أخلاق الطفل و اهم الاساسيات .

أخلاق الطفل و اهم الاساسيات .فاخلاق الطفل  انعكاس لصورة الابوين . فهما من يجب ان يرسخا مبادئ الاخلاق خصوصا في التعاملات الخارجية للطفل .

 

احترام الدور
بشكل شخصي قد أشعر بالضيق من الانتظار في دور طويل وربما تكونين كذلك، لكن عليكِ ألا تظهري ذلك أمام طفلك ليتعلم الالتزام بالقواعد واحترام حقوق الغير، وإذا وجدت أن أحد الأشخاص ربما يلجأ لبعض الطرق للتحايل على الدور، يجب أن توضحي لطفلك أن هذا سلوك مرفوض وغير محبب.

قول من فضلك
يجب أن يتعلم الأبناء أن طلب الشىء بأدب هو شرط لتلبية الطلب، فإذا طلبوا أي شىء من أخوتهم، أصدقائهم، والدهم أو أي شخص، يجب أن تصبقها كلمة «من فضلك».

قول شكراً
روح الامتنان والتقدير أمر هام جداً لأي شخص يريد علاقة سوية مع الآخرين، ويجب أن يتعلم الصغار ضرورة التعبير عن الشكر وتقدير مجهودات الغير.

النظافة
ولا أقصد هنا النظافة الشخصية، لكن نظافة المكان والبيئة، يجب أن تحرصي على تعليم طفلك أن يقوم بنفسه بنظافة المكان الذي يحيط به سواء المدرسة، النادي، الشارع، حتى لا يصبحوا مصدر إزعاج للآخرين، فإذا كنتم تتناولون الطعام خارج المنزل، احرصي على جعله يجمع أوراق السندوتشات ووضعها في سلة المهملات بنفسه.

احترام الفروق الشخصية
يجب أن يتعلم الطفل أن وجود فارق بينه وبين شخص آخر سواء مادي أو شكلي أو اجتماعي، لا يعني أبداً أن ينقص من احترام الشخص المختلف، فلا يصح مثلاً أن يقوم بإيذاء ابن حارس العقار أو التحدث بطريقة غير لائقة لعامل النظافة.

المشاركة
الحياة أخذ وعطاء هكذا علمتنا التجربة، وهو ما يجب أن نعلمه لأطفالنا، أن لا أحد يستطيع العيش بمفرده، وأنه يجب عليه مشاركة أشيائه من الغير ليحصل منهم بالمقابل.

الحفاظ على أشياء الغير
أحياناً ما تتسيب الأمهات مع أفعال أطفالهم لمجرد أنهم ليسوا في منزلها! وهو من السلوكيات الضارة جداً بطفلك قبل أي شىء، لأنه يتعلم من خلالك أن لا يحافظ على أشياء الغير، يجب أن يعلم أن عليه صيانة الأمانة التي تتمثل في ألعاب أصدقائه أو أشيائهم.

احترام الذات
يجب أن يتعلم أطفالك أن احترام الغير لهم، يجب أن يبدأ باحترامهم لأنفسهم، فيجب ألا يبادروا بإهانة شخص حتى لا يتلقون الإهانات بالمقابل.

تغطية الفم عن السعال والعطس
من الوارد جداً أن يصاب طفلك بالزكام أو السعال، لكن عليكِ أن تعلميه أن يقوم بتغطية فمه عن العطس، حتى لا يؤذي الآخرين بالعدوي، وحتى لا يزعج الآخرين بالرذاذ المتطاير.

آداب المائدة
من أكثر الأشياء المزعجة لي بشكل شخصي هو رؤية أطفال يتناولون الطعام بشكل غير لائق، يمضغون بفم مفتوح أو يحدثون جلبة بأدوات الطعام، لذا ركزي جيداً في طريقة طعام أبنائك منذ سن صغيرة، وصححي دائماً ما ترينه من تصرفات خاطئة.

شاركها.