أسباب تؤدي إلى تباطؤ عمليات الأيض لديك

عمليات الايض عبارة عن عملية الهدم والبناء التي تحدث في اجسام جميع الكائنات الحية للحفاظ على حياتها، فهذه العمليات تسمح لنا بالنمو والتكاثر وتصليح الاضرار والكثير من العمليات الحيوية المختلفة.
من المعروف ان الاشخاص ذوي الوزن المنخفض يملكون عمليات ايض اسرع، في حين ان اولئك المصابين بالسمنة تكون عمليات الايض لديهم بطيئة، بالرغم من انتشار هذه المعلومة الا انها غير مثبتة علميا بعد! ولكن ما الذي يبطئ الايض في الجسم؟

جيناتك

العمليات الايضية هي تمثل قدرة جسمك على تحويل الطعام الى طاقة، فان كان جسمك يحرق السعرات الحرارية ببطء اثناء اوقات الراحة، فمن الممكن ان تكون جيناتك السبب بذلك.
بمعنى ان هذا الامر قد ينتقل من والديك اليك، وبما انه من الصعب تغيير جينات الانسان يجب عليك التركيز على نمط حياتك في محاولة لتسريع عمليات الايض، لا تنسى ممارسة الرياضة التي تساعدك في تسريع عمليات الايض.

الهرمونات

التغييرات الهرمونية تلعب دورا في ابطاء العمليات الايضية، بالتالي فان الاصابة ببعض الامراض مثل فرط نشاط الغدة الدرقية او السكري تؤثر على عمليات الايض لديك وتجعلها ابطا. ليس هذا فحسب بل اصابتك بالتوتر ايضا من شانها ان تغير مستويات الهرمونات في الجسم لديك مما يؤثر على عمليات الايض.
لذا، ان كنت مصابا باحد هذه الامراض يجب ان تستمر في اتباع خطة العلاج الخاصة بك مع ضرورة تخلصك من التوتر ان كنت تشعر به.

قلة النوم

الحصول على ساعات نوم مناسبة تساعدك في الحفاظ على عمليات الايض لديك، بمعنى اخر في حال قلة النوم يواجه جسمك صعوبات في استخدام الطاقة بالشكل السليم، الامر الذي يرفع بدوره من خطر اصابتك بالسمنة والسكري ايضا.
لذلك يجب عليك ان تحظى بـ 7- 9 ساعات من النوم يوميا وستلاحظ الفرق الكثير في صحتك.

الحمية الغذائية المتشددة

الطريقة التي تقوم باتباعها لخسارة الوزن مهمة وتؤثر على عمليات الايض لديك بشكل كبير، بالتالي ان كنت لا تتناول كمية كافية من الطعام فان عمل الايض يتباطا بشكل ملحوظ، وهذا يشير بان اتباع الحميات الغذائية المتشددة والمترافقة مع ممارسة التمارين الرياضية يؤثر كثيرا على عمليات الايض ويصعب عملية فقدان الوزن. لتجنب هذه الحالة، ننصحك باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وعدم الياس من فقدان الوزن بصورة بطيئة.

العطش

لا تتنازل عن تناول الكمية المناسبة من السوائل يوميا، فالعطش يقلل من قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية. في حين ان تناول الماء يساعدك في الشعور بالشبع بصورة اكبر، بالتالي تناول كمية اقل من الطعام.
بامكانك تناول الاغذية الغنية بالماء مثل البطيخ والخيار الى جانب شرب الماء.

نقص الكالسيوم

انت بحاجة للكالسيوم ليس فقط للحفاظ على صحة عظامك بل لتعزيز عمليات الايض لديك، بالتالي فان نقص مستويات الكالسيوم في الجسم تؤثر سلبا على عمليات الايض.
لا تتنازل عن تناول الكالسيوم من مصادره مثل الحليب ومنتجات الالبان، وبامكانك تناول مكملات الكالسيوم ان كنت تعاني من نقص شديد في مستوياته بعد استشارة الطبيب.

هناك اسباب اخرى عديدة تؤدي الى تباطؤ عمليات الايض لديك مثل تناول انواع معينة من الادوية وتجنب تناول الكربوهيدرات بشكل كلي والاصابة بالتوتر المزمن. ان لاحظت ان عمليات الايض لديك بطيئة حاول مراجعة اسلوب حياتك وكل ما تقوم به للكشف عن الاسباب الكامنة وراءه!

زر الذهاب إلى الأعلى