أسباب حصى المرارة

قد يصاحب تشكل حصى المرارة التهاباً في المرارة أو اليرقان، مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم إلى حد يصل فوق 38 درجة مئوية. في بعض الحالات قد تبدأ الحصى بالحركة لتصل إلى البنكرياس، وهذا ما قد يسبب التهاباً يعرف باسم التهاب البنكرياس الحاد والذي يتسبب بآلام في البطن. تعتبر المرارة كحقيبة أو جهاز صغير يقع تحت الكبد، ويكمن عملها في في عمليات تخزين الصفراء (العصارة الصفراوية)، وهي السائل الذي يقوم الكبد بإنتاجه، مما يساعد على هضم الدهون، حيث يتم تمرير الصفراء من الكبد وخلال سلسلة من القنوات التي تعرف باسم القناة الصفراوية في المرارة. يتم تخزين العصارة الصفراوية في المرارة وبمرور الوقت تصبح أكثر تركيزاً، مما يجعلها أكثر فعالية في هضم الدهون، كمت وتقوم المرارة بإطلاق سراح العصارة الصفراوية في الجهاز الهضمي عند الحاجة لذلك.

المرارة إحدى الأعضاء الداخلية الموجودة في التجويف البطني لجسم الإنسان وتعرف علميًا باسم Gallbladder، وتتكون من كيس طولي الشكل يعمل على تخزين العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد، كما أن لها دورًا رئيسيًا في عملية هضم الدهون التي تتكون في الجسم، وتقع المرارة تحت الكبد مباشرة، وتشبه في شكلها ثمرة الكمثرى إلى حد كبير، ويبلغ طولها لدى الإنسان البالغ الطبيعي بين 7-10سم، أما عرضها فيكون بين 2-3سم، وقد تتعرض المرارة كغيرها من الأعضاء الداخلية إلى الإصابة بالحصى، وفي هذا المقال سيتم التركيز على أسباب حصى المرارة.

حصى المرارة

هي عبارة عن حالة مرضية يحدث فيها تراكم للحجارة الصغيرة في المرارة والتي تتشكل من مادة الكوليسترول الموجودة في الجسم، وتصيب هذه الحالة عددًا لا بأس به من الناس، وتصل نسبة الإصابة بها إلى ما يقارب 10% منهم، وقد لا يشعر المصاب بحصى المرارة بوجودها ما يزيد تفاقم الإصابة من خلال زيادة حجم الحصى المتكونة فيها، وفي حالات متقدمة من هذا المرض يشعر المصاب بألم شديد في منطقة التجويف البطني.

أسباب حصى المرارة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تشكل الحصى في المرارة، وتكون هذه الحصيات مختلفة في الحجم بحسب عمرها التكويني، حيث يزيد حجمها مع مرور الزمن، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • زيادة نسبة الكوليسترول في الجسم: حيث ينشأ حصى المرارة من وجود الكوليسترول بكميات كبيرة فيها مع وجود بعض المواد الأخرى، ما يؤدي إلى تشكلها مع مرور الوقت.
  • عدم تفريغ كيس المرارة بشكل صحيح: يؤدي عدد تفريغ المرارة من مكوناتها بشكل صحيح إلى حدوث تراكم للمواد فيها، ما يؤدي إلى تشكل حصى المرارة.
  • زيادة وزن الإنسان: ينجم زيادة وزن الإنسان عن عدة عوامل منها ما هو وراثي، ومنها ما هو مرتبط بالإصابة بالأمراض، ومنها ما هو مرتبط بكمية ونوعية الطعام الذي يزيد فيه نسبة الكوليسترول والدهون، حيث تؤدي الزيادة في هذه المكونات إلى تشكل حصى المرارة.
  • محاولة إنقاص الوزن بشكل فجائي: تؤدي محاولة إنقاص الوزن بشكل فجائي إلى إحداث مشكلة في عملية تفريغ المرارة ما يسبب التحصّي فيها بشكل تدريجي.

أعراض الإصابة بحصى المرارة

هناك العديد من الأعراض التي يعاني منها المصاب بحصى المرارة ومن أهمها ما يلي:

  • الشعور بألم حاد في منطقة البطن، وتحديدًا في القسم العلوي الأيمن من منطقة البطن، وغالبًا ما تكون هذه الآلام مفاجئة.
  • الإصابة بالتهابات المرارة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير.
  • الإصابة بالتهاب البنكرياس في مراحل متقدمة من المرض.
  • الإصابة باليرقان.


زر الذهاب إلى الأعلى