اذا كنت تعانين من الالتهابات المهبلية و تبحثين عن اهم الاسباب و طرق العلاج الصحية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال صحي يشمل أسباب إصابة النساء بالالتهابات المهبلية.

73

تعتبر مشكلة الالتهابات المهبلية من أكثر المشكلات الشائعة بين النساء والفتيات والتى تسبب الكثير من الانزعاج لكل من تصاب بتلك المشكلة، وعند الاصابة تظهر بعض الافرازات الغير طبيعية من حيث اللون والشكل والرائحة والكمية والتى يتم افرازها من المهبل منذرة عن وجود التهابات بتلك المنطقة.

وقد يصاحبها الشعور بالحكة أو الحرقان خاصة عند التبول كما يصاحبها الألم الشديد عند الجماع والشعور ايضًا بآلام متفاوتة أسفل البطن وقد تصل الأمور إلى حدوث نزيف في بعض الأحيان.

ما هي أهم أسباب إصابة المرأة بالالتهابات المهبلية؟

– الكائنات الحية الدقيقة:

هناك اسباب متعددة لتلك المشكلة ولكن السبب الرئيسي هو وجود الكثير من الكائنات الحية الدقيقة التى تسكن بداخل تجويف المهبل والتى تعيش في تلك المنطقة بشكل طبيعي وفي توازن دقيق.
– البكتيريا:

وهناك ايضًا مجموعة من البكتيريا التى يطلق عليها أسم البكتيريا العضوية اللبنية والتى تقوم بدور مهم وأساسي في المحافظة على بيئة المهبل التى تصلح لإنتاج حمض اللاكتيك بداخله والذي يمنع من تكاثر تلك البكتيريا خارج المهبل.

وفي حالة حدوث اختلال في تلك المنظومة الدقيقة تعتبر البكتيريا المهبلية هي السبب الرئيسي في حدوث الالتهابات المهبلية والأكثر شيوعًا عند النساء خاصة النشيطات جنسيًا منهن، ولكن تلك الالتهابات لا يمكن اعتبارها من الأمراض التى تنتقل عن طريق العلاقة الجنسية.
– النظافة:

تعتقد الكثير من النساء أن البول يخرج من فتحة المهبل ولكنه اعتقاد خاطئ والحقيقة أن هناك مجرى للبول ينفصل بشكل تام عن المهبل والذي يتصل بالمثانة بشكل مباشر.

ولكن في حالة عدم تنظيف منطقة المهبل بالشكل الصحيح قد تنتشر البكتيريا الموجودة في البول مسببة الالتهابات المزعجة، لهذا فان النظافة الشخصية للأعضاء التناسلية من أهم الأمور التى تساعدكِ في تجنب تلك المشكلة.
– الصابون والغسول:

كما ان الافراط في تنظيف تلك المنطقة باستخدام أنواع الصابون أو الغسول القوي الذي يحتوي على مواد كيميائية مختلفة قد يكون من مسببات هذه المشكلة، حيث يقوم بالقضاء على البكتيريا الناقعة التى تحافظ على المهبل وتمنع انتشار البكتيريا الضارة مما يسبب اختلال التوازن في تلك المنطقة،

74

لهذا يجب الحرص على اتباع الطرق الصحيحة في التنظيف للحماية من خطر الاصابة بتلك المشكلة.
– الزعتر:

يعتبر الزعتر من أكثر الاعشاب الطبيعية التى تفيد في علاج مشكلة الالتهابات المهبلية، حيث ينصح بتناول مشروب الزعتر بشكل يومي للمحافظة على التوازن الحمضي في منطقة المهبل.

قومي بإضافة مقدار ملعقة كبيرة من الزعتر البري الى كوب من الماء المغلي واتركيه لينقع لمدة ربع ساعة على الأقل ثم صفيه وتناوليه ثلاثة مرات يوميًا بعد تناول الوجبات وينصح بأن تكون الوجبة الأخيرة قبل الخلود الى النوم مباشرة.

كما يمكنكِ استخدام الزعتر في عمل حمام أو دش مهبلي عن طريق اضافة 50 جرام من الزعتر الى 5 لتر من الماء ويترك ليغلي لمدة لا تقل على ربع ساعة ثم يصفى ويتم عمل مقعدة يصب فيها الماء بالزعتر وتجلس المرأة فيها لمدة نصف ساعة أو أكثر مع الغسل اليدوي للمهبل باستمرار وينصح بتكرار هذه الطريقة يوميا حتى تتخلصين من الالتهابات المهبلية نهائيًا.

