أسباب الذبحة الصدرية

يصاب الإنسان في بعض الاحيان بآلام في الصدر في مناطق مختلفة ولكنها سرعان ما تنتهي،وينساها الشخص المصاب ولكن هذه اللآلام إذا تكررت يجب متابعة طبيب فورا لأن هذه تعتبر أحد علامات الإصابة بالذبحة الصدرية أو الإصابة بتشييق في الشريان التاجي.

تعريف الذبحة الصدرية

أسباب الذبحة الصدرية

هي عبارة عن الآلام تحدث في الصدروأوجاع تكون نتيجة لعدم وصول الدم المحمل بالأكسجين بشكل كافي وهو أمر خطير للغاية، قد يكون نتيجة لوجود ضيق في الشرايين الموصولة للقلب لذلك يفضل إستشارة طبيب بشكل فوري وعمل الأشعة اللازمة للكشف عن سبب تلك الآلام.

أسباب الإصابة بالذبحة الصدرية

تختلف الأسباب بناء على نوع الإصابة بالذبحة الصدرية ولكن هناك سبب مشترك بينهمفالذبحة الصدرية يصاب با الإنسان نتيجة لتراكم الدهون على الأوعية والشرايين وضيقها،عندما يقون الشخص بمجهود سواء أداء تمرينات عنيفة أو مجهود شاق خلال اليوم أو حتي ضغط نفسي وقلق وتوتر مستمر، يحدث تدفق في الدم ومع ضيق الشرايين تزداد ضغط الدم بشكل أكبر مما يعرض الإنسان للإصابة بالذبحة الصدرية.

أنواع الذبحة الصدرية

أسباب الذبحة الصدرية

وهما عبارة عن نوعان أساسيان تختلف اعراضهما وأسبابهما وهما الآتي:

• الذبحة الصدرية المستقرة

وهي عبارة عن الشعور بآلم شديدفي منطقة الصدر وتكون مشابهة لوجود حمل أو ثقل شديد للغاية على الصدر، أو مشابهة أكثر لإحساس العصر وتستمر لمدة دقائق ثم تختفي مع الراحة، وفي الغالب يصاابب بها الإنسان المصاب بالشريان التاجي أو بضيق في الشرايين بعد مجهود وتمرين شاق، يلزمه بعض الراحة وقد ينتقل الآلم إلى منطقة الظهر أو الذراعين أو حتي الكفين.

• الذبحة الصدرية الغير مستقرة

وهي أخطرمن النوع الأول ويصاب بها حوالي 2% من مرضى الذبحة الصدرية، وتحدث في أوقات غير متوقعة بالمرة يمكن وقت الراحة او النوم كما أنها يمكنأن تخدث أثناء المشي أو في ساعات النها، تستمر لمدة أطول من المستقرة قد تستمر لأكثر من 30 دقيقة في هذه الحالة يجب الراحة فورا مع أخذ الادوية والعلاجات الخاصة لحالات الذبحة الصدرية..

والسبب الرئيسي في حدوث الضبحة الصدرية الغير مستقرة هو أن الاوعية والشرايين تصاب بتشنجات نتيجة لضيق الشرايين والأوعية مع أي مجهود عضلي أو بدني أو عاطفي يزداد ضغط الدم وتزداد الشرايين ضيق ويحدث تشنجات شديدة ينتج عنها الذبحة الصدرية.

أعراض الذبحة الصدرية

أسباب الذبحة الصدرية

– الشعور بوجه وآلم في منطقة الصدر مثل وجود ثقل أو وزن ثقيل علي الصدر وفي بعض الأحيان يتشابه مع إحساس العصر.
– الشعور بآلم حارق في العظمة الموجودة خلف الصدر وينتقل الوجع إلى الظهر كله أو الذراعين وكذلك الكفين او الرقبة والأسنان.
– التعرق بشدة وبكثرة مما يسبب الإنزعاج.
– الشعور المستمر بالغثيان في المعدة.
– التشنج المتكرر بشكل ملحوظ خلال أيام الأسبوع.
– الإحساس بضيق في النفس بشكل طويل قد يستمر لساعات.
– الإصابة بعسر الهضم وفي بعض الحالات يصاب الشخص بالإمساك.
– شعور غريب وحرقان في المعدة يستمر لساعات من دون توقف.
– الإحساس العام بالضعف وعدم القدرة على القيام بالمجهود المعتاج اليومي والشعور الدائم بالتعب.

كل تلك الأعراض تكون نتيجة لضغط الشرايين والأوعية وتراكم الدهون عليها وصعبة تدفق الدم بها فيحدث ارتفاع حاد في ضغط الدم.

