أسباب العقم الثانوي عند الرجال

من أكثر المشاكل التي يواجهها العديد من الأزواج، والتي أصبحت شائعة جدا خلال الفترة الأخيرة هي العقم عند الرجال وعدم القدرة على إنجاب الأطفال، فالعقم هو عدم حدوث حمل بعد زواج الرجل والمرأة بسنة واحدة على الأقل، ويكتشف الزوج أنه عقيم بعد إجرائه تحليل السائل المنوي، وقد يتبين وقتها أسباب العقم وهل هو عقم دائم أم عقم ثانوي؟ العقم الدائم هو انعدام القدرة على الإنجاب، بل وأنه من المستحيل، بينما العقم الثانوي هو الناتج عن إصابة الرجل ببعض الأمراض التي تعيق من حدوث الحمل وقلة الخصوبة، ومن خلال هذا المقال سوف نسلط الضوء على كافة أسباب العقم الثانوي عند الرجال تابعوا معنا.

ما هو العقم الثانوي عند الرجال ؟

العقم الثانوي هو حالة طارئة قد يمر بها بعض الرجال الذي سبق لهم الإنجاب من قبل ولديهم طفل أو طفلين، أو الذي حملت زوجته من قبل وتعرضت للإجهاض، ومن المؤشرات القوية التي تكشف العقم الثانوي عند الرجال هي تحليل السائل المنوي وتشخيص الحيوانات المنوية التي قد تكون ضعيفة أو قليلة أو مشوهه أو حتى منعدمة وفي هذه الحالة يصبح الرجل بين إصابته بالعقم الدائم أو العقم الثانوي حتى أن يتعرف على سبب انعدام الحيوانات المنوية.

أسباب العقم الثانوي عند الرجال

ما أسباب العقم الثانوي عند الرجال ؟

العقم الثانوي يمنح الرجال فرصة كبيرة لحدوث الإنجاب وتحسين نسبة الخصوبة لديهم، وذلك بعد تشخيص السبب الرئيسي وراء حدوث العقم والعمل على علاجه، وفيما يلي سنذكر لكم أهم أسباب العقم الثانوي عند الرجال والتي من أبرزها:

دوالي الخصية

من أكثر الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى قلة عدد الحيوانات المنوية وعدم نضجها مسببة العقم عند الرجال هو دوالي الخصية، وهي عبارة عن تضخم الأوردة الدموية داخل كيس الخصية، والتي تؤثر سلبياً على إنتاج الحيوانات المنوية، ويمكن علاجها من خلال إجراء جراحة بسيطة لإزالة هذه الدوالي.

وجود أجسام مضادة

ومن أحد الأسباب الهامة التي تسبب العقم الثانوي لدى الرجل هي وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية مما تتسبب في قلة عددها وعدم نضجها بشكل سليم، فهذه الأجسام المضادة عبارة عن مرض مناعي يصيب جسم الرجل، ممل يقوم جهاز المناعي بإنتاج بعض الأجسام المضادة للحيوانات المنوية ويتسبب في قتلها.

خلل الهرمونات

وتعتبر خلل الهرمونات واضطرابات من الأسباب الأكثر شيوعا لحدوث العقم الثانوي عند عدد كبير من الرجال، حيث يؤثر اضطراب الهرمونات على إنتاج الحيوانات المنوية بشكل طبيعي، وقد يكون السبب وراثي بشكل كبير في أساس الكروموسومات، ومن أبرز هذه الهرمونات هي FSH ، GnRH ، LH.

أسباب العقم الثانوي عند الرجال

التدخين

كما ويظل التدخين واحد من أكثر الأسباب المؤدية إلى العقم الثانوي عند الرجال، نظرا لأن السيجارة تحتوي على مواد سامة وخطيرة تؤثر بشكل كبير على نسبة الخصوبة وإنتاج الحيوانات المنوية، حيث تصبح حركة الحيوانات المنوية قليلة جدا مقارنة بالأشخاص الغير مدخنين، كذلك تعاطي الكحول والكوكايين، وتناول الكافيين.

السمنة

والسمنة وزيادة الوزن الذي يعاني منها بعض الرجال تزيد من احتمالية الإصابة بالعقم الثانوي لأن الدهون المتراكمة والسمنة الزائدة قد تتسبب في قلة عدد الحيوانات المنوية وعدم نضجها بشكل سليم، وذلك نتيجة تأثير السمنة على الهرمونات الذكورية وتصيبها بالخلل.

الإصابة بالعدوى

وهناك بعض الأمراض المعدية التي تتسبب في العقم لدى الرجال، والتي من أبرزها احتقان الخصيتين، أو التهاب البربخ، أو التهاب البروستاتا أو الإصابة ببعض الأمراض الجنسية مثل مرض السيلان والكلاميديا والهربس والإيدز.

أسباب العقم الثانوي عند الرجال

الأمراض العضوية

ويوجد أيضاً بعض الأمراض الخطيرة التي تسبب العقم مثل الأورام السرطانية التي تصيب أعضاء الجهاز التناسلي الذكري والتي تتأثر كثيرا بالخصوبة، كذلك أمراض القلب والكلى، ومرض السكري، وإصابات النخاع الشوكي.

مشاكل جنسية

ومن الأسباب المحتملة التي تزيد من نسبة الإصابة بالعقم الثانوي عند الرجال هي التعرض لبعض المشاكل الجنسية والتي تتمثل في مشاكل القذف مثل القذف المرتجع أو القذف السريع، أو ضعف الانتصاب.

زر الذهاب إلى الأعلى