الهزة أو الرجفة هو أمر فسيولوجي يحدث بشكل طفيف في الجسم، لكن الهزة يمكن أن تدل على   خلل وظيفي في هياكل معينة من الجهاز العصبي، الرجفة هي انكماش غير إرادي للعضلات، ويتم تعريفه بتذبذب إيقاعي للجسم كله أو جزء من الجسم حول موضع التوازن، وهناك أسباب عديدة لرجفة القدمين سنتعرف عليها بالتفصيل في هذه المقالة.

أسباب رجفة الرجلين

متلازمة تململ الساقين

هو اضطراب عصبي يسبب حاجة لا يمكن منعها لتحريك الساقين،  تنشأ هذه الحاجة من عدم الراحة في الأطراف السفلية  ووخز في القدم ، والتي تختلف اختلافًا كبيرًا من شخص لآخر، ويحدث هذا الشعور المزعج خاصة خلال فترات الاسترخاء أو عدم النشاط، نتيجة لذلك، قد يكون من الصعب للغاية الاسترخاء ببساطة، أو الجلوس لحضور اجتماع أو السفر بالطائرة، منذ ظهور أعراض متلازمة تململ الساقين بشكل مستمر في المساء والليل، يصبح النعاس أكثر صعوبة، والأرق المزمن الذي يمكن أن يؤدي إلى التعب والنعاس خلال اليوم، مما يؤثر بشكل كبير على نمط المعيشة.

القلق والتوتر

عند الشعور بالقلق، يضخ القلب الدم بشكل مضاعف للعضلات، كرد فعل على الضغط العصبي والتوتر، وتكون الأنفاس سريعة بشكل ملحوظ، ويفرز الجسم هرمونات مثل الأدرينالين مما يسبب لك الاهتزاز أو الرجفة  يمكن أن يؤدي القلق إلى أعراض أخرى بجانب رعشة القدمين مثل: ضربات القلب غير المنتظمةـ الغثيان، التنفس غير المنتظم، الدوخة، الضعف العام.

الشعور بالملل

يمكن أن يدل اهتزاز الساقين على شعورك بالملل، وقد يكون نوع من  التشنجات اللاإرادية، وهي حركات لا يمكن السيطرة عليها وسريعة تمنحك الشعور بالراحة، وبعض التشنجات تكون لا إرادية مؤقتة، يمكن أن يكون البعض الآخر علامات على اضطراب مزمن مثل متلازمة توريت، والتي تشمل أيضا التشنجات اللاإرادية الصوتية.

فرط نشاط الغدة الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن تسبب  رجفة الساقين،  تنتج لان الغدة الدرقية  عبارة عن هرمونات تنظم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وكذلك الكثير من الهرمونات، وتشمل الأعراض الأخرى: زيادة نبضات القلب، زيادة الشهية، القلق، فقدان الوزن، التغيرات في فترات الحيض، الأرق.

أسباب رجفة الرجلين

تناول بعض العقاقير الطبية

قد تكون رجفة الساقين أحد الآثار الجانبية للأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي والعضلات، وتشمل الأدوية التي تسبب الرجفة ما يلي: علاجات الربو، مضادات الاكتئاب، الأدوية المضادة للذهان، عقاقير الاضطراب الثنائي القطب، مثل الليثيوم، أدوية الغدة الدرقية بكثرة،يمكنك أن تشرح لطبيبك هذه الحالة وتبحث مع على بدائل مناسبة.

تلف الأعصاب

من المؤكد أن رجفة الساقين ترتبط بشكل كبير بالجهاز العصبي، وإذا كان هناك ضرر لحق بالجهاز العصبي فمن المؤكد أنه سيؤثر على الساقين، وقد تتلف الأعصاب كنتيجة للأصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري، الأورام، أو الحوادث، وتشمل الأعراض الأخرى لتلف الأعصاب: الشعور بالوخز في الساقين، والتخدير.

الأمراض الوراثية

احياناً تحدث الرجفة بسبب الأمراض الوراثية التي تصيب المخيخ والنخاع الشوكي.

علاج رجفة القدم

يتوقف العلاج حسب السبب المؤدي للرجفة، على سبيل المثال، التوقف عن تناول الأدوية التي تسبب الهزة أو علاج فرط نشاط الغدة الدرقية، ويمكن علاج مرض الشلل الرعاش مع ليفودوبا والأدوية الأخرى.

فقد تكون بعض الخطوات البسيطة مفيدة لعلاج الحالة مثل:

  • تجنب القلق والتوتر
  • تجنب تناول الكافيين وقلة النوم
  • محاولة التحكم في الأعصاب والجلوس بشكل مريح
  • بشكل استثنائي في بعض الحالات عندما  يكون هناك مقاومة للعلاج الطبي، يكون هناك حلول لجراحة الأعصاب، في مراكز متخصصة: مثل تحفيز الدماغ.

شاركها.