أثناء  الرجيم أو اتباع أي حمية غذائية لا ترتبط مسألة خسارة وزنك بعدد السعرات الحرارية التي تتناولها فقط بل يرتبط  الأمر بعدة عوامل أهمها نمط حياتك ومدى مقدرتك في السيطرة على نقاط ضعفك أمام الطعام .

وهناك الكثير من الأخطاء أو الفخاخ التي يقع فيها متعبي الرجيم والتي تتسبب في تأخر أو صعوبة عملية فقدان الوزن الزائد والدهون المتراكمة في الجسم مثل :- 

1- دون قائمة ! 

قد يبدو الأمر غرباً ولكن شراء احتياجاتك من المواد الغذائية دون أن تحددها في قائمة أو تذهب لشراء الاحتياجات دون معرفة ما الذي تحتاج إليه من الأغذية على وجه التحديد سوف يجعلك عرضة لشراء وتذوق مأكولات داخل المتجر ليست مناسبة لك أو لحميتك الغذائية .

فالأمر الذي لا يعرفه الكثير من الأشخاص أن طريقة عرض المنتجات داخل متاجر الأغذية مصممة لتجذب العين والحواس لشراء أو لتجربة منتجات أنت لست بحاجة إليها وبالطبع المأكولات الغير مناسبة للرجيم تكون حاضرة وبقوة في عربات التسوق .

لذلك احرص على أن تكون لديك قائمة مكتوبة لما تريده من احتياجات أو لا تدخل إلى المتجر إلا وأنت تعرف ما المنتجات التي تريدها .

2- الذئب الجائع ! 

لا مجال للشك في أن متبعي الرجيم يتحولون إلى ذئاب جائعة عند وضع الطعام أمامهم بعد معاناة طويلة من الجوع فتبدأ عملية تناول الطعام بسرعة الصاروخ والانتهاء من الطعام في أقل من دقيقة .

والحقيقة أن هذا الأمر ووفق دراسة بريطانية تم نشرها عام 2013 لا يساعد على الشعور بالشبع ويؤدي إلى اضطرابات هضمية بسبب بلع الطعام كما هو تقريباً دون مضغه جيداً .

لذلك نصح القائمين على الدراسة بمضغ الطعام جيداً قبل البلع وذلك لتجنب الاضطرابات الهضمية ولمساعدة عقلك على مدك بالإحساس بالشبع .

3- الغش في وقت متأخر جداً

من الشائع أن تكون هناك وجية حرة اسبوعياً يتناول فيها متبعي الرجيم ما يحلو لهم من طعام ولكن البعض يقع في خطأ كبير وهو البدء في تناول الطعام في وقت متأخر من اليوم عند الاقتراب من موعد النوم وهذا الأمر لا يمنح الجسم الوقت الكافي ليحرق ما تم تناوله أو حتى جزء منه .

لذلك يفضل دائماً أن تأكل تلك الوجبة الدسمة في منتصف اليوم أو في بدايته حتى تخفف من اَثار تناول تلك الوجبة على جسدك وتمنح الجسم كامل الحري في هضمها بهدوء وحرية .

4- لا للسوائل !

لا تقع في خطأ الاعتقاد بأن الوجبات السائلة التي تحتوي على سعرات حرارية ليست ضارة أو تسبب بارتفاع الوزن لأن هذا بالطبع غير صحيح كما أنها لا تمنح شعور طويل بالشبع مثل الوجبات الصلبة .

5- تأكل بعقلك

في دراستين  تم نشرهما في المجلة الأمريكية للطب الوقائي أكد الباحثين أن هناك علاقة وثيقة بين كمية الطعام الذي يتم تناوله وبين مشاهدتك للتلفاز أو الجلوس أمام الكمبيوتر فكلما كان العقل مشغولاً أثناء تناول الطعام كلما زادت كمية الطعام التي تتناولها وأنت لا تشعر .

لذلك يفضل أن تتناول الطعام بعيداً عن أي أجهزة أو أمور تشتت عقلك وذهنك حتى تسيطر وتتحكم في كمية الطعام التي تتناولها .

6- الضغط النفسي 

الضغط النفسي والإجهاد والتوتر بالإضافة إلى الغضب والحزن كل تلك الأمور تجعل أغلب الأشخاص يتناولون كميات هائلة من الأطعمة الضارة دون وعي أو إدراك فالدماغ يريد الشعور بالسعادة كتعويض عن الضغط النفسي الذي تضعه فيه وبالتالي يكون الطعام وسيلة ممتازة لمنحه تلك النشوة .

7- خالي من الدهون !

في عام 2013 نشرت مجلة ” أبيتيت” المختصة في التغذية دراسة عن المأكولات التي تحمل ملصق “خالي من الدهون” والحقيقة أن الشركات التي تصدر هذا النوع من المنتجات الغذائية تعوض نقصان الدهون بالكثير من الملح أو الكثير من السكر من أجل معادلة وهو الأمر الذي يجعل نسبة الاستفادة 0% تقريباً.

8- معدل النوم

الحرص في الحصول على معدلات نوم طبيعية وكافية أثناء الليل يجب أن يكون أسلوب حياة بالنسبة لجميع البشر وخصوصاً أثناء اتباع الرجيم لأن عدد ساعات النوم والحصول على الراحة الجسمانية والذهنية الكافية يتحكم في الحالة المزاجية ويمنع التقلبات المزاجية التي تؤدي إلى المزيد من تناول الطعام كما أن النوم يمنحك عملية أيض سريعة وقدرة جسمانية رائعة على التخلص من الدهون.

شاركها.