أسباب تليف الكبد ‏كثيرة ومتعددة وفي الحقيقة هناك بعض الأمراض التي تكون سبب في تليف الكبد وسنقوم بذكر هذه الأمراض في هذا المقال وسنذكر معنى تليف الكبد ومضاعفات التليف في الكبد وكيفية العلاج من هذا المرض الخطير.

أسباب تليف الكبد

تكثر أسباب تليف الكبد بسبب انتشار العديد من الأمراض التي تكون سبب في تلف الكبد ومن هذه الأمراض ما يلي:

  • التهاب الكبد المناعي فهو مرض خطير يؤدي في النهاية إلى تلف الكبد ‏بشكل النهائي فعندما يعلم الشخص بأنه مصاب بالتهاب الكبد المناعي الذاتي يجب على الفور التوجه إلى الطبيب والتخلص من هذا الالتهاب حتى لا يتسبب في النهاية إلى تليف الكبد.
  • مرض انسداد الصفراوية هو أحد أهم الأمراض التي تكون سبب في إصابة الكبد بالتليف الكبدي فيجب العلاج منها فورا حتى لا يؤدي إلى الانسداد في تليف الكبد.
  • مرض فرط حمل الحديد أحد الأمراض المسببة في تليف الكبد فيجب ‏معالجة هذا المرض على الفور حتى لا نصاب بتليف الكبدي فهو أحد الأمراض المزمنة المضرة بالصحة الإنسان.
  • مرض الكبد الدهني يعتبر كذلك أحد الأمراض المتسببة في التليف الكبدي وهو مرض التهاب الكبد الوبائي وأمراض الكبد الكحولية فجميع هذه الأمراض هي السبب في إصابة الكبد بالتليف.
  • بعض الأدوية تكون السبب في إصابة الكبد بالتليف ومن هذه الأدوية ما يلي: أميودارون (وباللغة الإنجليزية: Amiodarone)، وكلوربرومازين (وباللغة الإنجليزية: Chlorpromazine)، والكورتيكوستيرويدات (وبالغة الإنجليزية: Corticosteroids)، وآيزونيازيد (وبالغة الإنجليزية: Isoniazid)، وميثوتركسيت (وبالغة الإنجليزية: Methotrexate)، ومثيلدوبا (وباللغة الإنجليزية: Methyldopa)، وأوكسي فينيساتين (وباللغة الإنجليزية: Oxyphenisatine)، وتولبوتاميد (وباللغة الانجليزية: Tolbutamide).

الكبد

أسباب أخرى لتليف الكبد

  • من أسباب تليف الكبد كذلك إصابة الشخص بأحد الأمراض التي لها تأثير سلبي على وصول الدم إلى الكبد ومن هذه الأمراض مرض تخثر الوريد البابي ومرض فشل القلب ومرض متلازمة بود كياري.
  • ‏أهم أسباب تليف الكبد هو سوء استخدام الكحوليات وإصابة الشخص بالتهاب الكبد الفيروسي المزمن وكذلك تراكم الدهون في الكبد أحد اهم أسباب تليف الكبد وتراكم النحاس في الكبد وتدمير القنوات الصفراوية تسبب الإصابة بالصفراوية التي تسبب بإصابة الكبد بالتليف.
  • إصابة الشخص بالعدوى جميعها أسباب تليف الكبد.

 

التليف الكبدي ‏تعتبر مرحلة خطيرة للغاية وتنشأ بسبب إصابة الشخص بهذه الأمراض التي تم ذكرها أو بسبب الإدمان لبعض الكحوليات وفي كل مرة يصاب بها كبدك بأحد الأمراض بسبب شرب الكحول آيات أو أي سبب آخر فإن ذلك يؤثر على وظيفة الكبد وتزداد صعوبة قيام الكبد بمهمته وإصابة الكبد بتليف في النهاية يسبب الموت.

مضاعفات تليف الكبد

معنى التليف الكبدي ‏هو إصابة الشخص بمرض في الكبد نتيجة تراكم العديد من الأمراض في الجسم وفي الحقيقة يكون تليف الكبد بسبب تجمع كميات كبيرة من البروتينات النسيج خارج الخلية وتراكم بروتينات النسيج خارج الخلية يكون السبب في تغيير بنية نسيج الكبد وهذا ما يسبب مشاكل كبيرة في الكبد مثل فشل وظائف الكبد وتشمع الكبد.

أسباب تليف الكبد
أسباب تليف الكبد

عند معرفة إصابة الشخص بالتليف الكبدي يجب على الفور التوجه إلى الطبيب لمعرفة العلاج المطلوب لأن هناك مضاعفات خطيرة خاصة بتليف الكبد يمكن أن تظهر على المريض وتتفاقم المشكلة ومن هذه المضاعفات ظهور مشاكل صحية خطيرة على الشخص المصاب بهذا المرض ومن هذه الأعراض ما يلي:

الاستسقاء البطني وهذا بمعنى تجمع السوائل بشكل عام في البطن بشكل كبير وحدوث نزيف دوالي عند الشخص المصاب بداء تليف في الكبد وإصابة الشخص بفرط ضغط الدم البابي وكذلك إصابة الشخص بمتلازمة كبدية كلوية وإصابة الشخص باعتلال الدماغ الكبدية وإصابة الشخص بفقد جميع وظائف الكبد فبالتالي يصبح الشخص معرض للوفاة في أي وقت بسبب فساد الكبد والكلى الخاصة به.

