أدعية للمريض بالشفاء

يتعرض الكثير من الناس إلى الابتلاءات المختلفة والتي من بينها الأمراض، والصبر على الأمراض يرفع الله عز وجل الإنسان بها الكثير من الدرجات في الآخرة، حيث أن الله عز وجل ورسول الله صلى الله عليه وسلم قد أكدوا لنا أن الصبر على المرض يكفر ذنوب المريض وكافة الأخطاء التي أرتكبها الشخص المسلم في حياته ولابد وأن يصبر الشخص على كافة الابتلاءات من الله عز وجل، وهناك عدة أدعية للمريض بالشفاء تم ذكرها في السنة النبوية الشريفة.

أدعية للمريض بالشفاء

  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.
  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.

أدعية للمريض بالشفاء

فضل الصبر على المرض

  • أكد الله عز وجل من خلال الكثير من الآيات القرآنية على أنه يوجد فضل كبير على من يقوم بالصبر على المرض الذي يصيبه بشكل عام كما أن ليس كل ابتلاء مرض فيوجد أنواع أخرى من الابتلاء والتي من بينها الابتلاء في الأولاد والرزق وغيرها من الأنواع.
  • لذا لابد وأن يصبر الإنسان على ما أبتلاه الله عز وجل حتى يحصل على فضل الابتلاء، وعلى المرء أن يحتسب ذلك الابتلاء عند الله حتى يكرمه الله جل شأنه ويرفعه درجات في الآخرة.
  • ويجب على المرء المسلم أن يجعل الدنيا دار لفعل الخير فقط حتى يقترب من الله عز وجل وعليه أن لا يترك أي فرصة أمامة تقربه من الله عز وجل إلا يقتنصها حتى يتمكن من دخول الجنة على الصبر على ما ابتلاه الله عز وجل .
  • وعلى المرء أن يلجأ إلى الله عز وجل في كافة الأمور وأن يشكو له حاله وأن يدعو بأن يخلصه الله عز وجل من الأمراض وأن يجعل صبره على المرض في ميزان الحسنات حتى يرفع من درجته في جنة الله عز وجل.

أدعية للمريض بالشفاء

فضل الدعاء للمريض في الدين الإسلامي

حثنا ديننا الحنيف على أن ندعو للغير بظهر الغيب في كافة الأمور التي تتعلق به ويحتاج الإنسان إلى الدعاء في كافة الأوقات والتي من بينها المرض، عندما تتقطع كافة السبل أمام المريض لن يجد أمامه سوى باب الله عز وجل مفتوح أمامه حتت يتقبل منه صالح الدعاء.

وفضل الدعاء للغير كثير حيث أن الله عز وجل يجازي من يدعو لغيره في المرض أو في أي حال من الأحوال خيراً على ما قدمه كما أن الملائكة ترد عليه ولك بالمثل فهو خير عمل من الممكن القيام به بدون مجهود.

وعلى المرء أن لا يسخط نهائيا من التعب أو المرض وأن لا يدعوا شرا على نفسه أو غيره في المرض حتى لا يشتد عقاب الله عز وجل عليه، بل يجب على المرء أن يكون صبوراً في جميع الأحوال حتى في أشد أنواع المرض وأن يحتسب الألم والوجع عند الله عز وجل لأن الله هو من أنزل عليه الداء وقد جعل لكل داء دواء وهو الصبر والدعاء والتقرب من الله عز وجل في كل أمور الدنيا بشكل عام وليس في الابتلاء فقط فنذكر الله ونشكره في السراء والضراء.

أدعية للمريض بالشفاء

وصية الرسول للمريض 

أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالدعاء حيث أن للدعاء بشكل عام الكثير من الفضل على الإنسان والتي من أهمها زيادة وقوة الصلة بين العبد وبين الله عز وجل ومن بين العادات المستحبة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم هي الدعاء للغير بظهر الغيب خاصة في المرض وفي حالة الكرب الشديد الذي يحل عليه حتى يمن عليهم الله عز وجل بالمزيد من الرضا والشفاء من كافة الأمراض حتى المستعصية فكل شيء يهون بالدعاء والتقرب من الله عز وجل.

