أسباب زيادة الكهرباء في الجسم

توجد داخل جسمك ذرات مكونة من بروتونات موجبة الشحنة وإلكترونات سالبة الشحنة والنيوترونات (المحايدة)، ستصبح الذرة ذات الشحنات غير المتوازنة إما موجبة أو سالبة الشحنة، والتحول من شحنة إلى أخرى يسمح للإلكترونات بالتدفق من ذرة إلى أخرى، هذا هو ما يشار إليه بالكهرباء.

إن كل وظيفة في جسم الإنسان، سواء كانت واعية أو غير واعية، جسدية أو عقلية، مدعومة بمستويات منخفضة من التيار الكهربائي، وهذا السبب في أن إدراك الألم وانقباض العضلات وحركتها، ووظيفة الأعصاب، والإفرازات الغدية، ونشاط الدماغ، كلها وظائف مدعومة كهربائيًا في الجسم.

أسباب زيادة الكهرباء في الجسم

دور الكهرباء في نشاط القلب

المكون الأكثر هيمنة وأهمية في جسم الإنسان، ألا وهو القلب عبارة عن عضلة مدفوعة بمستويات منخفضة من التيار الكهربائي ويمكن مراقبتها وقياسها بجهاز تخطيط القلب الكهربائي أو رسم القلب الكهربائي،  عندما تصبح الإشارات الكهربائية ضعيفة أو غير متسقة مع تقدم العمر، فمن الممكن أن تحفز الحياة إعطاء نبضات صغيرة من التيار الكهربائي من جهاز يعرف باسم جهاز تنظيم ضربات القلب.

تأثير الكهرباء على المخ

المخ هو مناخ مناسب للغاية للإشارات الكهربائية، حيث يقوم بمعالجة وتسليم ملايين الرسائل إلى البنية التحتية الكاملة لجسم الإنسان كل ثانية، ينتج الدماغ البشري ما يكفي من التيار الكهربائي لتشغيل مصباح كهربائي 15-20 واط،  ويتم قياس النشاط الكهربائي للمخ بشكل شائع  عن طريق مخطط كهربية الدماغ.

علاقة كهرباء الجسم بالأرض

الأرض تحمل شحنة سالبة هائلة،  غالبًا ما يكون غنيًا بالإلكترون ويمكن أن يكون بمثابة مورد قوي وفير من الإلكترونات المضادة للأكسدة والكسر الحر.

الجسم مهيئ بدقة “للعمل”مع الأرض، بمعنى أن هناك تدفق مستمر للطاقة بين جسمك والأرض،  وعندما تضع قدميك على الأرض، تمتص كميات كبيرة من الإلكترونات السلبية من خلال باطن قدميك.

التأثير كافٍ للحفاظ على جسمك في نفس الإمكانات الكهربائية سالبة الشحنة مثل الأرض، تسمى هذه العملية البسيطة “التأريض”، وتأثيرها هو أحد مضادات الأكسدة الأكثر قوة التي نعرفها.

لقد ثبت أن التأريض يخفف الألم ويقلل الالتهاب ويحسن النوم ويعزز الصحة وأكثر من ذلك بكثير. عندما ترتدي أحذية مصنوعة من المطاط أو البلاستيك، فإنك تمنع نفسك فعليًا من هذا التدفق المفيد للإلكترونات من الأرض.

أسباب زيادة الكهرباء في الجسم

لماذا تزيد الكهرباء في الجسم؟

في الحالة الطبيعية، تتواصل الخلايا الموجودة على سطح الدماغ (الخلايا العصبية) وتعمل من خلال تدفق منظم للكهرباء، ولكن أحياناً  تحدث شحنة كهربائية زائدة – ينتج عن هذه الكهرباء الزائدة نشاط غير طبيعي في المخ، هذا النشاط غير الطبيعي سيؤدي إلى أعراض النوبة، وقد يرجع السبب في ذلك إلى: عوامل وراثية، أرتفاع درجة الحرارة عند الولادة، نقص الأكسجين عند الولادة، الاصابة بالسكتة الدماغية، زيادة نسبة الأملاح في الجسم، عدم ارتداء الملابس القطنية وارتداء الصوف، أو المواد التي توصل الكهرباء.

علاج ارتفاع الكهرباء في الجسم

إضافة صودا الخبز إلى مغسلة ملابسك

حيث أن صودا الخبز تعمل كحاجز بين الشحنات الإيجابية والسلبية من إنشاء تراكم ثابت، كما أنه بمثابة الماء المنقي.

ارتداء الملابس القطنية

ارتداء مواد منخفضة الاستاتيكية مثل الجلود والقطن، و غسيل ملابسك باستخدام هذا العلاج المضاد للكهرباء الساكنة، وهذا العلاج هو صودا الغسيل مع مياه الغسيل.

المحافظة على الترطيب

الحفاظ على رطوبة بشرتك هو طريقة واحدة لتقليل آثار الصدمة ارتفاع كهرباء الجسم،  سيساعد استخدام المستحضرات والمرطبات قبل ارتداء ملابسك طوال اليوم على منع الكهرباء الساكنة من التراكم في جسمك.

زر الذهاب إلى الأعلى