من اهم المشكلات التي قد تؤرق اي شخص سواء الرجال او النساء او الصغار والكبار هي مشكلة تساقط الشعر خاصة اذا زاد عن المعدل الطبيعي ، في هذه الحالة يبدأ من يعاني من تساقط الشعر الغير طبيعي على حلول وعلاج لهذا التساقط ، وهذا ما ستقدمه لكى مجلة رجيم في هذا المقال ، فسوف نلقي الضوء عن اسباب سقوط الشعروعلاجه .

اولا : ما هي اسباب سقوط الشعر ؟

لابد ان تعرفي ان فروة الرأس تحتوى على حوالى مائة الف شعرة ، و الشعر كأي جزء فى الجسم يتجدد فيسقط ويأتي غيره ويبدأ دورة جديدة  وهذا شئ طبيعي مثل كل خلايا الجسم التي تتبدل وتأتي غيرها وتبدأ دورة جديدة ، والمعدل الطبيعي لسقوط الشعر عند اي انسان طبيعي لا يعاني من اي مشاكل هو سقوط من 50 الى 100 شعرة كل يوم ،

ولكن اذا زاد سقوط الشعر عن هذا المعدل او اصبح يخف جدا عندها لابد ان يكون هناك سبب لذلك التساقط ، وجد الاطباء عدة اسباب لسقوط الشعر قد يكون لديك احد هذه الاسباب او اكثر من سبب وسوف اذكر لك بعض هذه الاسباب .

سقوط الشعر

اسباب سقوط الشعر

استخدام مستحضرات كيماوية للشعر ضارة

يستخدم بعض الرجال والنساء مستحضرات للعناية بالشعر تحتوي على مواد كيماوية ضارة بالشعر مثل الصبغات ومستحضرات لفرد الشعر ومستحضرات لتجعيد الشعر ومستحضرات الوان للشعر اومستحضرات لتفتيح الالوان في الشعر، كل هذه المستحضرات قد تضر بالشعر وتعرضه للتساقط والتقصف اذا لم يتبع التعليمات الصحيحة عند استخدامها ، او اذا استخدمت في اوقات متقاربة .

التهابات شديدة في فروة الرأس

تؤدي الالتهابات الشديدة في فروة الرأس الى تساقط الشعر.

خلل في جهاز المناعة

قد يؤدي الخلل في جهاز المناعة الى تساقط الشعر .

التوتر والضغط النفسي

قد يعاني بعض الناس في فترة من فترات حياتهم من توترات وضغوط نفسية قد تؤدي هذه الضغوطات الى تساقط الشعر لديهم .

نقص بعض الفيتامينات في الجسم

قد يعاني بعض الناس من نقص في بعض الفيتامينات قد يؤدي نقصها لتساقط الشعر خاصة نقص فيتامين ب الذي له دور كبير في صحة الشعر وعدم تساقطه .

مشاكل في الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة موجودة في الجزء الامامي من الرقبة وتفرز الهرمونات التي تنظم العديد من العمليات في جسم الانسان ، واذا زادت او قلت هرمونات الغدة الرقية عن الطبيعي فهذا سيؤدي لظهور بعض الاعراض عند من عنده مشاكل في الغدة الدرقية كانخفاض او زيادة الوزن وتغير في ضربات القلب وتساقط الشعر واعراض اخرى ، لهذا فمن يعاني من تساقط الشعر بشكل غير طبيعي عليه قياس هرمونات الغدة الدرقية ومعرفة هل بها مشاكل او لا .

سعفة الرأس

وهي عبارة عن بقع مغطاة بالقشرة موجودة في فروة الرأس وتأتي نتيجة مرض فطري يصيب جلد الرأس فيؤدي الى تساقطة ولابد هنا من زيارة طبيب الامراض الجلدية لتشخيص الحالة ووصف العلاج الازم .

تكيس المبايض

وجد الاطباء ان النساء التي تعاني من تكيس المبايض تكون عندها عدم توازن في هرمونات الزمن ، ويفرز عندها هرمون الاستروجين بصورة كبيرة جدا مما يؤدي عندها لتساقط وترقق الشعر ، وقد يحدث عندها بعض الاعراض الاخرى كزيادة نمو الشعر في الوجه والجسم ويحدث عندها مشاكل في التبويض ويظهر لديها حب الشباب وقد تتعرض لزيادة في الوزن ، فلهذا من تعاني من تساقط للشعر بشكل زائد اكثر من الطبيعي لابد ان تذهب للطبيب حتى يبحث عن سبب ذلك لربما كان السبب هو تكيس المبايض عندها .

حبوب منع الحمل

من الاعراض الجانبية لتناول حبوب منع الحمل لبعض النساء هو تساقط الشعر خاصة من كان يوجد في عائلتها وراثة في تساقط الشعر الشعر ، واحيانا يؤدي التوقف عن تناول حبوب منع الحمل الى تساقط الشعر عند بعض النساء .

بعض الأدوية قد تؤدي لتساقط الشعر

عند بعض النساء قد يؤدي تناولها لبعض الادوية الى تساقط الشعر عندها مثل :

ادوية السيولة ، ادوية السرطان ، ادوية الاكتئاب ، ادوية امراض القلب ، ادوية التهاب المفاصل ، ادوية علاج ضغط الدم وغيرها .