ومن الأفضل أن لا يجزع الأشخاص من الأبتلاء الذي يحل عليهم من الله عز وجل فجميع الأمور التي تمر على الشخص ما هي إلا رحمة من الله عز وجل عليك تقبلها لا محال وفي حالة السخط أو الغضب من ابتلاء الله عز وجل سوف يحل عليه العقاب في الدنيا وفي الآخرة لعدم الصبر على الابتلاء، كما حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بضرورة زيارة المريض أيضاً فقد كان يتبع ذلك الأمر حتى مع غير المسلمين لما يوجد في زيارة المريض من فضل كبير.

أدعية للمريض بالشفاء

قصة عن فضل الدعاء للمرضى

  • يوجد الكثير من القصص الحقيقة والواقعية التي حدثت بالفعل عن فضل الدعاء للمرضى والتي من بينها قصة ذلك الرجل الذي كان يعاني من مرض سرطان القولون وقد لجأ إلى الأطباء الذين شاروا عليه بضرورة أقتطاع جزء من الأمعاء بهدف التخلص من المرض على الفور .
  • ولكن بعد أن أجرى ذلك الرجل العملية الجراحية أصبح لا يستطيع الإخراج إلا من خلال كيس خارج الجسم متصل بمنطقة البطن وهنا تأكد الشخص أنه لا ملجأ من ذلك الأمر إلا من خلال الدعاء إلى الله عز وجل والتقرب إليه.
  • وقد طلب منه الأطباء الاستعداد بهدف الدخول إلى العمليات مرة أخرى بعد تلك الجراحة الأولى فما كان منه إلا أن جلس بعد الصلاة يقترب إلى الله عز وجل بالمزيد من الدعوات وقد تقرب إلى الله كثيرا من خلال الدعوات.
  • وقد جلس يدعوا الله بعد صلاة العشاء وحتى بعد صلاة الفجر وبعدها أحس أنه بحاجة إلى الإخراج ودخل إلى الحمام وقد شعر أنه يريد الإخراج من المكان الطبيعي وقد فعل ذلك الأمر بالفعل وهنا حدثت معجزة الله عز وجل بأنه قد تمكن من الأمر دون الحاجة للجراحة الأخرى.
  • وخلال اليوم التالي قام الطبيب المختص بالكشف عنه عدة مرات وقام بإجراء المزيد من الأشعة والفحوصات التي تؤكد أن المرض أو المشكلة التي يعاني منها ذلك الشخص كأنها لم تكن موجودة من قبل فسبحان الله عز وجل الذي بيده كل شيء وإذا أراد شيء يقول له كن فيكون.

أدعية للمريض بالشفاء

فوائد الدعاء للمريض

مما لا شك به أن للدعاء الكثير من الفوائد إما للشخص الذي يقوم بالدعاء إلى الغير أو على الشخص الذي تقوم بالدعاء له وعن فوائد الدعاء إلى المريض فهي على النحو التالي:

  • على المرء أن لا يتكبر على الدعاء له وللغير حتى تحل عليه بركة من الله عز وجل.
  • الدعاء إلى الله عز وجل يكون بدون وسيط بمعنى أن الدعاء إلى الله يكون في كل وقت وفي كل مكان بدون وسيط في الحياة.
  • يحصل المرء على الكثير من الثواب من الله عز وجل على ما قدم من أدعي له ولغيره.
  • إن الدعاء للمريض وزيارة المريض من الأشياء التي تعرض على المرء في يوم القيامة وترفع من درجاته وتزيد من حسناته عند الله عز وجل.
  • الدعاء هو العلاج النفسي لكافة المشاكل التي تمر بالشخص والداء يقرب المرء من الله عز وجل كثيرا لذا على المرء أن يلزم الدعاء في كافة أمور الحياة حتى تحل عليه بركة من الله عز وجل وأن يتمكن من التقرب من الله في كافة أمور الحياة.
  • الدعاء للمريض غير مشروط بكلمات معينة ولكن من الممكن الدعاء بأي شيء تريده إلى المريض ولنفسك حتى يتقبل منكم الله عز وجل صالح الأعمال وأن يجعلها في ميزان الحسنات، فكلما زادت دعواتك للغير كلما حل عليك رضوان وفضل من الله عز وجل.

زر الذهاب إلى الأعلى