام وهي الأملاح المعدنية والأحماض الدهنية والفيتامينات، وأيضا يتم إدخاله في الخلاطات العلاجية للبشرة والشعر.

١٠ أهم فوائد لزيت جوز الهند للبشرة

جوز الهند والبشرة
جوز الهند والبشرة

الوقاية من علامات التمدد

  •  حامل وقلقة من علامات التمدد، إذا استخدمي زيت جوز الهند حتى يمنع ظهورها ولا يشكل خطر على حملك ويمكن استشارة الطبيب الذي يتابع حالة الحمل معك قبل استخدامه للاطمئنان.
  • حيث يحتوي زيت جوز الهند على مضاد للأكسدة التي تعمل على تقليل علامات التمدد في الجلد ويغذي الجلد التالف ويساعد على مكافحة الجذور الحرة، والدهون المشبعة من مكوناته التي تساهم في تعزيز جدران الخلايا في الجلد.
  • كما أنه يتوغل في عمق البشرة عند التدليك به على المنطقة المصابة وبالإضافة على معالجته لعلامات تمدد الجلد  يعالج حالات الالتهاب والصدفية، والأكزيما للاستفادة من خصائص زيت جوز الهند في علاج علامات تمدد الجلد يدهن على المناطق التي تعاني من تلك العلامات.

إزالة المكياج

يمكن ازالة مكياج العيون بزيت جوز الهند الطبيعي وتحديدا النوع المضاد للماء، عن طريق وضع قطعة قطن في زيت جوز الهند ومسح العينين بلطف وخلال فترة قليلة سوف تزال المسكرة.

واقي شمس

يعمل كواقي من أشعة الشمس، لقدرته على زيادة تحمل الجلد أشعة الشمس فيمنع عنها الحروق، فيمكنك وضعه على البشرة بفترة قليلة لحمايتك من الأشعة الفوق بنفسجية التي تتلف خلايا الجلد.

مرطب للبشرة

يستخدم زيت جوز الهند كمرطب طبيعي ليلي للبشرة.

مضاد للبكتريا والجراثيم

يمثل زيت جوز الهند درع واقي ضد البكتريا والجراثيم التي يمكن أن تصاب بها البشرة والجسم.

علاج حب الشباب

علاج فعال لحب الشباب لوجود حمض اللوريك داخل مكوناته فيساعدك على قتل الجراثيم المسببة لحب الشباب، ويقلل من خطر العدوى البكتيرية، وعند استخدام زيت جوز الهند بانتظام سوف يطهر ويرطب البشرة، ويخلصها من البكتريا والجراثيم.

علاج الندبات

لم تستخدمي شي لمنع حبوب الشباب وظهرت وخلفت ندوب ورائها، استخدام زيت جوز الهند يساعد في تقليل تلك الندبات لأنه مضاد للأكسدة فيمنع التلف الجذري ويضمد الجروح.

مقاوم للتجاعيد

يعد مصدر طبيعي لزيادة إنتاج الكولاجين، فيتمكن من ترطيب البشرة وتأخير ظهور علامات الشيخوخة عن طريق تخلصه من الخلايا التالفة والتي من أهمها الخطوط الدقيقة والتجاعيد بالاضافة إلى مكون البروتين الذي يعمل على إصلاح الخلايا الخلوية.

تجديد خلايا البشرة

زيت جوز الهند من العلاجات التي تستخدم كمرطب على البشرة بعد تقشير منطقة تحت الإبط باستخدام السكر لتفتيحها وإزالة خلايا الجلد الميت الذي يعاني منه الجلد.

علاج الهالات السوداء

ينشط زيت جوز الهند الدورة الدموية للبشرة ليمنحها الصفاء والنضارة والشباب ويخفف من الانتفاخات ويشد البشرة ويتغلب على الهالات السوداء عند منطقة محيط العين.

وتلك كانت هي ١٠ أهم فوائد لزيت جوز الهند للبشرة ومن خلال السطور القادمة سنذكر فوائده للبشرة الجافة والدهنية وبعض الوصفات ليسهل عليك استخدامه.