تعرفي على الفطريات المهبلية

يعرف الفطر المهبلي بداء المبيضات Candidiasis من الظواهر الشائعة لدى غالبية النساء و يسهل علاجها يتسبب بها المبيضة و هو عبارة عن جنس من الفطريات تتواجد بشكل عاد داخل المهبل و في الجهاز الهضمي و الفم و لكن عندما تزاد تلك الفطريات عن المعدل الطبيعي لها يحدث ما يعرف بالتلوث الفطري Fungal infection و نتيجة لذلك تظهر عدد من الاعراض غير المرغوب بها كالحكة بالمهبل و و الحرقة و الافرازات المهبلية البعض يستعمل المضادات الحيوية و البعض يستعمل الاسفنجه المهبلية لمنع الحمل Contraceptive sponge او العازل الانثوي Diaphragm نتيجة لمواد التي تقتل الحيوانات المنوية كل ذلك من شأنه ان يتسبب في تلوثات ينتج عنها الالتهابات الفطرية بالمهبل و تعتبر النساء اللاتي يستعملن العلاج الهرموني لمنع الحمل و حبوب منع الحمل و لصقات منع الحمل و الحقن المهبلية Vaginal ring هم اكثر عرضة للإصابة بالتلوث الفطري داخل المهبل .

اسباب الفطريات المهبلية :

هناك عدد من الامراض التي يتم تشخيصها بالخطأ على انها من امراض الفطر المهبلي اهمها البكتيريا المهبلية و التهاب المهبل بالمشعرات و لكن السبب الرئيس للفطر المهبلي ينتح عن الاصابة بالبكتيريا المهبلية Bacterial vaginosis يعد هذا هو السبب الاكثر انتشارًا و شيوعيًا لدى غالبية النساء في سن الخصوبة و السبب الاخر الامراض المنقولة جنسيًا Sexually transmitted diseases و هذان النوعان من الاصابة مرتبطة ارتباطًا مباشرة بإصابات الجهاز المناعي و تكون اكثر صعوبة على الاعضاء التناسلية لكثرة العدوى و الاصابة عند ظهور اي من العلامات و الاعراض يجب اولًا التشخيص الجيد للعرض من اجل معرفة نوع الملوث بالتالي تجديد العلاج المناسب بدقة .

أعراض الفطريات المهبلية :

تعامي 8% من النساء من داء المبيضات او فطريات المهبل و هي ذات اعراض مشابهة لتلوث المهبل و تأتي كل 12 شهر اربعة او خمس مرات لغالبية النساء ، خصوصًا لمرضى السكري او النساء التي تعاني من مشاكل بالجهاز المناعي تعاني الغالبية العظمي بالفطر المهبلي و لا تعاني من مرض محدد يسبب التلوث المتكرر بالمهبل ..!! لذلك تشتمل الاعراض على وجود افرازات هائلة خصوصًا اثناء المباشرة الزوجية مع وجود الألم و الالتهابات و الحكة و الاحمرار و الحرقان .

كيفية تشخيص الفطريات المهبلية :

غالبية النساء تلجأ لتشخيص الذاتي و لكن هذا خطأ كبير لابد من الذهاب لطبيبة حيث ان هناك اشكال و انواع كثيرة من عدوى المهبل تتشابه اعراضها مع البكتيريا المهبلية المسببة لفطريات المهبل لذلك عند ظهور العلامات التالية لابد من التوجه للطبيبة في الحال و تلك العلامات هي التي تستطيع ان تحكم ان المصابة لديها فطريات المهبل :

اولًا : الحكة المصاحبة للوجع

ثانيًا : وجود افرازات لزجة لخا رائحة الخميره النتنة تكون غالبًا صافية او معكرة مع افراز مائي شديد السيولة .

ثالثًا :الحرقة بفتحة المهبل عند ملامسة البول .

رابعًا : الانتفاخ و الاحمرار بمنطقة الفرج .

خامسًا : اثناء فترة الحيض يتغير شكل الافرازات فتكون اقل لزوجة و تتغير وتيرة الافرازات و كميتها احيانًا تكون مائية جدًا على اي حال تكون مصحوبة برائحة كريهة مع التهيج .

علاج فطريات المهبل و طرق الوقاية :

للوقاية يتم استخدام دواء Antifungal drugs عند التأكد من الاصابة تعطي الطبيبة عدد من الادوية من اهمها :-

بوتوكونازول (Butoconazole)تيركونازول (Terconazole)تياكونازول (Tioconazole)مايكونازول (Miconazole)كلوتريمازول (Clotrimazole)
يكون تناولها من يوم إلى سبعة أيام و تعرف الطبية الفوراق بين الادوية على حسب حالة المريضة الصحية و الادوية التي تتناولها و هل يوجد تعارض معها ام لا و تكون الاعراض الجانية للدواء الصداع و الاسهال و الدوخة و وجع البطن و الحرقة ، من اجل الوقاية من الافرازات المهبلية يجب بقاء المنطقة جافة مع الامتناع عن استعمال الصابون العطري مع الحرص على ارتداء الملابس القطنية النظيفة تبديل الملابس الرطبة الحفاظ على مستوى السكري لمرض السكر ، استعمال المضاد الحيوي بوصفة الطبيب فقط .

75

شاركها.