يحلم الجميع و خاصة النساء بالحصول على الجسم الرشيق و القوام المثالي و يسعين لفعل ذلك باللجوء إلى أكثر من طريقة لكن في بعض الأحيان بعد النجاح في إنقاص الوزن أو في أثناء المحاولة قد ترتكب بعض الأخطاء التي تؤدي إلى عودة الوزن إلى ما كان عليه.

– و لذلك فإننا نعرض عليك في السطور التالية بعض هذه الأخطاء كي تتجنبيها:
– اتباع حمية غذائية قاسية:

هناك بعض الحميات الغذائية التي تجعلك تفقدين وزنا كبيرا في مدة قصيرة و ذلك عن طريق تقليلها لعدد السعرات الحرارية التي توجد في جسمك و هذه النوعية تنجح بالفعل لكن بعد التوقف عنها ستعودين مرة أخرى إلى ما كانت عليه قبل اتباعها و هذا بسبب أن جسمك يعتاد على أن يقوم بإبطاء عملية تمثيله للغذاء فالطعام الذي ستقومين بتناوله بعد توقفك عن الحمية لن يستطيع جسمك حرقه بسهولة فسيتراكم الطعام على هيئة دهون و يعود وزنك إلى الزيادة مرة أخرى.

– عدم تناول وجبة الإفطار:

تنجح هذه الطريقة في إنقاص السعرات الحرارية بشكل سريع فعلا لكنها ستتسبب في إصابتك بالجوع الشديد عند انتصاف النهار مما سيجعلك تتناولين طعام الغداء بكميات أكبر من المعتاد و لكي تفعلي هذا الأمر بالشكل الصحيح فلا تقومي بتفويت وجبة الإفطار بل اجعليها ذات سعرات حرارية قليلة لكي تساعد جسمك في عملية تمثيله للغذاء في وقت الصباح و حاولي أن تؤخري وقت الغداء قدر ما تستطيعين.

– تناول الوجبات الخفيفة:

قد تعتقدين أن تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات لا يؤثر على حميتك الغذائية لكن هذا أمر غير صحيح فقد تتناولين أطعمة في ظاهرها خفيفة لكنها تحتوي على سعرات حرارية عالية و لكي تنجحي هذا الأمر يجب عليك أن تحددي عدد السعرات الحرارية التي توجد في الأطعمة التي تقومين بتناولها.

– عدم تناول المكسرات:

يعتقد العديدون خطأ أن المكسرات تتسبب في زيادة الوزن لكنها على العكس تماما يمكن أن تساعدك في إنقاص وزنك نظرا لاحتوائها على البروتين و الزيوت الطبيعية كما أنها تساه مفي مساعدة الجسم في عملية تمثيله للغذاء.

– تناول المنتجات ذات الدسم القليل:

بعض الأبحاث العلمية تشير إلى أنه لا يوجد ما يسمى بالمنتجات ذات الدسم القليل و ما هي إلا خدع من شركات الأغذية فهي على العكس تحتوي على نسب كبيرة من السكريات و الدهون كما أن البعض عند تناولها قد يقبل عليها بكثرة مما يؤدي إلى تناوله لسعرات حرارية و سكريات كثيرة مجتمعة و لذلك فالحل أن تقومي بتناول المنتجات العادية بكميات أقل.

– تناول المشروبات بكثرة:

بعض المشروبات تحتوي على نسب عالية من السكر و المبيضات و السعرات الحرارية و قد تكثرين من تناولها ظنا من أنك تساهمين في إثراء حميتك بالسوائل و الحل أن تقومي بحساب السعرات الحرارية التي تدخل إلى جسمك بسبب تناولك لها.

– شرب المياه قليلا:

يجب عليك أن تشربي المياه بكثرة و ألا يقل معدل تناولك لها عن ثمانية أكواب في اليوم فقلة وصول المياه إلى جسمك يتسبب في بطء عملية تمثيل الجسم للغذاء و حرق سعراته الحرارية.

– نقص الكالسيوم:

زيادة نسبة الكالسيوم التي تدخل في جسمك تقلل من تخزين الدهون فيه و لذلك يجب أن تتناولي الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم بشكل صحيح.

يجب ألا تعاقبي نفسك على زيادة الوزن بل حاولي أن تتبعي الوسائل الصحيحة.

شاركها.