أسباب المياه البيضاء على العين

تعتبر المياه البيضاء من أحد أمراض العيون الشائعة التي يتعرض للإصابة بها عدد كبير من الأشخاص، وفئة كبار السن من أكثر الفئات العمرية المُعرضة للإصابة بالمياه البيضاء، وهو مرض ليس خطير ويتم علاجه تحت استشارة طبيب العيون من خلال خضوع المريض لإجراء عملية جراحية، ولكن إذا لم يتم علاجها مبكرا، فهناك احتمالية الإصابة بالعمى، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أسباب المياه البيضاء على العين وأعراضها، وكيفية علاجها بالوسائل الجراحية.

المياه البيضاء على العين

المياه البيضاء هي عبارة عن ظهور غشاء غير مؤلم على عدسة العين، مسببا عدم وضوح الرؤية وضعف البصر، حيث يوجد خلف الحدقة عدسة العين، وتكون محاطة بكيس بلاستيكي شفاف يحتوي على بروتينات وجزيئات من الماء تشبه الجل، وإذا حدث أي قطع في هذا الكيس البلاستيكي الحافظ عدسة العين، فيد تتفاعل هذه البروتينات مع السائل الموجود في العين، ويؤدي إلى تكون المياه البيضاء على العين مسببة عتامة العين.

أسباب المياه البيضاء على العين

أسباب المياه البيضاء على العين

هناك أكثر من سبب يؤدي إلى الإصابة بمرض المياه البيضاء على العين، وتحويل نقاء عدسة العين الشفافة إلى تكون ضباب على العدسة، مسببا تشويش الرؤية، ومن أبرز هذه الأسباب:

  • داء السكري

يعتبر داء السكري واحد من الأسباب الرئيسية التي يؤدي إلى تكون المياه البيضاء على العين، وهذه من أشهر مضاعفاته.

  • ارتفاع ضغط الدم

كذلك مرض ضغط الدم المرتفع من مسببات المياه البيضاء على العين، وحدوث انفجار في الحافظة الشفافة التي تغطي عدسة العين.

  • ارتفاع ضغط العين

ومن الأسباب الشائعة التي تضر عدسة العين وتسمح بدخول مكونات حافظة عدسة العين إلى داخل العين، هي التعرض لارتفاع شديد في ضغط العين أو ما تسمى المياه الزرقاء.

  • التهابات العين

ومن أسباب المياه البيضاء على العين أيضاً هي تعرض العيون للإصابة بالالتهابات الشديدة، مثل التهابات القزحية وهي الطبقة الوسطى المسؤولة عن تغذية العين.

  • التعرض لأشعة الشمس

كثرة التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية من أسباب احتمالية الإصابة بمرض المياه البيضاء على العين، خاصة الوقوف تحت آشعة الشمس لفترات طويلة دون ارتداء النظارات الشمسية الوقائية.

  • إصابات العين

كما من الممكن أن يتعرض الإنسان للإصابة بالمياه البيضاء على عيونه نتيجة حدوث بعض الإصابات للعين مثل:

1. التعرض لكدمة قوية بالعين تتسبب في حدوث فتح في حافظ العدسة، مما يسمح بدخول السائل الموجود في العين إلى مكونات العدسة، وتكون المياه البيضاء.

2. أو إصابة العين بجرح شديد بواسطة آلة حادة تؤدي إلى قطع القرنية وحافظ العدسة، ويحدث تفاعل مكونات العدسة مع سائل العين، وحدوث عتامة العين.

  • تناول بعض الأدوية

يوجد بعض الأدوية الطبية التي تؤدي إلى حدوث المياه البيضاء وتكونها على العيون، منها استخدام الأدوية الستيرويدية لفترات طويلة، وأقراص الكورتيزون.

  • التقدم في العمر

ومثلما ذكرنا أن الأشخاص المتقدمة في العمر من أكثر الفئات التي تتعرض للإصابة بالمياه البيضاء على أعينهم، نتيجة حدوث بعض التغيرات الطبيعية في العدسة مع كبر السن.

  • حالات خلقية للمولود

وهناك بعض الحالات الخلقية الجينية التي تنتقل للطفل المولود تزيد من فرص الإصابة بمرض المياه البيضاء على العين، وفي الغالب يكون العامل الأساسي المؤثر هو حدوث بعض المشكلات الصحية للأم أثناء فترة الحمل، منها:

– تعرض الأم للإصابة بالعدوى البكتيرية أو العدوى الفيروسية.
– تناولها لبعض الأدوية دوت استشارة الطبيب.
– وجود بعض العوامل الجينية.
– إصابة الطفل ببعض المشاكل الصحية.

زر الذهاب إلى الأعلى