أثناء الحمل : متلازمة القدم التي لا تهدأ

أثناء الحمل : متلازمة القدم التي لا تهدأ
متلازمة القدم التي لا تهدأ

ما هذا بالضبط؟
لو كنت تعانين – أثناء حملك – من ذلك الشعور الذي يدفعك إلى تحريك ساقيك بلا توقف للتخلص من شعورك بالوخز، والتنميل، وما يشبه الحرق فأنت على الأغلب تعانين من متلازمة القدم التي لا تهدأ Restless Leg Syndrom RLS .
لا تقلقي، فلست وحيدة. تشير الاحصائيات إلى أن 16% من الحوامل يعانين من هذه المشكلة المتعبة أيضاً.

تبدأ الأعراض عندما تتوقفين عن الحركة وتجلسين، غالباً قبل الذهاب إلى النوم أو حتى بعد جلوسك في السيارة في مشوار طويل، أو حتى عند جلوسك لمشاهدة فيلم.
في أغلب الأحيان تتركز أعراض هذه المتلازمة في أسفل الساقين، لكن بعض النساء يشعرن بها في القدم والأرداف وحتى الأذرع واليدين.
تتوقف هذه الآلام بمجرد الحركة، لكن في اللحظة التي تتوقفين فيها عن الحركة فإن الآلام تعود من جديد. وغني عن الكلام أن هذا الأمر مرهق جداً ومتعب للغاية خاصة عندما تحاولين النوم، في بعض الأحيان يصل الأمر إلى حالة من فرط الاجهاد بسبب انعدام القدرة على النوم.
لحسن الحظ فإن هذه المتلازمة مؤقتة. إنها تصيب النساء الحوامل في فترة الشهر السابع أو الثامن من الحمل، وتختفي مباشرة بمجرد الوضع أو بعد شهر من ذلك على الأكثر.
لكن، ما الذي يسببها؟
لا شيء مثبت حتى الآن، لكن الدراسات لم تتوقف. المشكلة أن هذه المتلازمة تصيب حتى الرجال والأطفال والنساء غير الحوامل. ومن الواضح أن لهذا الأمر علاقة بالجينات فهو ينتقل في عوائل معينة وتتناقله الأجيال، واذا كنت ممن يعانون من هذه المتلازمة فإن الأمر سيصبح أسوأ مع الحمل.
غالب من يعانون هذه المتلازمة يندرجون تحت واحد من هذه الفئات :
الحوامل، المدخنون، أصحاب الوزن الزائد، من يعانون من بعض الأمراض العصبية، من يعانون من نقص الحديد المفرط والأنيميا.
لا أحد حتى الآن يعلم ما هي الأسباب التي تجعل النساء اللواتي لا يعانين من هذه المتلازمة في الأصل يصابون بها فقط في أثناء الحمل. لكن هناك عدة تفسيرات منها : نقص الحديد، نقص الفوليت، التغيرات الهرمونية ( خاصة ارتفاع تركيز الاستروجين ).
ما الذي عليك تجنبه :
  1. في البداية عليك أن تعرفي أن كل الأدوية التي تستخدم في RLS لا تعطى أبداً للحوامل، فهي ليست آمنة.
  2. أي كمية ولو قليلة من الكافيين تجعل الأعراض اسوأ.
  3. بعض الأدوية التي تعطى لعلاج الحساسية ونزلات البرد تجعل الأمور اسوأ ( تلك التي تحوي مضادات الهستامين )، فبينما تجعل بعض المواد مثل الاليرفين الشخص يشعر بالرغبة في النوم فإنها تزيد الألم وتجعله اسوأ.
  4. جلوسك للقراءة أو مشاهدة التلفاز قبل النوم يجعل الأمور أصعب؛ فكلما ازدادت فترة جلوسك ارتفعت احتمالية أن تبدأ أعراض المتلازمة معك.
ما الذي عليك فعله :
  1. تواصلي مع طبيبك لتعرفي ما المكملات الغذائية التي تنقصك ( مثل الحديد، المغنيسيوم، فيتامين B12، والفوليت).
  2. قد يفيدك مط رجليك باستمرار، وتدليكها، واستخدام كمادات باردة أو دافئة، والحمامات الدافئة قبل النوم.

زر الذهاب إلى الأعلى