مرض خشونة الرّكبة هو تحلُّل هذا الغضروف، ويحدث نتيجةً لذلك احتكاك العظمتين ببعضهما ممّا يُسبّب الشّعور بألم، وظهور انتفاخ، وتقليل مدى الحركة للرّكبة، وقد يُؤدّي في بعض الأحيان إلى تكوين نتوئات عظميّة. ويُعدّ التقدّم بالعمر أبرز عوامل الخطورة المُؤدّية للإصابة بخشونة الرّكبة، إلّا أنّها قد تُصيب الشّباب في حالات نادرةٍ خصوصاً إذا ما كان لديهم تاريخ عائليّ للإصابة بها، أو تعرَضوا لالتهاب أو ضرر في الرّكبة.

أسباب خشونة المفاصل

الوزن الزائد الذي يسبب حمل على المفاصل.
تقدم العمر يؤدى إلى تأكل الغضروف.
كسور العظام.
قلة السائل الموجود فى المفصل.
العامل الوراثى.
صعود السلالم ونزولها بكثرة.
الإصابة بمرض الروماتيد.
الإصابة بمرض الروماتيزم.
الإصابة بالنقرص وهشاشة العظام.

أعراض خشونة المفاصل

حدوث ألم شديد فى الركبتين.
عدم القدرة على ثنى الركبتين.
ظهور ورم فى الركبتين فى بعض الحالات.

علاج خشونة المفاصل

علاج خشونة المفاصل ليس أمر سهل فى معظم الحالات فقد يستغرق العلاج بالأدوية وقت طويل المدى وفى نفس الوقت لا يشعر الشخص المصاب بالتحسن، لذلك سيعرض لكم موقع محتوى اليوم بعض طرق علاج المفاصل بإستخدام الأعشاب الطبيعية التى يمكن تحضيرها فى المنزل، تابعوها معنا.

1- خل التفاح

يلعب خل التفاح دور فعال فى علاج خشونة المفاصل، لأنه يعمل على قتل السموم وحرق الدهون مما يسهل الحركة، حيث يمكن اضافة ملعقتين من خل التفاح إلى كوبين من الماء، ويشرب من هذا المشروب مرة يوميا، كما يمكن وضع كوبين من خل التفاح فى كمية من الماء ثم نضع المفصل المصاب به لمدة نصف ساعة على الأقل.

2- الخردل

يعمل الخردل على تقليل الألم الناتج من خشونة المفاصل، حيث يمكن نقع مطحون الخردل فى كمية من الماء الساخن، ثم توضع المنطقة المصابة فيها لمدة نصف ساعة على الأقل، وتكرر هذه الطريقة يوميا للشعور بالتحسن.

3- الزنجبيل

للزنجبيل دور قوى فى علاج خشونه المفاصل، حيث يمكن سكب كوب من الماء المغلى على ملعقة كبيرة من الزنجبيل وتحليته بالعسل الأبيض، ويشرب منه للشعور بالتحسن.

4- الكركم

لا يستخدم الكركم فى أعمال الطبخ فقط، حيث يعالج ألام العديد من الأمراض ومنها خشونة المفاصل، لأنه يحتوى على مادة الكركمين المضادة للإلتهابات، حيث يمكن اضافة ملعقة من الكركم إلى كوب من الماء المغلى وتحليته بالعسل ثم يشرب منه مرتين فى اليوم.

5- الفلفل الحار

يحتوى الفلفل الحار على المسكنات التى تخفف الشعور بألم المفاصل، حيث يمكن خلط ملعقتين من الفلفل الحار إلى نصف كوب من زيت الزيتون وتدهن به المنطقة المصابة مرتين فى اليوم لمدة أسبوع على الأقل.

6- زيت الزيتون

يعمل زيت الزيتون على تخفيف ألم خشونة المفاصل، حيث يمكن خلط زيت الزيتون مع زيت الفجل، ثم تدهن المنطقة المصابة به وتغطى بعد ذلك بورق الكرنب المسلوق.

7- الثوم

يحتوى الثوم على الكبريت الذى يعمل على اعادة نشاط الغضاريف المتهتكة، لذلك ينصح بالإكثار من تناوله لتقليل ألم خشونة المفاصل.

8- الشطة

للشطة أيضا دور فعال فى علاج ألم المفاصل، حيث يمكن خلطها بزيت الزيتون وتدهن المنطقة المصابه بها.

شاركها.