أسباب استفراغ الطفل

استفراغ هو حالة شائعة الى حدٍ كبير عند معظم الأطفال، وتتعدد الأسباب التي قد تؤدي الى ذلك ومنها الاصابة بعدوى جرثومية في الجهاز الهضمي، أو الحساسية على أنواع معينة من الماكولات، بالاضافة الى التوتر والتسمم الغذائي والأكل المفرط.

الاستفراغ

عندما يتعرض الطفل الصغير للمرض، فإن معدته لا تعمل بشكل طبيعى وتتوقف عن أداء وظائفها المتصلة بعملية الهضم، وبالتالى لا تخلو المعدة من الطعام بالمعدلات الطبيعية ويبقى لفترة أطول مما يجعل الطعام يخرج عن مسار تحركه المعتاد ويرتد لأعلى تجاه الفم لكى يستفرغ الطفل.

أسباب استفراغ الطفل

أسباب الاستفراغ عند الأطفال والتى تشمل:

1-  التسمم الغذائى

يمكن أن تبدأ أعراض التسمم الغذائي في غضون ساعات قليلة من تناول طعام فاسد لبضعة أيام، في بعض الأحيان  يمكن أن تؤدي مشاكل الجهاز الهضمي ، أو الاضطرابات الهضمية ، أو عدم تحمل اللاكتوز إلى الاستفراغ المزمن، والترجيع بشكل عشوائي لعدة أشهر.

 

2- التهاب المعدة والأمعاء

عادة ما  يكون التهاب المعدة والأمعاء في الأطفال بسبب فيروس من الطفيليات والبكتيريا ، ويمكن أن تؤدي أنفلونزا المعدة إلى الاستفراغ و الإسهال الذي ينتهي في فترة أقصاها 48 ساعة، ولتجنب إصابة الأطفال بالأنفلونزا المعدية يجب عليهم غسل أيديهم باستمرار.

3-  الحساسية الغذائية

عندما يتفاعل الأطفال مع أطعمة معينة ، يكون أن يكون رد فعلهم الفوري هو الاستفراغ، وقد تشمل ردود الفعل الأخرى احمراء وطفح جلدى والتهابه ، تورم الوجه ، وخاصة بالقرب من الشفتين والفم والعينين.

4-  التهابات الأذن

عندما يتراكم السائل في الأذن ، يمكن أن يسبب الاستفراغ والغثيان، وهو شيء أقرب إلى دوار الحركة، عادة  تلتئم الإصابات من تلقاء نفسها ، ولكن إذا لم يتحسن الطفل بعد 48 ساعة  يجب عرضه على طبيب الأطفال.

5-  الإجهاد والتوتر

يعبر الأطفال عن التوتر عن طريق الاستفراغ، و على الرغم من أن الأمر ليس خطيرًا إلا أنه جدير بالاهتمام والعرض على الطبيب.

 6- السم

إذا قام الطفل بابتلاع شيئا مسمم عن طريق الخطأ، قد يعرضه للاستفراغ والتقئ، إذا حدث هذا مع طفلك، لا تضع الوقت وقم بالاتصال بالطبيب على الفور أو اصطحاب الطفل إلى قسم الطوارئ بأقرب مستشفى.

طفل

عالج الاستفراغ عند الأطفال

  • فى حالة الرضع، يجب عليك إرضاع طفلك كثيرًا من خلال إرضاعه بضع دقائق كل 10 دقائق.
  • إذا قمت بإرضاع طفلك، أعطيه المزيد من السوائل لإعادة ترطيبه، كمية السوائل الإضافية التي يحتاجها طفلك تعتمد على عمره وحجمه.
  • إذا لم يحصل طفلك على سوائل كافية من حليب الثدي ، فربما يمكن لطبيبك أن ينصحك باستخدام سائل إعادة ترطيب الفم.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى