أسباب خفقان القلب

تشعر بالخفقان أو بأن قلبك ينبض بقوة أو سريع جدًا ، أو يتخطى إيقاعًا، أو يرفرف، قد تلاحظ خفقان القلب في صدرك أو حلقك أو رقبتك، يمكن أن تكون مزعجة أو مخيفة، عادة ما لا تكون خطيرة أو ضارة، وغالبا ما تذهب بعيدا من تلقاء نفسها ، في معظم الأحيان يكون سببها التوتر والقلق ، أو لأنك تناولت الكثير من الكافيين أو النيكوتين أو الكحول، يمكن أن يحدث ذلك أيضًا عندما تكونين حامل، تعرف من خلال هذا المقال على أسباب خفقان القلب .

 

أسباب خفقان القلب
أسباب خفقان القلب

 

بعد أن يأخذ طبيبك تاريخك الطبي وينظر إليك أكثر ، قد يطلب إجراء اختبارات للعثور على السبب. إذا وجد واحدة ، فإن العلاج الصحيح يمكن أن يقلل أو يتخلص من الخفقان.

أسباب خفقان القلب

يمكن أن يكون هناك الكثير ، عادةً ما ترتبط الخفقان بقلبك أو أن السبب غير معروف ، تشمل الأسباب غير المرتبطة بالقلب ما يلي:

في حالات نادرة ، يمكن أن يكون الخفقان علامة على وجود حالة قلب أكثر خطورة. لذلك ، إذا كان لديك خفقان القلب ، راجع طبيبك. احصل على عناية طبية فورية إذا جاء بها:

  1. ضيق في التنفس
  2. دوخة
  3. ألم في الصدر
  4. إغماء

مشاعر قوية مثل القلق أو الخوف أو التوتر :

يمكن أن تؤدي المشاعر الشديدة إلى إطلاق هرمونات تسرع نبضات القلب ، يستعد جسمك لمواجهة التهديد ، حتى لو لم تكن في خطر، نوبات الهلع هي نوبات من الخوف يمكن أن تستمر لبضع دقائق، تشمل الأعراض قلب السباق، والتعرق ، وقشعريرة ، وصعوبة في التنفس ، وألم في الصدر، نوبة الهلع يمكن أن تشعر وكأنها نوبة قلبية. إذا لم تكن متأكدًا من الشخص الذي تحصل عليه، فعليك الحصول على مساعدة طبية. غالبا ما تحدث خلال نوبات الهلع.

النشاط البدني القوي : ممارسه الرياضة

من أسباب خفقان القلب الجري السريع أو صف ركوب الدراجات الداخلي المكثف سيجعل قلبك ينبض بشكل طبيعي. يساعد ذلك قلبك على ضخ المزيد من الدم لتشغيل العضلات خلال التمرين. إذا كان قلبك يرفرف فقد يكون ذلك لأنك لم تمارس التمارين الرياضية لفترة من الوقت وكنت خارج الحالة الصحية. يمكن أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أيضًا خفقان عند ممارسة الرياضة.

الكافيين 

هل ينبض قلبك بشكل أسرع بعد قهوة الصباح؟ الكافيين عبارة عن منشط يرفع معدل ضربات القلب ، ويشحذها من القهوة أو المشروبات الغازية أو مشروب الطاقة أو الشاي أو الشوكولاتة أو من مصدر آخر. وجدت إحدى الدراسات أن الكافيين من القهوة والشاي والشوكولاته من غير المرجح أن يتسبب في خفقان القلب لدى الأشخاص ذوي القلوب الصحية. لكن الخبراء لا يعرفون ما إذا كان يمكن أن يؤدي بهم في الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في ضربات القلب.

النيكوتين :

المادة الكيميائية التي تسبب الإدمان في السجائر وغيرها من منتجات التبغ والنيكوتين تزيد من ضغط الدم وتسريع معدل ضربات القلب. الإقلاع عن التدخين هو واحد من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل قلبك ، على الرغم من أنه قد لا يؤدي إلى إبطاء نبضات القلب على الفور. بقع ومنتجات بديلة للنيكوتين يمكن أن تجعل سباق قلبك. يمكن أن يكون الخفقان أيضًا أحد أعراض انسحاب النيكوتين ، ولكن يجب أن يتوقف خلال 3 إلى 4 أسابيع بعد الإقلاع عن التدخين.

الحمى

عندما تكون لديك حمى أثناء المرض ، يستخدم جسمك الطاقة بوتيرة أسرع من المعتاد. هذا يمكن أن يفجر الخفقان. عادة ما تكون درجة حرارتك أعلى من  100.4فهرنهايت للتأثير على معدل ضربات القلب.

  • الحالات الطبية الأخرى، بما في ذلك مرض الغدة الدرقية ، وانخفاض مستوى السكر في الدم ، وفقر الدم ، وانخفاض ضغط الدم ، والجفاف
  • التغيرات الهرمونية أثناء الحيض أو الحمل أو قبل انقطاع الطمث. في بعض الأحيان ، خفقان أثناء الحمل علامات فقر الدم.