علاج تليف الكبد   

ذكرنا ‏لكم أسباب تليف الكبد وذكرنا لكم مضاعفات تليف الكبد والآن سنذكر علاج لمرض تليف الكبد فيمكن من خلاله التخلص من مشكلة تليف الكبد أو الحد من تطور هذه المشكلة الكبيرة ويجب عليك في البداية البحث عن سبب حدوث تليف الكبد عند الشخص المصاب والقضاء على هذا السبب بشكل نهائي والسيطرة عليه وهذا من خلال الخطوات التالية:

 

  • التخلص من الفايروس B الذي يكون سبب في التهاب الكبد الوبائي ‏وهذا في حالة إذا كان الشخص المصاب بتليف الكبد مصابا بهذا الفيروس.
  • التخلص من الفايروس المسبب للالتهاب الكبد الوبائي ج ‏في حالة إذا كان الشخص المصاب بالتهاب بهذا الفايروس.
  • الامتناع تماماً عن شرب الكحوليات وهذا في حالة إذا كان الشخص مصاب بتليف الكبد بسبب شرب الكحوليات.
  • التخلص والابتعاد من الفلزات الثقيلة الموجودة في الجسم مثل وجود حديد متراكم إذا كان الشخص مصاب بمرض تراكم الحديد في الجسم أو مصاب بتراكم النحاس إذا كان به مرض ويلسون.
  • علاج الشخص المصاب بانسداد الصفراوية وهو التخلص من جميع الأشياء العالقة في القناة الصفراء.
  • إذا كان الشخص مصاب بمرض تليف الكبد نتيجة تناوله لأحد الأدوية التي تكون أحد أسباب تليف الكبد لذا يجب التوقف على الفور عن تناول هذا الدواء.
  • إذا كان الشخص المصاب بتليف الكبد مصاب بمرض الكبد الدهني الغير كحولي يجب عليه التحكم في معدلات السكر والدهون الموجودة في الدم وكذلك يجب عليه إنقاص الوزن الزائد في الحسم.
  • استشارة الطبيب في جميع ما سبق وإذا اقترح الطبيب تناول بعض الأدوية للمساعدة في العلاج يجب أخذها على الفور.
  • الاهتمام بشرب القهوة بشكل مستمر للتخلص من مرض التليف الكبدي.

نصائح عامة لعلاج أسباب تليف الكبد

مرض الكبد من أخطر الأمراض على الأطلاق التي تعدد حياة الإنسان ويجب معالجة سبب المرض على الفور والحد من تطور الحالة المرضية ويجب اللجوء إلى الطبيب على الفور لتشخيص الحالة المرضية والحد من أخطارها.

أسباب تليف الكبد كثيرة فيجب المحافظة على صحتنا من الإصابة بمرض التليف المبدئ والابتعاد تماما عن الكحوليات الضارة وعن تناول الأدوية التي يمكن أن تسبب لنا الإصابة بهذا المرض الخطير.

مرض تليف الكبد له أخطار ومضاعفات تم ذكرها سابقاً فيجب التحكم في المرض قبل ظهور هذه المضاعفات الكبيرة والتي لا يوجد لها حل بعض إصابة الشخص بها.

أسباب تليف الكبد يمكن التحكم فيها عند معرفتها عند الشخص المصاب ومعالجتها وهي في بادئ الأمر.

أسباب تليف الكبد

التخلص من أسباب مرض التليف والذهاب إلى أقرب طبيب لان مرض تليف الكبد من أخطر الأمراض وله بعض العلامات التي يمكن معرفة هذا المرض منها:

  • أخذ جزعة من الكبد: يعتبر أخذ جزعة من الكبد هي أفضل طريقة في معرفة مرض تليف الكبد وكذلك تبين لنا المرحلة التي وصل لعا الكبد في التليف.
  • اختبارات الدم: يمكن معرفة المرض من خلال فحوصات الدم فإذا ظهر ارتفاع في نسبة البيليروبين في الدم فهذا يدل على إصابة الشخص بهذا المرض.

بهذا نكون قد وضحنا أسباب تليف الكبد، حيث يعد التليف ندبة تصيب الكبد، ويؤثر بشكل كبير على أداء الكبد لوظيفته في الجهاز الهضمي، وعلى سبيل المثال قيام الكبد بإفراز المواد التي توقف النزيف.

كما أن أعراض تليف الكبد لا تظهر في المراحل الأولى، أما في المراحل المتقدمة فيكون أولى الأعراض هو الإرهاق والتعب.

شاركها.