أتقن فن المزايدة كالمحترفين

لندن- منال جوهر

مؤخرا جرى بيع لوحة “نافيافايبويبو” أو “متىستتزوجين” للفنان الفرنسي بول غوغان بمبلغ تجاوز 300 مليون دولار في أحد المزادات الفنية. وإذا كنت عزيزي الرجل ممن يهون جمع التحف والآثار والأعمال الفنية فهذا يعني أنك من رواد المزادات الدائمين.

لكن هل كنت تعلم أن لارتياد المزادات اتيكيت خاص بها؟ كي تتمكن من المزايدة على القطع التي ترغب بها من دون أن تبدو خارج السرب. إليك بعض المعلومات من دار كريستيز للمزادات

1- تجنب أن تكون أول من يزايد على أي غرض بل كن صبورا

2- إذا كنت تريد أن تزايد لا تشعر بالخجل وكن مستعدا لتكون في واجهة الضوء

وللقيام بذلك هناك عدة طرق أبرزها اثنتان إما رفع اليدين أو اللافتة الصغيرة التي تشبه المضرب و التي تعطى لك عندما تقوم بتسجيل اسمك للمزايدة.

3- في حال لم تتمكن من جذب انتباه المسؤول تحتاج إلى زيادة حركة يدك أو الصراخ بنعم أحيانا

4- تذكر أن المسؤول عن جمع المزايدات سيظل ينظر إليك عندما يقوم الآخرون بالمزايدة على المبلغ الذي حددته وعندها لا تحتاج إلا إلى إيماءة صغيرة من رأسك لتعلن موافقتك على حصول مزايدة أعلى منك.

5- حدد المبلغ الذي ترى نفسك مستعداً لصرفه وعندما تصل إلى هذا الحد توقف تماما عن المزايدة. ولاعلام المسؤول عن جمع المزايدات يكفي أن تهز رأسك يمنة ويسرة أو تدره كليا بعيدا عن المنصة.

6- لا تسأل أحد المزايدين عن قطعة ما تعجبه ومن ثم تحاول أن تتفوق عليه وتأخذها منه. لأن هذا دليل على روح غير رياضية وسينظر إليك المزايدون بتعالي عندما تحاول الحضور في المرات المقبلة.

7- عملية المزايدة يجب أن تتم عن رغبة فالمسألة ليست عبارة عن سباق حول من سيكسب القطعة المعروضة للمزاد.

زر الذهاب إلى الأعلى