عوامل ترفع نسبة خطر الإصابة بالذبحة الصدرية

هناك مجموعة من العوامل تزيد من خطر الإصابة بأمراض الشرايين والقلب والاوعية الدموية وهي ببساطة المسبب الرئيسي للذبحة الصدرية منها بعض العادات السيئة للصحةوالمضرة بشكل كبير وهي الآتي:

السمنة المفرطة وزيادة معدل الدهون الزائدة في الجسم تزيدمن خطر الإصابة بالذبحة الصدرية.
– إصابة الشخص بمتلازمة الأيض.
– الخمول والكسل وعدم القيام بأي نشاط خلال اليوم.
– المداومة والإنتظام على جدول غذائي غير صحي بالمرة.
– الكبر في السن والعمر عامل أساسي يزيد من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية فيزداد نسبة الإصابة به عند الرجال في عمر 45والنساء في عمر 55.
– وجود تاريخ مرضي في العائلة يزيد ذلك من نسب الإصابة بالذبحة الصدرية.
– الإصابة بإرتفاع في مستوى الكولسترول في الدم من أبرز العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية.
– من العوامل التي ترفع من نسبة الإصابة بالذبجة الصدرية أيضا إصابة الشخص بداء السكري خصوصا من الدرجة الثانية.
– ارتفاع ضغط الدم في الجسم يضيق من الشرايين والأوعية وينتج عنه الإصابة بالذبحة الصدرية.
– الإكتئاب والضغط النفسي المستمر والتوتر والتفكير لمدة طويلة يزيد من تدفق الدم في الاوعية ويعرض صاحبه للإصابة بالذبحة الصدرية.

خطوات العلاج من الذبحة الصدرية

عند الشعور المتكرر والمستمر بأوجاع في منطقة الصدر يفضل الذهاب لطبيب بشكل فوري لعمل الأشعة والفحوصات اللازمة لتشخيص المرض بعد ذلك ينصح الطبيب بإتباع أسلوب حياة صحي قبل وصف العلاج والأدوية منها الآتي:

– البعد التام عن التدخين والمدخنين وكذلك البعد عن الأماكن التي يكون فيخها دخان أو تمتلئ بالمدخنين.
– اتباع نظظام وجدول غذائي صحي ملئ بالفواكه والخضروات بعيد عن الدهون والزيوت السكريات، كما انه يفضل أن يتخلص الإنسان من الوزن الزائد إذا كان يعاني من السمنة.
– البدأ في المتابعة بشكل دوري لأشخاص الذين يعانوا من أمراض تسبب في الذبحة الصدرية مثل ارتفاع في ضغط الدمأو داء السكري.
– الإبتعاد التام عن التوتر والتفكير والضغط العصبي، وأخذ وقت كافي للراحة خلال اليوم مع الإسترخاء.
– الإنتظام على عمل التمارين الرياضية على يد مدرب متخصص لتنشيط الدورة الدموية وتوسيع الأوعية الدموية ويفضل أن يتم الإنتظام عليها مرتين على الأقل في الأسبوع وتستمر لمدة ساعة إلى ساعتين.
– شرب الماء أمر مهم للغاية لترطيب الأوعية والشرايين ليسهل تدفق الدم ويخفض من ضغط الدم كذلك، ينصح الأطباء بشرب حوالي 3 لتر يوميا من الماء أي ما يعادل 8 أكواب مقسم على عدد ساعات اليوم.
العلاج يكون عن طريقاخذ بعض الادوية التي يكتبها الطبيب للمريض على حسب حالته الصحية ، وفي حالات يضطر الطبيب بالتدخل الجراحي سواء ذلك عن طريق تركيب قسطرة للمريض لتوسيع الشرايين أو جراحة الشريان التاجي في حالة إنسداده تماما بالدهون او يصاب بالشيق يفضل التدخل الجراحي الفوري.

طرق للوقاية من الإصابة بالذبحة الصدرية

أسباب الذبحة الصدرية

– الحفاظ الدائم على الوزن الصحي والمناسب للجسم ويفضل الإنتظام على التمارين الرياضية فهي تعتبر أفضل طريقة للوقاية من امراض عديدة منها الذبحة الصدرية، الغعتماد على الفواوكه والخضروات بشكل أكبر خلال اليوم، مع شرب الماء بكمية كافية للجسد.
– الإبتعاد عن التدخين والإقلاع عنه والتوقف الفوري عن شرب المشروبات الكحولية.
– الإهتمام بعلاج الامراض التي يعاني منها الإنسان مثل عمل فحوصات دورية في حالة الإصابة بداء السكري، وكذلك فحوصات على ضغط الدم في حالة الإصابة بارتفاع في ضغط الدم، علاج ارتفاع نسبة الكولسترول في الجسم.
– النوم لأكثر من 8 ساعات يوميا أمر هام للغاية لإراحة الجسم.
– البعد عن التوتر والقلق والتفكيروالضغوطات النفسية، في حالة الإصابة بالاكتئاب يفضل أخذ الأدوية والعلاجات في الميعادها مع التفكير بإيجابية.
– إلزام الراحة بعد عمل مجهود بدني وعضلي كبير خصوصا في حالة الإصابة بالسمنة.

-عدم إهمال الشعور المستمر بالآلم والوجه في منطقة الصدر والذهاب لطبيب بشكل فوري لعمل الفحوصات والأشعة اللازمة للتأكد ما إذا كانت ذبحة صدرية أو أي مرض آخر.

– الإنتظام على المشي لمدة نصف ساعة على الأقل في اليوم لتنشيط الدورة الدموية.

زر الذهاب إلى الأعلى