الوراثة

يعتقد الاطباء ان الوراثة ايضا لها دور كبير في حالات كثيرة ممن يعانون من تساقط الشعر لديهم .

الولادة

بعض النساء تجد انها في فترة الحمل يكون شعرها اكثر سمكا وكثافة ولا يتساقط وذلك نتيجة ان الهرمونات المفيدة للشعر وتمنع تساقطه تكون زائدة في جسم المرأة فترة الحمل ، ولكن بعد الولادة تلاحظ تساقط الشعربصورة كبيرة ويستمر هذا التساقط عدة شهور اوسنة او سنتين .

الصلع

الصلع يؤدي لتساقط الشعر ، وهو بسبب ضعف الجهاز المناعي في الجسم ، وقد يفقد المريض جزء من شعره ، واحيانا يفقد الانسان شعره  كله وهي حالات نادرة ، واحيانا يعود الشعر في النمو خلال ستة اشهر .

الشيخوخة

يعتقد الاطباء ان الشيخوخة وكبر السن لها دور كبير ايضا فى تساقط الشعر .

العمليات الجراحية

قد يتعرض الشخص لتساقط غير طبيعي في شعره بعد العملية الجراحية .

الاجهاد والتعب البدني

يسبب احيانا التعب والاجهاد سقوط الشعر .

التدخين

التدخين من اسباب تساقط الشعر.

ثانيا : علاج تساقط الشعر

قد يكون السبب في تساقط الشعر سبب عارض يأخذ وقته مثل  استخدام مستحضرات للشعر كيماوية او بسبب الولادة او بسبب التوتر النفسي او بسبب المجهود البدني وكل ذلك يمكن ان يستطيع الفرد بعلاج نفسه باتباع بعض النصائح  التي ساوضحها لك وباستعمال بعض الوصفات التي ساوضحها لك ايضا وبتناول طعام ملئ بالفيتامينات التي تفيد الشعر ، وقد يكون السبب يحتاج لعلاج دوائي وفي هذه الحالة لابد من الذهاب للطبيب ليصف العلاج الفعال وقد يمكنك  مع العلاج اتباع النصائح التي سنذكرها لعلاج تساقط الشعر كما يمكنك ايضا اتباع بعض الوصفات التي سنذكرها لك ، وقد يحتاج الامر الى تدخل جراحي وعمل عملية زرع شعر اذا وجد الطبيب ان العلاج الدوائي لا يؤتي ثماره ولا يفيد في حالة المريض   .

نصائح لعلاج تساقط الشعر

  • كثرة شرب الماء وكثرة شرب السوائل الاخرى والعصائر الطبيعية .
  • كثرة تناول الاطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة والمعادن و الفيتامينات المفيدة للشعر مثل فيتامين (ب ) والموجود بكثرة في الخضروات والفواكه .
  • ممارسة الرياضة باستمرار لانها تحسن الصحة العامة للجسم وتقويه وليس ضروريا ان تكون رياضات عنيفة يمكن ان تكتفي بالمشي من نصف ساعة الى ساعة يوميا .
  • البعد عن التوتر والقلق النفسي .
  • استخدام فرشة شعر او مشط ذو اسنان واسعة لتمشيط الشعر به .
  • استخدام الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون وزيت الوز وزيت الخروع بدلا من المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية مضرة للشعر .

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

الالوفيرا

الصبار مفيد جدا للشعر فهو يحتوي على مواد فعالة مفيده لصحة الشعر وتمنع تساقطه وتعالج القشرة وتساعد على نمو الشعر وتغذيه .

طريقة عمل الوصفة

هي عبارة عن دهن فروة الرأس بجل الصبار( الالوفيرا ) مع تدليك فروة الرأس عدة دقائق ويتم تركه على الشعر عدة ساعات ثم يشطف الشعر بعد ذلك بالماء الفاتر .

زيت الزيتون

استخرج زيت الزيتون من شجرة الزيتون التي ذكرت في القرآن انها شجرة مباركة وزيت الزيوت ملئ بالفوائد الكثيرة جدا للشعر فهو يقويه ويمنع تساقطه ، ويعالج القشرة ، كما انه يساعد على نموه .

طريقة عمل الوصفة

يتم دهن فروة الرأس و الشعر بكمية مناسبة من زيت الزيتون مع الحرص على تدليك فروة الرأس جيدا لعدة دقائق ، ويفضل عمل تطبيق هذه الوصفة قبل النوم وتغطية الرأس وتركها طول الليل على الشعر ثم يتم غسله بعد ذلك في الصباح .

عصير الثوم

يعرف الثوم ان له تأثير كبير في المساعدة في نمو الشعر لما به من عناصر مفيدة لصحة الشعر وتقوية جذوره .

طريقة عمل الوصفة

يتم عصر عدة فصوص من الثوم وأخذ هذا العصير ويتم دهن فروة الرأس  به مع الحرص على تدليكها  ويفضل تطبيق الوصفة في المساء ويترك على الشعر طول الليل ويتم استعمالها كل يوم .

 

 

 

شاركها.