 

الأدوية

بعض الأدوية الموصوفة والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية تسبب الخفقان كأحد الآثار الجانبية ، بما في ذلك:

  1. مضادات حيوية
  2. الأدوية المضادة للفطريات
  3. الأدوية المضادة للذهان
  4. أجهزة الاستنشاق بالربو
  5. أدوية السعال والبرد
  6. حبوب تخفيف الوزن
  7. أدوية ارتفاع ضغط الدم
  8. حبوب الغدة الدرقية

إذا كنت تأخذ واحدة أو أكثر من هذه الأنواع ، اسأل طبيبك إذا كان يمكن أن يؤثر على دقات قلبك. لا تخطي أي جرعات قبل أن تستشير طبيبك.، بما في ذلك حبوب الحمية ومزيلات الاحتقان وأجهزة استنشاق الربو ، وبعض الأدوية المستخدمة لمنع عدم انتظام ضربات القلب (مشكلة خطيرة في ضربات القلب) أو علاج قصور الغدة الدرقية

  1. بعض المكملات العشبية والغذائية
  2. مستويات بالكهرباء غير طبيعية
  3. يعاني بعض الأشخاص من الخفقان بعد تناول وجبات ثقيلة غنية بالكربوهيدرات أو السكر أو الدهون. في بعض الأحيان ، قد يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الغلوتامات أحادية الصوديوم أو النترات أو الصوديوم إلى ظهورها أيضًا.
  4. إذا كنت تعاني من خفقان القلب بعد تناول بعض الأطعمة ، فقد يرجع ذلك إلى حساسية الطعام. حفظ مذكرات الطعام يمكن أن يساعدك على معرفة الأطعمة التي يجب تجنبها.
  5. ويمكن أيضا أن تكون مرتبطة بأمراض القلب. عندما تكون كذلك ، فمن المرجح أن يمثل عدم انتظام ضربات القلب. تشمل أمراض القلب المرتبطة بالخفقان:
  6. نوبة قلبية سابقة
  7. مرض الشريان التاجي
  8. فشل القلب
  9. مشاكل صمام القلب
  10. مشاكل عضلة القلب

سؤال الطبيب المعالج

طبيبك سوف:

  1. أعطيك امتحان جسدي
  2. إنزال تاريخك الطبي
  3. تريد أن تعرف عن الأدوية الحالية الخاصة بك ، والنظام الغذائي ، ونمط الحياة
  4. اسأل عن تفاصيل حول متى وعدد المرات وتحت أي ظروف تحدث خفقان القلب

في بعض الأحيان ، يمكن أن يساعد اختبار الدم طبيبك في العثور على سبب خفقان القلب. تشمل الاختبارات المفيدة الأخرى ما يلي:

رسم القلب الكهربائي (EKG)

  • : يمكن القيام بذلك أثناء الراحة أو ممارسة الرياضة. هذا الأخير يسمى الإجهاد تخطيط القلب. في كلتا الحالتين ، يسجل الاختبار الإشارات الكهربائية لقلبك ويمكنه العثور على إيقاعات قلب غير عادية.

مراقبة هولتر:

  • ستلبس شاشة على صدرك. يسجل باستمرار الإشارات الكهربائية قلبك لمدة 24 إلى 48 ساعة. يمكن أن يحدد اختلافات الإيقاع التي لم يتم التقاطها أثناء رسم القلب.

تسجيل الأحداث:

  • ستلبس جهازًا على صدرك وتستخدم أداة محمولة باليد لتسجيل الإشارات الكهربائية لقلبك عند حدوث الأعراض.

أشعة الصدر بالأشعة السينية:

  • سيفحص طبيبك التغييرات التي تطرأ على رئتيك والتي قد تنجم عن مشاكل في القلب. على سبيل المثال ، إذا وجد السائل في رئتيك ، فقد يأتي من قصور القلب.

مخطط صدى القلب:

  • هذا هو الموجات فوق الصوتية لقلبك. يوفر معلومات مفصلة حول هيكلها ووظيفتها.
  • إذا لزم الأمر ، قد يحيلك طبيبك إلى طبيب القلب لمزيد من الفحوصات أو العلاج.

علاج أو معاملة خفقان القلب

هذا يعتمد على قضيتهم. في كثير من الأحيان ، والخفقان غير ضارة وتذهب بعيدا من تلقاء نفسها. في هذه الحالة ، لا حاجة إلى علاج.

إذا لم يعثر طبيبك على سبب ، فقد ينصح بتجنب الأشياء التي قد تؤدي إلى خفقان القلب. قد تشمل الاستراتيجيات ما يلي:

تخفيف القلق والتوتر. تشمل الطرق الشائعة ما يلي:

  1. تمارين الاسترخاء
  2. اليوغا
  3. الارتجاع البيولوجي
  4. الصور الإرشادية
  5. العلاج العطري

الاستغناء عن بعض الأطعمة والمشروبات وغيرها من المواد. قد تشمل هذه:

  1. كحول
  2. النيكوتين
  3. كافيين
  4. المخدرات غير المشروعة
  5. تجنب الأدوية التي تعمل بمثابة المنشطات. قد تضطر إلى الابتعاد عن:
  6. أدوية السعال والبرد
  7. بعض المكملات العشبية والغذائية
  8. إذا لم تساعد تغييرات نمط الحياة ، فقد يتم وصف الأدوية لك. في بعض الحالات ، ستكون هذه حاصرات بيتا أو حاصرات قنوات الكالسيوم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى