أسباب العصبية وعلاجها

العصبية الزائد تسبب للفرد العديد من المشكلات سواء إن كانت مشكلات صحية أو مشكلات اجتماعية مع أصدقائه ،و زوجته ،و لذلك لابد أن يحاول الفرد جاهداً التخلص منها ،و سوف نتعرف خلال السطور التالية لهذه المقالة على أسباب العصبية الزائدة

من هو الشخص العصبي 

أسباب العصبية وعلاجها

يعرف الشخص العصبي بأنه هو الشخص الذي لا يقدر على التحكم في غضبه ،و يخرج عن شعوره ،و هذا الشخص يعرف بحساسيته الشديده فهو يغضب من أبسط المواقف ،ويفضل ذلك الشخص السيطرة ،و إعطاء الأوامر ،و اذا لم يقوم أحد بتنفيذ مطالبه يزداد غضبه .

ما هي أسباب العصبية 

يوجد مجموعة من الأسباب للعصبية  أبرزها الآتي

* انعدام ثقة الفرد بنفسه .
* كثرة العراقيل ،و المشكلات التي تواجه الشخص
* الحالة النفسية و المزاجية السيئة الناتجة عن كثرة الضغوظ التي لا تنتهي .
* الخوف الزائد ،و القلق من أبسط الأمور .
* تعدد الخلافات بينه ،و بين أصدقائه ،و من حوله ,

ما هي آثار العصبية  على حياة الإنسان

أسباب العصبية وعلاجها

يتعرض الفرد نتيجة لعصبيته الزائدة للوقوع في العديد من المشكلات سواء إن كانت بينه ،و بين زملائه في محيط عمله أو بينه ،و زوجته ،و بالطبع نتيجة للعصبية الزائد يفقد الشخص العصبي علاقاته الطيبة مع الآخرين يخسر ودهم و احترامهم ،و في الغالب العصبية تدفع من حوله للإبتعاد عنه ،و من هنا تكون العصبية سبباً في عزلته ووحدته ،و توثر العصبية بالسلب على صحة الإنسان فالشخص العصبي أكثر عرضة للإصابة بالأمراض مثل الاكتئاب ،و ارتفاع ضغط الدم ،و هذه الأمراض في الغالب تكون سبب رئيسي في تعطيل الفرد عن أداء مهامه الوظيفية .

ما هي طرق التخلص من العصبية

 

يسعى الكثير من الأشخاص إلى محاولة التخلص من العصبية الزائد ،و لمن يريد التخلص من العصبية يمكنه اتباع ما يلي :

– يجب أن يداوم الانسان على الأذكار حتى يطمئن قلبه و تهدأ نفسه ،و ويتسع صدره ،و يصبح أقل غضباً  .

– يفضل عندما يجد الشخص نفسه أمام موقف مثير لغضبه ،و أنه سوف يبدأ في العصبية يقوم بأداء تمارين التنفس ،و يارس الإنسان ذلك من خلال القيام بأخذ نفس عميق ثم بعد ذلك يخرج ذلك النفس فهذا يعينه على إخراج الطاقة العصبية و السلبية .

– يجب على الإنسان تجنب كل ما يثير غضبه ،و يزيد عصبيته فالبعد عن مسببات العصبية يجعل الإنسان أقل قلقاً ،و توتراً .
– يجب أن يحاول الشخص حل المشكلة جيداً التي وقع بها ،و عليه أن يدرك جيداً أن التعامل مع المشكلات بعصبية ربما يزيد من خطورتها .
– تعتبر العصبية طاقة سلبية ،و من أبرز الطرق التي تساعد الإنسان على التخلص منها هو أن يحل محلها طاقة ايجابية سواء بممارسة التمارين الرياضية أو الترفيه مع الأصدقاء أو الإستماع إلى الموسيقى
– يجب على الشخص أن يخطط جيداً لمستقبله ،و يحدد أهدافه جيداً حتى يصبح أكثر استقراراً و هدوءاً ،و من ثم  يركز على تحقيقها ،و لا يشغل بتصرفات من حوله .
– يجب ألا يركز الفرد على الجوانب السلبية ،و التركيز على الايجابيات و محاولة البعض عن كل ما يؤدي لإثارة غضبه ،و تعكير مزاجه .
– يجب أن يعطي الفرد نفسه قدر مناسب من الراحة ،و الاستجمام .
– يفضل ألا يتوقع الكمال من المحيطين ،و كذلك يجب عليه أن يتقبل انتقاداته الآخرين ،و يحاول اصلاح ما لديه من عيوب .

أسباب العصبية وعلاجها
العصبية

وخطوات علاج العصبية

أولاً: يجب على الشخص العصبي الاعتراف بأنه يعاني من خللٍ ما وأنه انفعالي، وأن تلك الانفعالات لا تتناسب مع حجم المواقف التي يتعرَّض لها.
ثانياً: يجب على الشخص العصبي أن يجتهد ويشتغل على نفسه باحثاً عن أساليب لضبط النفس، أو أساليب بديلة للتخلص من العصبية والضغط العصبي، وإن كان البعض تتطلَّب حالتهم اللجوء لعلاج سلوكي معرفي للسيطرة على الغضب والعصبية.

ثالثاً: الاسترخاء من أجل التخلُّص من التوتر والعصبية.

رابعاً وأخيراً: في بعض الحالات التي تزيد فيها العصبية عن الحَد يصبح من الضروري للشخص العصبي أن يلجأ إلى طبيب نفسي وإلى العلاج بالعقاقير.

زر الذهاب إلى الأعلى