خلطة جوز الهند للبشرة
خلطة جوز الهند للبشرة

فوائد زيت جوز الهند للبشرة الدهنية

  • يرطبها ويحافظ على نضارتها وذلك مع تدليك الزيت قبل النوم وإضافة له زيت أخر حتى تمتص البشرة المكونات بشكل كامل فيعطي البشرة الدهنية رونق رائع.
  • البشرة الدهنية تفرز دهون زائدة تسد مسامها مما يعرضها للإصابة بالبثور وحب الشباب ولكن باستخدام زيت جوز الهند يمكنه تنظيف وتطهير المسام، لإحتواءه على المركبات الحمضية الفعالة.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة الجافة

  • البشرة الجافة من أكثر أنواع البشرات المعرضة لظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة، وزيت جوز الهند يشد الجلد ويخلص البشرة من التجاعيد والسواد المتكون أسفل العين.
  • ينعم ويحافظ زيت جوز الهند على نضارة البشرة الجافة ليمنحها الترطيب اللازم.
  • يمكن استخدام زيت جوز الهند لإزالة أثار مكياج البشرة الجافة
    استخدام الزيت بانتظام يجعل البشرة تتمتع بحيوية وجمال عبر إزالة الأوساخ والشوائب المتراكمة وطبقة الجلد الميت من على البشرة.

وصفات زيت جوز الهند للبشرة

١٠ أهم فوائد لزيت جوز الهند للبشرة
١٠ أهم فوائد لزيت جوز الهند للبشرة

الشوفان وزيت جوز الهند

المكونات:

ثلاثة ملاعق كبيرة الحجم من دقيق الشوفان.

1 ملعقة كبيرة الحجم من زيت جوز الهند الطبيعي.

القليل من الماء الدافئ

التحضير:

يتم إضافة الماء لدقيق الشوفان في وعاء عميق صغير الحجم ويخلط حتى تتكون عجينة متماسكة، ثم يضاف إلى العجينة زيت جوز الهند ويخلط معهم هو أيضا، وبعد توزيعه على البشرة افركيها ببطئ بأطراف أصابعك على شكل دوائر ثم اتركيه عليها لمدة ربع ساعة وبعدها تشطف البشرة بالماء البارد.

فوائد الوصفة

يفيد استخدام مزيج دقيق الشوفان وزيت جوز الهند في الحصول على خلطة تهدئ التهابات الجلد وتحمي البشرة المعرضة لظهور حبوب الشباب بسبب خواصه المحاربة للجراثيم والبكتريا، ويوازن معامل الحموضة في الجلد.

ماسك الزبادي وزيت جوز الهند

المكونات:

  • نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  • نصف ملعقة من زيت جوز الهند.
  • ملعقة كبيرة من الزبادي.

التحضير:

في وعاء صغير يمزج زيت جوز الهند مع عصير الليمون والزبادي، ثم يفرد على البشرة النظيفة ويترك 10 دقائق على الأقل ويغسل بالماء الدافئ ويجفف.

فوائد الوصفة:

ماسك الزبادي وجوز الهند يرطب البشرة الدهنية وياخر عنها التجاعيد وأثار الشيخوخة المبكرة لتنظيفه لها بعمق فهو مقشر جيد لإزالة خلايا الجلد الميت.

ماسك زيت جوز الهند وصودا الخبز

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من صودا الخبز
  • ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند

التحضير:

يخلط صودا الخبز مع زيت جوز الهند حتى تحصلي على خليط متجانس، ويفرد الخليط على بشرة الوجه وتحديدا على الأماكن التي تعاني من الرؤوس السوداء وهي الذقن والأنف، وهذا بفرك الخليط في حركات دائرية بأطراف الأصابع، وبعد دقائق معدودة يشطف بالماء البارد.

فوائد الوصفة:

ذلك الخليط المكون من صودا الخبز وزيت جوز الهند يزيل الأوساخ من على البشرة وخلايا الجلد الميت، وفعال للتخلص من البثور السوداء بسرعة وتنظيف المسام بعمق.

وصفة شجرة الشاي وزيت جوز الهند

المكونات:

  • 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  • بضع قطرات من زيت شجرة الشاي.

التحضير:

يمزج زيت جوز الهند مع زيت شجرة الشاي داخل زجاجة صغيرة وكل يوم قبل النوم يوضع على الوجه بضع قطرات من ذلك المزيج، ويدلك برفق حتى تتشربه البشرة ويترك طوال الليل وفي اليوم التالي يشطف بالماء الدافئ، وللحصول على نتائج مرضية يكرر كل يوم للبشرة المختلطة والحساسة، ويوم بعد اليوم للبشرة الدهنية.

فوائد الوصفة: يمثل زيت شجرة الشاي درعا قويا لمواجهة حب الشباب بجانب زيت جوز الهند، كما أنه علاج طبي موضعي فعال للبشرة، حيث يهدئ من الطفح الجلدي.